أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

كم مدة فترة حكم الملك فيصل

مدة حكم الملك فيصل، هذا هو ما يدور حوله مقالنا في موسوعة. هو ثالث ابناء عبد العزيز آل سعود، حيث تولى حكم المملكة بعد سعود بن عبد العزيز أخيه. هو ثالث ملك في المملكة العربية السعودية، حيث تولى الحكم بعد أن أصيب الملك سعود بالعديد من الأمراض التي منعته من إدارة شؤون الحكم في المملكة.

كان الملك فيصل موهوبا ولديه مواهب عظيمة منذ صغره، مما دفع والده لتكليفه بمهام عسكرية تتعلق بشؤون الحروب لتوحيد المملكة، وحقق العديد من الإنجازات في المجالات السياسية والاقتصادية والدولية، وسنعرض في الفقرات التالية مدة حكم الملك فيصل ونبذة عن أعماله وسيرته الذاتية.

كم مدة فترة حكم الملك فيصل

الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ولد في الرابع عشر من شهر صفر عام 1324هـ، الموافق التاسع من إبريل عام 1906م. هو ثالث أبناء الملك عبد العزيز الذكور. تولى الحكم في السابع والعشرين من جمادى الآخرة عام 1384م، الموافق الثاني من نوفمبر عام 1964م، بعد عزل أخيه الملك سعود الغير الشقيق بسبب أمراضه المتعددة.

انتهى حكم الملك فيصل ليس بوفاته أو إقالته ولكنه قد اغتيل بعد أن قام الأمير فيصل بن مسعد بإطلاق النار عليه أثناء استقبال الملك لوزير النفط الكويتي عبد المطلب الكاظمي في مكتبه الملكي، وحدث ذلك يوم الثلاثاء الثاني عشر من ربيع الأول عام ١٣٩٥ هـ، الموافق الخامس والعشرون من مارس عام ١٩٧٥ م، عن عمر يناهز تسعة وستين عاما، وبذلك بلغت مدة حكمه للمملكة العربية السعودية إحدى عشرة عاما.

سيرة الملك فيصل

  • والدته هي الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف ابن الشيخ عبد الرحمن ابن الشيخ حسن آل الشيخ، وهي حفيدة إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وتوفيت بعد خمسة أشهر من ولادة الملك فيصل، ونشأ وتربى في منزل جده من الجانب الأم، وحظي برعاية كبيرة وحنان منهم، حيث تلقى منهم التعليم الشرعي الذي كان له تأثيرا كبيرا على شخصيته.
  • أكمل الطفل قراءة القرآن الكريم قبل أن يبلغ عمره العاشر، وقد تأثر بوالده سياسيا وعسكريا حيث تم تكليفه بمهام عسكرية مهمة في الحروب التي كانت تدور لتوحيد المملكة، وكانت أول حملة عسكرية قادها في سن السادسة عشر بهدف إخضاع منطقة عسير وضمها للمملكة، وعاد إلى مدينة الرياض بعد تحقيق النصر.
  • وقد تولى العديد من المناصب السياسية قبل توليه الحكم، إذ تم تعيينه نائب عام للملك ورئيس لمجلس الشورى، ثم تولى منصب وزير الخارجية، ثم أصدر الملك عبد العزيز قرارا بتعيينه نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير سعود.

قبل وفاته، تم إجراء مقابلة تلفزيونية للملك مع قناة بي بي سي البريطانية وسئل عن الحدث الذي يرغب في رؤيته يحدث الآن في الشرق الأوسط وأجاب الملك (أرغب في زوال إسرائيل)، هذه بعض المعلومات المتعلقة بالملك فيصل عبد العزيز آل سعود، نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة ومثيرة لاعجابكم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى