ألعابألغاز و بازل

ما هو اكبر خليج في العالم

ما هو اكبر خليج في العالم ؟” يُثير هذا التساؤل جدلاً واسعًا فيما بين الأشخاص أثناء حل الألغاز التي تعمل على تقوية الذهن وتُضيف أعمارًا إلى العمر، لذا نصحبكم في جولة للتعرف على أكبر خلجان العالم، فإن الخليج هو عبارة عن نهر امتد من نهر كبير وانقطع عنه، كما يتخذ جانبًا من البحر أو النهر، وتمتاز بأنها تشُق طريقها في اليابسة، وتختلف في أشكالها وأطوالها، وعمقها، وحجمها، إذا أن الخليج عبارة عن مسطح مائي مُحاط باليابسة من كافة الجهات، إلا جزء صغير جدًا، فيما يتصل الخليج بالمضيق أو المحيط، حيث إن المضيق هو عبارة عن ممر مائي رفيع، بينما المحيط هو عبارة عن مُسطح واسع ومفتوح، إذ قد ينجُم عنه محيط أن ينشق عنه، فمن هم أكبر الخلجان في العالم هذا ما تُجيب عنه موسوعة عبر هذا المقال الذي تُقدمه لكم، فتابعونا.

جدول المحتويات

ما هو اكبر خليج في العالم

  • يعد خليج البنغال أكبر خليج في العالم، ويعرف باللغة الإنجليزية باسم خليج البنغال، ومن الناحية الجغرافية فإنه يقع في الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الهندي، ويأخذ شكل مثلث، ويقع في الجهة الشرقية شبه الجزيرة الملايوية.
  • يحده خليج البنغال من الغرب الهند، أما في الشرق فتوجد جزيرة سريلانكا، ومن الشمال يتمتع بحدود مع منطقة البنغال التي تتضمن بنغلاديش وولاية البنغال الغربية في الهند.
  • يمتد الخليج البنغالي على مساحة تبلغ 2.173.000 كم²، ويصل عمقه إلى حوالي 2600 متر، ويبلغ عرضه حوالي 1600 كم.
  • يتألف خليج البغال من لوحات تكتونية تشكلت نتيجة تفكك شبه القارة الهندية، حيث تظل اللوحات التكتونية نشطة وفقا لخصائصها الجيولوجية، مما يجعلها منطقة عرضة للزلازل وتهديدات التسونامي.
  • تقع العديد من الدول في الاتجاهات الأربعة، حيث تقع الهند وسريلانكا غربا، وتايلاند شرقا، وبنغلاديش شمالا، بالإضافة إلى وجوده جنوبا ويمتد بشكل وهمي إلى شمال جزيرة سومطرة، جنوب سريلانكا.
  • يتدفق أكبر خليج في العالم؛ وهو خليج البغال من عدة أنهار في قارة آسيا بما في ذلك نهر براهمابوترا، ماهانادي، كاوفيري.
  • يشتهر خليج البنغال بالموانئ التي تعتبر من أهم الموانئ في العالم، ومن أشهرها؛ ميناء مدارس، كالكوتا، كودالور

خليج البنغال

  • أما بالنسبة لخليج البنغال جغرافيا، فيمكنك تحديد موقعه عزيزي القارئ من خلال التعرف على خطوط الطول والعرض التي يقع بينها، والتي تحدد الدول التي تحدها من الشمال والشرق والغرب.
  • يقع خليج البنغال بين خطي عرض 5° و 22° شمالا، ويقع بين خطي طول 80° و 90° شرقا.
  • عندما تضخ عدد من الأنهار بالمياه في خليج البنغال، ومن بينها؛ نهر كريشنا، وماهانادي، جودافاري، جانجيس يصب في الخليج من الجهة الشمالية، وكافيري من الجهة الغربية.
  • وعندما نتحدث عن مناخ أكبر خليج في العالم، نجد أن الرياح الموسمية تهب فيه بين شهري تشرين الأول ونيسان. وتختلف الرياح التي تهب على خليج البغال حسب فصول السنة الأربعة. في الصيف، تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية من حزيران إلى أيلول. وفي الربيع، تهب الرياح الموسمية من نيسان إلى أيار. وفي الخريف، تهب الرياح في الشهور بين تشرين الأول وتشرين الثاني، وتجلب العواصف الاستوائية من الرياح والأمطار. وفي الشتاء، تهب الرياح الموسمية.
  • تعتبر المناطق البعيدة عن الشواطئ في خليج البغال غير متأثرة بتقلبات درجات الحرارة وسرعة الرياح، حيث تبقى هذه المناطق دافئة طوال العام.

نظرنا في هذه المقالة إلى جميع المعلومات المتعلقة بأكبر خليج في العالم، ومميزاته، وحالة الطقس فيه خلال فصول السنة المختلفة، بالإضافة إلى الدول المطلة عليه من جميع الجهات.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى