أسأل الخبراءالمراجع

ما معنى الطنطورة معلومات شاملة

في هذا المقال سنجيبكم على سؤال ما معنى الطنطورة ونقدم لكم معلومات تفصيلية حول موقعها، اللغة العربية تحتوي على العديد من الكلمات والمصطلحات التي تستخدم وتتداول في سياقات مختلفة، ومن بين هذه الكلمات هناك كلمات يتم استخدامها دون معرفة معناها الحقيقي ومصدرها والدلالة الدقيقة لها، وفي هذا المقال سنوضح إحدى تلك الكلمات وهي الطنطورة ونشرح معناها وأصلها في السطور التالية في الموسوعة.

جدول المحتويات

ما معنى الطنطورة

  • كلمة طنطورة هي إحدى كلمات العربية وأصلها طنطر وتعني في اللغة العربية التجذر أو الجذر.
  • في مدينة حيفا الفلسطينية، هناك قرية تحمل هذا الاسم، وكذلك توجد منطقة بهذا الاسم في العلا التابعة للمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

أين تقع طنطورة العلا

تقع الطنطورة في مدينة العلا السعودية الموجودة غرب الجزيرة العربية، وتقع تحديدا في جنوب شرق حي الديرة عند مدخل قرية سوق الدرب.

ساعة طنطورة

  • تطلق على الأداة المستخدمة لمعرفة مواسم الزراعة اسم الطنطورة، وهي ساعة شمسية ذات شكل هرمي مصنوعة من الطين، تتحرك مع اتجاه الشمس وتستخدم لمعرفة تغير فصول السنة وأطول لياليها وأقصر أيامها.
  • كانت تستخدم أيضا كساعة مائية لسقي المزارع باستخدام مياه العيون من خلال طريقة عين “تدعل”. وتم استخدامها أيضا لتوزيع المياه بين المزارعين لسقي المزروعات وتجنب النزاعات.
  • في مدينة العلا، يعتمد السكان على الطنطورة لمعرفة الوقت طوال اليوم، حيث يضعونها على سطح مبنى في وسط المدينة في الجزء الجنوبي الشرقي لاستخدامها لهذا الغرض.
  • يتم تحديد وقت وصول الشتاء باستخدام الطنطورة من خلال الحجر الموضوع فوقها، وعندما يلامس ظله الحجر المغروس في الأرض في 22 ديسمبر من كل عام، يتم الإعلان عن بداية فصل الشتاء.

شتاء طنطورة

  • على مر الزمان، ارتبطت الطنطورة بالعديد من المناسبات. يحتفل أهالي البلدة سنويا بقدوم فصل الشتاء وعودة النشاط الزراعي. يتبادلون التهاني للعودة إلى الحقول واستئناف النشاط الزراعي، الذي يعتبر مصدر عيشهم الأساسي. يطلق على هذا الاحتفال مهرجان شتاء طنطورة وهو واحد من أبرز الأحداث في المملكة العربية السعودية.
  • يستمر هذا المهرجان لمدة 7 أسابيع، حيث يبدأ في 20 ديسمبر وينتهي في 9 فبراير، وخلال هذه الفترة يتم تنظيم العديد من الأنشطة التي تناسب جميع الفئات، حيث يشارك نجوم العرب والعالم كله في المناسبات الفنية والثقافية في المهرجان، بالإضافة إلى العروض الضوئية والاحتفالات التراثية التي تقام في نهاية كل أسبوع.
  • في مهرجان شتاء الطنطورة الأخير، تم فتح أبواب المملكة للسياح الراغبين في زيارة المهرجان والذين ينتمون إلى دول مجموعة “شينجن” الـ 25، بالإضافة إلى مواطني دول جنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية وأستراليا وبروناي وماليزيا وسنغافورة والصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية.
  • ومن أجل زيادة التفاعل الجماهيري، تمكن المهرجان الجمهور من حجز التذاكر عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تقديم باقات تذاكر ذهاب وعودة من جدة والرياض إلى العلا.
  • نظمت الخطوط السعودية رحلات لنقل الزائرين من جدة والرياض إلى منطقة العلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى