التعليموظائف و تعليم

هل الغش في الامتحان يفطر أو لا

هل الغش في الامتحان يفطر في رمضان أم لا؟ يتساءل الكثير من الطلاب عن هذا السؤال، خاصة مع تزامن شهر رمضان الكريم مع فترة الاختبارات. وبدون شك، الغش في الامتحان من الأعمال المستهجنة التي يحذر منها الإسلام. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من غشنا فليس منا”. إنها صفة قبيحة وفعل يؤدي إلى ذنب كبير ومعصية لله تعالى. ويزداد الإثم عند ارتكاب هذه المعصية خلال نهار رمضان. فقد قال الرسول أن من لا يترك ارتكاب الذنوب، فالله ليس بحاجة له أن يترك الصيام والشراب. إن الصيام هو تأديب للنفس وتعويدها على اجتناب المنكرات. وفي هذا المقال، سنقدم لكم حكم الغش في الامتحانات خلال شهر رمضان. تابعونا.

جدول المحتويات

هل الغش في الامتحان يفطر

الغش في الامتحانات من الأمور المحظورة التي يجب على الطالب المسلم أن يتجنبها، فالغش في جميع الأمور محرم في الإسلام، وبعض علماء الدين الإسلامي يقولون أن الغش في الامتحانات من الكبائر.

حكم الغش في الامتحان

  • يعني الغش في الامتحان استخدام الطالب لوسيلة أخرى للحصول على درجاته بدلا من ما قام بحفظه واستدعائه من ذاكرته. وفيما يتعلق بالإثم المرتبط بالغش، فإن جميع الوسائل التي يستخدمها الطالب للحصول على معلومة من غيره تعتبر متساوية في الإثم، سواء قام الطالب بالغش في كامل الامتحان أو فقط في جزء صغير منه.
  • ذلك لأن الغش في الامتحان يشمل تزوير أداء الطلاب من خلال الإجابات التي يقدمونها في الامتحان، ويتسبب في إلحاق الضرر بنفسهم وبالآخرين، من خلال احتلال مكانة لا تستحقها وإقصاء طالب آخر من حقه في الحصول على درجته.

حكم من يساعد على الغش

الغش في الامتحان من الأمور المحرمة، فالمعلم المسؤول عن مراقبة الامتحان والتأكد من انضباط اللجان والطلاب بداخلها والالتزام بالتعليمات والحرص على عدم الغش.

عدم القيام بهذا الواجب على الوجه الأمثل يعتبر من الأمور التي ينبغي على المراقبين في قاعات الامتحان أن يبتعدوا عنها ويتقوا الله تعالى في الأمانة التي بين أيديهم، لأنهم سيسألون عنها يوم الوقوف بين يدي الله تعالى.

حكم الغش في الامتحان في نهار رمضان

  • فرض الله تعالى علينا صيام رمضان لتربية أنفسنا وتهذيبها، لكي نصل إلى مرحلة التقوى، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”، فالهدف من الصيام هو التقوى، والتقوى هي أن نراقب الله تعالى في جميع أفعالنا وأقوالنا، ونقدم ما يرضي الله تعالى ونبتعد عما يغضبه.
  • من الواضح أن الغش في الامتحان محرم ولا يجوز للمسلم ارتكابه في رمضان أو في غيره، ويجب على الطالب أن يبذل جهده للحصول على أعلى الدرجات ويشعر بمعنى النجاح ويستمتع به.
  • بالنسبة لتأثير الغش في الامتحان على صحة الصيام، قال علماء الدين الإسلامي إن الغش لا يبطل الصوم، ولكنه معصية تنقص أجر الصيام، والله أعلم.

بهذا نكون قد قدمنا لكم معلومات عامة عن حكم الغش، وحكم الغش أثناء صوم شهر رمضان، نأمل أن يكون المقال قدم لكم المعلومات المفيدة، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات حول أحكام صيام شهر رمضان المبارك عبر زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى