الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الفكس يفطر الصائم أو لا

في المقال التالي سنقدم لكم إجابة عن سؤال هل الفكس يفطر الصائم، فمع بدء شهر رمضان الكريم، يحرص المسلمون جميعا على الصيام خلال هذا الشهر، وعلى تجنب أي شيء يفسد صيامهم ويجعله غير صحيح، وربما يعتقد الكثيرون أن الأشياء التي تفطر الصائم تقتصر على تناول الطعام والشراب فقط، ولكن هذا ليس صحيحا.

فهناك الكثير من الأشياء والأفعال التي قد تفسد صيام الفرد، مثل استهلاك بعض الأدوية، أو أداء الحجامة، أو ارتكاب الفجور، فالصيام يهدف إلى الامتناع عن كل ما يفطر الصوم، وليس فقط عن تناول الطعام والشراب، وسنوضح لكم في الفقرات التالية من خلال موسوعتنا ما هو حكم استخدام الفكس في رمضان، فتابعونا.

ما هو الفكس

  1. في البداية دعونا نوضح لكم ما هو الفكس، فالفكس هو مادة لها قوام سميك يشبه المرهم أو الدهان أو الكريم، وتتميز تلك المادة برائحة قوية تشبه رائحة النعناع.
  2. وتتألف من مجموعة من المواد الطبيعية التي تمتلك خصائص علاجية، مثل زيت النعناع وزيت الكافور وزيت ورقة الأرز وزيت جوزة الطيب ورائحة الليمون وزيت التربنتين وزيت الكينا والفازلين.
  3. ويستخدم هذا الدهان محليا على الظهر والحلق والصدر والأنف لعلاج مشكلة الاحتقان والسعال والتهاب الحلق.

هل مرهم الفكس يفطر

  • اتفق الفقهاء وعلماء المسلمين على أن استخدام المواد التي تحتوي على رائحة قوية ونفاذة مثل البخور أو الطيب أو الدهن لا يفطر في رمضان.

هل الفكس يفطر الصائم

  • وذلك لأنه لا يوجد دليل شرعي ونص واضح في القرآن الكريم أو السنة النبوية يحرم استخدام تلك الأشياء، والأصل في التحريم هو عدم وجود دليل شرعي أو نص صريح.
  • إذا كان استخدام تلك المواد محرما، فإن الأمر جائز ولا حرج فيه، وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر تلك المواد عندما ذكر المفطرات.
  • لم ينه النبي عليه الصلاة والسلام عن استخدام البخور، ورغم أنه يصل إلى الدماغ، ولم ينه عن استخدام الدهن رغم أنه يدخل مسام الجلد لتقوية الجسم.
  • الأمر نفسه ينطبق على المواد الأخرى التي لها رائحة نفاذة مثل الفكس، فلا يوجد تحريم لاستخدامها، لذلك استخدام الفكس في نهار رمضان عند الحاجة هو أمر جائز، ولا يوجد أي دليل شرعي يحظره.
  • وأشار الحنابلة إلى أن استخدام المواد الكافور والمسك والبخور والدهن لا يفسد الصيام، حتى إذا وجد الصائم طعم تلك المادة أو رائحتها في حلقه، فإن صيامه صحيح.
  • ومع ذلك، أشارت المالكية إلى ضرورة تجنب استخدام أي مادة قد تصل إلى الحلق، مثل الدهن والبخور والعود والطيب.

وبهذا نلخص لكم حكم استخدام الفاكس في شهر رمضان، حيث تبين لنا أن استخدام الفاكس لا يفسد صيام الشخص، ولكن من الأفضل تأخير استخدامه حتى بعد الإفطار، وذلك لتجنب الاختلافات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى