أسأل الخبراءالمراجع

هل تشقير الحواجب مضر للحامل أم لا ؟

إذا كنت تتساءلين عما إذا كان تشقير الحواجب يضر بالحوامل أم لا؟ تابعينا هنا في الأسطر التالية. غالبا ما يلجأ بعض السيدات إلى استخدام بعض صبغات الشعر أو المشقرات لإخفاء الشعر الزائد الذي ينمو على بعض مناطق الجسم وتغيير لون حواجبهن. ومع ذلك، فإنه من الثابت علميا أن هذه المواد تحتوي على مواد سامة مثل الرصاص والزنك والأمونيا، والتي تعتبر من المعادن الثقيلة غير القابلة للذوبان في الماء. وعندما تدخل جسم الإنسان عبر الدم، فإنها قد تسبب اضطرابات كثيرة وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض. ولهذا السبب، لم توافق إدارة الغذاء والدواء الدولية بعد على استخدام هذه المواد الكيميائية.

تمر السيدة خلال فترة الحمل بحالة صحية حرجة وحساسية لها وللجنين. لذا، يحرص النساء الحوامل على تجنب أي شيء يمكن أن يسبب ضررا لها أو للجنين. قد يتساءل العديد من السيدات الحوامل عما إذا كان آمنا استخدام صبغة حواجب الحمل أم لا. سنقدم الإجابة في المقال التالي من الموسوعة، فتابعونا.

هل تشقير الحواجب مضر للحامل

إذا كنت تتساءلين عما إذا كانت صبغات ومواد تشقير شعر الحاجب آمنة للاستخدام أثناء فترة الحمل أم لا، فننصحك بعدم استخدامها طوال فترة الحمل، وخاصة خلال الثلثين الأول والثاني منها، للحفاظ على صحتك وصحة الجنين، وذلك للأسباب التالية:

  • يجب معرفة ان الصبغات الكيميائية المستخدمة في تبييض الحواجب تحتوي على ماء الاكسجين المخفف ممزوجا بكمية من هيدروكسيد الامونيوم، ولذلك قد تلحق الاذى بك وبجنينك اذا تم استنشاقها عن قرب، لذا يفضل تجنبها تماما وعدم استخدامها اثناء الحمل.
  • تحتوي الصبغات على مواد كيميائية قد تسبب ضررا للجنين خاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، وهي الفترة الأكثر حساسية في نمو الجنين وتكوين أعضائه الحيوية، وفي الأسابيع الأولى من الحمل يعتمد الجنين على المشيمة للتغذية، لذا توصل صبغات التشقير إلى المشيمة يمكنها أن تضر بأعضاء الأم وتؤثر سلبا على نمو وتكوين الأعضاء الحيوية للجنين، مثل القلب والكلى والرئتين والدماغ.
  • لا ينصح أبدا بأن تلجأ السيدات الحوامل إلى استخدام المشقرات أو الصبغات الكيميائية خلال النصف الثاني من فترة حملهن، وذلك لتجنب آثارها السلبية على السائل الأمينوسي المحيط بالجنين داخل الرحم. فقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن وصول مثل هذه المواد إلى السائل الأمينوسي يمكن أن يتسبب في تغيير ملحوظ في تكوينه الطبيعي، مما يؤثر سلبا على نمو الجنين وخاصة في جهاز التنفس لديه.
  • على الرغم من أن التأثير السلبي للمشقرات والصبغات الكيميائية يقل تدريجيا مع تقدم النساء في فترة الحمل، وخاصة عندما يقترب موعد ولادة الجنين في الشهر الثامن، إلا أن الأطباء والمتخصصين لا يزالون يحذرون من استخدام هذه المواد طوال فترة الحمل. كما يحذرون من استخدامها خلال فترة الرضاعة، التي تعتبر فترة صحية مهمة في حياة الطفل الرضيع حيث يتم بناء جهازه المناعي من خلال حليب الأم ويتعزز قدرته على مقاومة الأمراض المختلفة. لذا، ننصحك إذا كنت أما ترضعين بأن تستشيري الطبيب الخاص بك والمسؤول عن صحتك خلال فترة الحمل وبعد الولادة لمعرفة ما إذا كنت تستطيعين استخدام هذه المشقرات والصبغات الكيميائية أم لا.

بديل تشقير الحواجب للحامل

قد يلاحظ بعض النساء الحوامل زيادة نمو الشعر الزائد في أجسادهن خلال أشهر الحمل، ولكن هذا أمر طبيعي جدا يعود إلى حدوث بعض التغيرات الهرمونية لدى الحامل، ولكن نمو شعر جسمك سيعود إلى وضعه الطبيعي خلال ستة أشهر من ولادة الطفل، لذا لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر.

لذلك، إذا كنت تهتم بصحتك وصحة جنينك، ننصحك بتجنب استخدام مشقرات الشعر والصبغات الكيميائية خلال فترة الحمل بأكملها، خاصة في الشهور الأولى. يمكنك اللجوء إلى بعض وسائل إزالة الشعر الأخرى مثل كريمات إزالة الشعر، أو الشفرات، أو الشمع، وغيرها. يمكنك أن تعودي إلى تشقير شعرك بعد انتهاء عملية الولادة وفترة الرضاعة الطبيعية بأكملها.

إذا كنت ترغب في استخدام مواد التشقير لشعر الوجه أو الجسم، يجب عليك اتباع الخطوات التالية للحفاظ على سلامتك وسلامة جنينك

  • يرجى قراءة تعليمات استخدام منتجات تشقير الشعر بعناية قبل البدء في استخدامها.
  • تجنبي بشدة استخدام مواد التشقير أو الصبغات على البشرة المجروحة أو المنتفخة والمتورمة.
  • يجب دائما أن تبدأ باختبار منتجات البشرة والشعر على جزء صغير من البشرة قبل وضعها على الجسم بأكمله أو المنطقة، حتى إذا كنت قد استخدمت نفس المنتج قبل الحمل، فإن حساسية بشرتك تتزايد بشكل كبير بعد الحمل مما قد يسبب لها تهيج البشرة أو حساسية جلدية، وإذا ظهرت أي ردود فعل تحسسية على بشرتك، يجب عليك التوقف تماما عن استخدامه.
  • عليك ألا تترك منتج التشقير على بشرتك لفترة أطول مما هو محدد في نشرة التعليمات.
  • تأكدي من أنك تتواجدين في غرفة تهوية جيدة حيث أن الصبغات الكيميائية عادة لها رائحة قوية تسبب إزعاجا للسيدات الحوامل، خصوصا إذا كنت تعانين من الغثيان.

هكذا قد أجبنا لكم على تساؤل هل تشقير حواجب مضر للسيدات الحوامل أم لا، وللمزيد من التساؤلات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى