الحالات المرضيةصحة

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب

هل يمكن أن يتعافى الإنسان من الاكتئاب؟ فهو حالة مزاجية تصيب العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وتؤثر سلبا على حياتهم وأفعالهم ومشاعرهم، مما يجعلهم يفقدون القدرة على الاستمتاع بالحياة وممارستها بشكل طبيعي. وغالبا ما يتطور الاكتئاب إلى درجة يدفع المريض إلى الأفكار الانتحارية لأنه لا يتحمل أن يعيش بهذه الحالة. وكثيرا ما يترك المرضى المصابون بالاكتئاب أنفسهم دون استشارة طبية لأنهم يعتقدون أنهم لن يتمكنوا من التعافي من هذه الحالة. وفي المقال التالي على موقع موسوعة، سنتعرف على مدة الشفاء النهائي من الاكتئاب، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب

لا يمكن الرد على هذا السؤال بأرقام محددة، لأن فترة إصابة المريض بالاكتئاب تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك:

  • أسباب الإصابة بالاكتئاب.
  • حدة الاكتئاب.
  • رغبة المريض في الذهاب للعلاج الطبي أو عدمه.

كم يستمر الاكتئاب

  1. بالإضافة إلى ذلك، الاكتئاب ليس عرضا واحدا، وبالتالي لا يمكن التنبؤ بالمدة التي يستمر بها، فقد يستمر لعدة سنوات أو أشهر.
  2. على سبيل المثال ، الاكتئاب الموسمي الذي يعاني منه العديد من الأشخاص قد يستمر طوال فصل الشتاء ، وتبدأ الحالة النفسية للمرضى في التحسن مع قدوم فصل الربيع.
  3. من الاضطرابات المرتبطة بالاكتئاب، الاضطراب الثنائي القطب، حيث يمكن للمريض أن يعاني من نوبات اكتئاب شديدة، تليها نوبات سعادة مفاجئة، ولا يمكن التنبؤ بفترة استمرار نوبة الاكتئاب.
  4. إذا لم يتم علاج حالات الاكتئاب بشكل صحيح من قبل طبيب متخصص، فقد تستمر لسنوات وتتطور لتصبح أشكالا أكثر خطورة.

مدة الشفاء من الاكتئاب

  1. من الاعتقادات الخاطئة الشائعة حول مرض الاكتئاب، أن المصاب به يستمر في استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب طوال حياته لكي يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي.
  2. وهذا الاعتقاد غير صحيح، حيث يؤكد خبراء الصحة النفسية أن هناك نسبة كبيرة من مرضى الاكتئاب لا يتناولون الأدوية المضادة للاكتئاب على الإطلاق، بل يوجد أساليب علاجية مختلفة،
  3. تختلف مدة شفاء مريض الاكتئاب وفقا لشدة المرض والحالة الصحية والنفسية للمريض، وتختلف أيضا بناء على العمر،
  4. توصي منظمة الصحة العالمية بعدم إيقاف علاج الاكتئاب قبل مرور تسعة إلى اثني عشر شهرا من بدء تناول العلاج، حتى في حالة تحسن الحالة النفسية للمريض وشفائه من الاكتئاب.

هل يعود الاكتئاب بعد العلاج

من الممكن أن يحدث انتكاسة للمريض بعد تلقيه العلاج للاكتئاب، ويزداد خطر إصابته بالاكتئاب مرة أخرى لدى الأشخاص الذين تم علاجهم من الاكتئاب الحاد أو الاكتئاب المصاحب للاضطرابات الأخرى مثل القلق والتوتر. ولكن هناك العديد من النصائح التي يوصي بها الخبراء النفسيين لمنع عودة الاكتئاب مرة أخرى، ومن أهم هذه النصائح:

  • الحرص على استكمال العلاج بالكامل وفقا للوصفة الطبية، حتى في حالة التحسن.
  • يجب أن يكون المحيطون بالمريض أشخاصا يتعلمون كيفية التعامل مع المريض وأيضا يتمتعون بالمعرفة الكافية عن المرض، لأن ذلك يساعد المريض بشكل كبير جدا ويحميه من الانتكاسات.
  • يقدم الطبيب المعالج المساعدة الطبية والنفسية للمريض إذا شعر بعلامات بداية عودة الاكتئاب مرة أخرى.
  • يجب على المريض أن يكون لديه ثقافة طلب المساعدة من المتخصصين عندما يشعر بتفاقم أعراض الاكتئاب مرة أخرى.
  • عندما ينتكس المريض مرة أخرى بعد تعافيه من الاكتئاب، يجب على الطبيب اتباع استراتيجيات أخرى للعلاج التي تكون أكثر فعالية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على الطرق التي يمكن من خلالها علاج الاكتئاب، وأسباب عودته مرة أخرى وكيفية التعامل معه، نأمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ويمكنكم أيضا متابعة المزيد من المقالات حول الأمراض المختلفة عن طريق زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى