الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز تنظيف الاسنان اثناء الصيام ام تفطر الصائم

هل يمكن تنظيف الأسنان أثناء الصيام؟” يطرح الكثيرون هذا السؤال عند حلول شهر رمضان الكريم. فتنظيف الأسنان هو عادة يومية مهمة نقوم بها في الصباح الباكر، ويخشى البعض أن يفطر عند تفريش الأسنان وغسل الفم دون أن يشعروا بذلك. لذلك، هذا السؤال يثير القلق لدى البعض ويخافون أن يفسدوا صيامهم دون أن يدركوا ذلك. ويمكن أيضا أن يطبق هذا السؤال على غسول الفم الذي يمكن أن يدخل الجوف عند شطف الفم بدون قصد، وكذلك بالنسبة للمسواك الذي ورد عن السنة النبوية الشريفة. فهل يجب على الصائم تنظيف أسنانه بعد الإفطار أم يمكنه فعل ذلك أثناء الصيام؟ سنعرف الإجابة على هذا السؤال من خلال هذه الموسوعة.

هل يجوز تنظيف الاسنان اثناء الصيام

  • كثير من الفقهاء اعتبروا استخدام معجون الأسنان أثناء الصيام مكروها، نظرا لأنه قد يصل إلى جوف الصائم دون قصد، ولكن هذا لا يعني عدم جوازه، فإذا استطاع الصائم تفريش أسنانه بمعجون الأسنان وكان واثقا من عدم وصول أي شيء منه إلى حلقه، فإن ذلك جائز له، وبالتالي ينطبق هذا الحكم أيضا على غسول الفم.
  • بالنسبة لاستخدام السواك أثناء الصيام، اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على جواز استخدام المسواك خلال الصيام، حيث أجازت المالكية تنظيف الأسنان بالمسواك الجاف، أما الرطب فهو مكروه لأنه قد يصل منه شيء إلى جوف الصائم.
  • بالنسبة للحنفية، يجوز للصائم استخدام المسواك والرطب أثناء الصيام أو في أي وقت آخر، أما بالنسبة للشافعية، فلا يستحبون استخدام المسواك أثناء الصيام استنادا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لخلوف فم الصائم أطيب عند الله، يوم القيامة من ريح المسك”، ويتفق معهم في هذا الأمر المذهب الحنبلي.
  • من بين الأحكام الأخرى المتعلقة بالأسنان في الصيام هو بلع الطعام المتعلق بها، حيث اتفق المذهب الحنبلي والشافعي والمالكي على عدم جواز بلع الطعام بعد الإمساك، بينما يسمح المذهب الحنفي ببلعه ولا يفسد صيام الشخص، وفي حالة نزيف الأسنان واللثة، يجب على الصائم مضمضة فمه جيدا حتى يتوقف الدم ولا يفسد صيامه ما لم يدخل أي شيء في جوفه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى