الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما حكم الصيام على جنابة عمدا

في هذا المقال، سنشرح لكم حكم الصيام على جنابة عمدا بالتفصيل. تحث تعاليم الدين الإسلامي على أهمية التطهر والطهارة، وجاءت في القرآن الكريم والحديث الشريف العديد من النصوص التي تشدد على تطهر البدن والملابس والمكان الذي يتواجد فيه الفرد. الإسلام جعل الطهارة شرطا لأداء العديد من العبادات، فعلى سبيل المثال، لا يجوز للمسلم أن يصلي وهو جنب، ولا تصلي المرأة وهي حائض، ويجب التطهر والوضوء قبل أداء الصلاة. كما لا يجوز لمس المصحف الشريف إلا بطهارة.

حكم الصيام على جنابة عمدا

تعليمات الدين الإسلامي تحث على ضرورة التطهر من كل حدث أو نجس قبل أداء أي عبادة، ويتساءل الكثير عن حكم الصيام على جنابة، وهذا ما سنشرحه بالتفصيل في فقرات الموسوعة التالية، فتابعونا.

هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة في غير رمضان

  • إذا كان المسلم في حالة جنابة في الليل، وكان ينوي الصوم في اليوم التالي، ولم يتطهر ويغتسل حتى بزوغ الفجر، فإن علماء المسلمين اتفقوا على صحة صيامه، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بعد بزوغ الفجر ويصوم، وقد روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتحرك وهو جنب من أجل الصلاة والصوم.
  • ومع ذلك، إذا كانت الجنابة تحدث في نهار رمضان وكان المسلم صائما عندما جامع أهله، فإنه يقع في الإثم الكبير والذنب، ويصبح عاصيا لأوامر المولى سبحانه وتعالى، وبذلك يفسد صومه، وعليه أن يقدم كفارة، وكفارة جماع الأهل في نهار رمضان هي عتق رقبة، أو صيام شهرين متتاليين، أو إطعام ستين مسكينا.
  • إذا بات المسلم وهو ينوي الصوم، واحتلم وهو نائم، واستيقظ في اليوم التالي، فإن صيامه لا يضر ويبقى صحيحا، ولكن عليه أن يسرع في الاغتسال والتطهر، وذلك لأداء صلاة اليوم وعدم تركها، وحتى يقبل صيامه.

هل يجوز الصيام على جنابة حتى الظهر

إذا حدث أن جامع أهله في الليل ونام وهو جنب وكان ينوي الصيام، واستيقظ في اليوم التالي، فمن المتفق عليه بين العلماء أن صيامه ما زال صحيحا، ومع ذلك، أخطأ في ترك صلاة الفجر وعليه إثم كبير، فيجب عليه أن يعجل بقضاء ما فاته من الصلاة فورا، وأن يسعى لتنظيم مواعيده في المستقبل، حتى لا يكون تاركا للصلاة.

هل الجنابة تبطل صيام النافلة

إذا أصيب المسلم بالجنابة في الليل وكان ينوي صيام النافلة في اليوم التالي، واغتسل بعد صلاة الفجر، فإن صيامه صحيح ولا يوجد شيء يفسد صيامه، ولكن يجب عليه أن يسرع في التطهر حتى لا يفوته الصلاة.

حكم عدم التطهر من الجنابة عمدا

يتفق علماء المسلمين على أنه إذا تعمد الشخص الجنب عدم التطهر والاغتسال، فإنه قد ارتكب إثما كبيرا، ومن أنكر وجوب الطهارة والغسل من الجنابة، فهو كافر ويستحق العقوبة التي وعدها الله لمن يخالف أوامره، وقد أوضح الفقهاء أن التطهر من الجنابة فرض ولا شك في ذلك، ولا يجوز للمسلم أن يصلي بدون تطهر، وقد أشار الشنقيطي إلى ضرورة التطهر في قوله (ترك غسل الجنابة والوضوء مثل ترك الصلاة، وجحد وجوب الاغتسال مثل جحد وجوبه).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى