الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم الحلاقة في نهار رمضان

نسلط الضوء في مقالنا على حكم حلاقة اللحية في نهار رمضان، حيث يثير الشعر الناموس في الوجه جدلا واسعا حول إزالته أثناء الصيام أو تركه، فما هو حكم الشرع في حلق اللحية؟، خاصة أن العديد من الرجال يفضلون إزالة اللحية أو تخفيفها للظهور بمظهر لائق، ولكن متى يجوز حلاقة اللحية في رمضان ومتى لا يجوز إزالة شعر الذقن والوجه؟ تابعنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

حكم الحلاقة في نهار رمضان

أعتبر حكم واحد سائد في حلاقة شعر الوجه والجسم في نهار رمضان وانتشر، وهو الذي أشار إليه الفقهاء، بأنه لا يجوز للرجل أن يحلق في نهار رمضان، وإليكم الأسباب التي استندت عليها تلك الأحكام:

  • حرم الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حلق اللحية، وقد أعفى جميع المسلمين من حلق اللحى في حديث ورد في قوله صلى الله عليه وسلم: “خالفوا المشركين؛ وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب” متفق عليه.
  • حلق اللحية لا يعد من المبطلات الصوم، لذا فلا يلزم الشخص الذي يزيل لحيته أن يقضي، بل عليه التوبة والاستغفار وعدم الحلاقة في نهار رمضان.
  • خالف المجوس والمشركون أوامر الرسول بخصم اللحية، حيث منع الحبيب المصطفى إزالتها.
  • يجب على الصائم أن يمتنع عن الحلاقة أثناء نهار رمضان، وذلك بناء على السنة المتبعة للمرسلين، وذلك ليتلقى الرجل أجر صيامه من خلال تقواه وصلاحه، فإن واحدة من فوائد الصيام هي تعزيز التقوى كما ذكر الله تعالى في سورة البقرة في الآية 183 “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون.
  • من ثمار صيام رمضان، أن يترك العباد كل ما يرضي الله من الأعمال، كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: “من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه”.
  • ذكر بعض الفقهاء أن حلاقة الشعر في نهار رمضان ليست من الأفعال المفطرة، ولكنها تنقص من أجر الصائم، مثل ارتكاب المعاصي الأخرى، مثل الكذب والغيبة والنميمة وبيع البضائع الفاسدة.

حكم إزالة شعر الإبط والعانة في نهار رمضان

فيما يتعلق بحلاقة شعر الإبط والعانة في رمضان، يتم ورد الأحكام الشرعية المتعلقة بها فيما يلي:

  • ذكر أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الفطرة خمس: الختان والاستحداد وحلق الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط”. لذلك، فإنها من الأمور المشروعة شرعا ويجب القيام بها. إنها من الأمور التي أوصانا بها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. لذلك، إزالة هذه الأشياء في نهار رمضان لا تفسد الصوم.
  • فحلق شعر الجسم يعتبر من السنة النبوية، ويفضل للمسلم أن يقوم به باستمرار، فإن النظافة هي من الإيمان، وقد خلق الإنسان على هذه الطبيعة التي تتطلب منه الاعتناء بجسمه ونظافة الجسم، حتى لا تسبب له الأمراض وتؤذيه وتؤثر على صحته وصحة من حوله.
  • أشار الفقهاء إلى ضرورة تحليق شعر الإبط والعانة أسبوعيا وليس بعد أربعين يوما.

من خلال هذا المقال قمنا بعرض الأحكام المتعلقة بالحلاقة في رمضان، وما ورد في الشرع من أحاديث شريفة، فلا يفضل حلق الشعر في نهار رمضان، ولكن ينصح بإزالة شعر الجسم باستمرار، فالنظافة جزء من الإيمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى