الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز شرب الماء وقت اذان المغرب

يتساءل الكثيرون خلال شهر رمضان هل يجوز شرب الماء عند أذان المغرب؟ وهذا ما سنجيبكم عليه من خلال هذه المقالة، عدد كبير من المسلمين المنتشرين في مختلف أنحاء العالم يصومون لساعات طويلة خلال أيام شهر رمضان، ففي بعض الدول يمكن أن يصل عدد ساعات الصوم إلى 16 ساعة، وهذا يجعلهم يشعرون بالجوع والعطش الشديد في نهاية صومهم، وينتظرون بفارغ الصبر رفع أذان المغرب لبدء تناول الإفطار، ولكن هناك الكثير من الناس الذين يشعرون بالحيرة، فهناك من لا يعرف متى يجب أن يبدأ الإفطار هل بعد انتهاء المؤذن من رفع أذان المغرب أم بمجرد أن يبدأ في رفع الأذان بقول الله أكبر أم الانتظار حتى ينطق الشهادتين؟ سنوضح كل ذلك في مقالنا اليوم على موقع موسوعة.

هل يجوز شرب الماء وقت اذان المغرب

  • اتفق العلماء والفقهاء على جواز البدء في الإفطار عند دخول الوقت، والمقصود بدخول الوقت هو بداية غروب الشمس، وذلك بناء على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا وغربت الشمس، فقد أفطر الصائم” وهذا متفق عليه
  • لذلك، تم الاتفاق على أنه يمكن للصائم أن يبدأ صيامه فور رفع الأذان دون الانتظار لانتهاء رفعه من قبل المؤذن. وسواء كان المؤذن قد أذن أم لم يذن، فمن المسموح للصائم أن يفطر عندما يتأكد من دخول الوقت، فالأذان ليس شرطا لصحة الإفطار.
  • وأشار العلماء إلى أنه يمكن للشخص أن يبدأ الإفطار فور سماع الأذان وقول الله أكبر، وليس من الشروط أن ينتظر حتى ينتهي المؤذن أو يقول الشهادتين، فالإسراع في الإفطار هو ما حث عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر” رواه البخاري ومسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى