التعليموظائف و تعليم

ما هي الالوان الاساسية والثانوية

من منا يستطيع أن يتخيل الحياة بدون الألوان الأساسية حيث تصبح باهتة بلا روح ولا بهجة؟ إن الألوان تعطي ليومنا وأغراضنا جمالا ومعنى، ونجدها في ملابسنا، وأقمشتنا، وأثاث منزلنا، وطلاء الجدران، واللوحات المعلقة عليها، وكذلك في المكياج، والأحذية، والحقائب. ولا يمكننا أن نغفل عن الطبيعة، بما تحتويه من أشجار وأزهار تتفتح في فصل الربيع، والبحار، والسماء، والطيور بألوانها البديعة المتنوعة. فحتى مجرد تخيل ألوان تلك الأشياء يبعث في النفس التفاؤل والسرور.

هناك الكثير من الألوان في عالمنا، بعضها أساسي وبعضها ثانوي، وقد قام العلماء بدراسة الألوان في أبحاثهم ودراساتهم. في عام (1666م)، وضع إسحاق نيوتن المخطط الدائري الأول لتوضيح الألوان الأساسية، ومن ثم بدأت محاولات لدمجها معا للحصول على ألوان جديدة تسمى الألوان الثانوية. سنتحدث بالتفصيل في المقال التالي عن الألوان الأساسية والثانوية عبر هذه الموسوعة.

الالوان الاساسية

تعرف الألوان الأساسية باعتبارها الألوان التي لا يمكن الحصول عليها عند مزج ألوان أخرى مع بعضها، وتتكون من ثلاثة ألوان أساسية تعرف بالألوان الأولية، وهي الأصفر والأزرق والأحمر.

ظهرت فكرة الألوان الأساسية منذ عصر النهضة الإيطالية، حيث كان معروفا في ذلك الوقت أن خلط الألوان الأصفر والأزرق والأحمر ينتج العديد من الألوان المختلفة، بينما الصبغات لهذه الألوان الثلاثة هي نقية ولا يمكن الحصول عليها من غيرها، ومصدرها هو الطبيعة.

في القرن التاسع عشر، حدث تطور كبير في جميع المجالات والعلوم، خاصة في الفيزياء والنظريات المتعلقة بالضوء وتركيب الألوان، بما في ذلك نظرية النظام الجمعي للألوان والنظام الطرحي للألوان.

النظام الجمعي للألوان

  • في أوائل القرن التاسع عشر، عمل العالمان هرمان هلمولتز وتوماس يونغ على تطوير نظرية الرؤية ثلاثية الألوان، وبعد ذلك نجح العالم البريطاني جيمس كلارك ماكسويل في الحصول على نظام ألوان مركب يعمل عن طريق مزج ثلاثة ألوان من الضوء تنبعث مباشرة من مصدر واحد بطريقة محددة.
  • تعتمد النظرية على مجموعة من الألوان (الأخضر، الأحمر والأزرق)، وبناء على ذلك، تختلف الألوان الأساسية في هذه النظرية عن النظريات والمفاهيم الأخرى، حيث يصنف اللون الأخضر عادة بين الألوان الثانوية، وذلك بناء على أنه لا يمكن الحصول عليه من خلال مزج اللونين الأحمر والأزرق.
  • يتم القيام بعملية المزج الجمعي عن طريق جمع لونين مظلمين معا بناء على نسب محددة من أطوال الموجات الضوئية، للحصول على لون معين. ومن بين أشهر أنماط النظام اللوني الجمعي هو النمط اللوني الأزرق والأخضر والأحمر. يعتمد هذا النظام على التقاط الصور وتوليدها وعرضها على الأجهزة الإلكترونية وكذلك في التصوير.

النظام الطرحي للألوان

  • يستند هذا النظام إلى شرح الطريقة التي يتم من خلالها خلط الألوان الطبيعية والأصباغ والأحبار ومصادر الألوان المختلفة الأخرى للحصول على أكبر عدد ممكن من الألوان التي تنتج عن طريق الامتصاص الانتقائي الجزئي أو الكلي لبعض أطوال الموجات الضوئية.
  • وما يميز نظرية الانعكاس للألوان هو أنها تبدأ من الضوء الأبيض، حيث يعتبر الضوء الأبيض المصدر الأساسي نظرا لاحتوائه على جميع ألوان الطيف، ويقوم سطح الجسم بعكس جزء من الطيف اللوني المتوافق مع اللون المحدد، ثم يقوم بامتصاص الموجات الضوئية الباقية بطريقة انتقائية، وهذا بالضبط هو وصف نظرية الانعكاس للألوان، حيث تمتص الأجسام طول الموجات الضوئية وتعكس البقية.
  • وفي هذا السياق، تم اعتماد النموذج الأول الذي يركز على الألوان الثلاثة الرئيسية وهي الأزرق والأصفر والأحمر، وقد انتشر استخدامها في مجالات التعليم والفنون، وحاليا أصبح النموذج المستخدم أكثر تخصصا في المجالات التكنولوجية مثل برمجة الطابعات، وهو النموذج الذي يشتمل على الألوان الأساسية الصفراء والماجنتا والسيان، وتم تنسيقه بشكل جيد مع اللون الأسود.

عجلة الألوان

  • تعرف أيضا بالدائرة اللونية، وهي نموذج عالمي يهدف إلى تنظيم الألوان وفقا لتدرجاتها المختلفة في نظام دائري. تتألف العجلة اللونية عادة من اثنتي عشرة لونا، بما في ذلك ست درجات فقط في النموذج المختصر والأصغر حجما.
  • تمثل عجلة الألوان أداة بالغة الأهمية لعشاق فنون الرسم، سواء كانوا هواة أو محترفين، حيث تساعد في إتاحة الفرصة لمزج الألوان الأساسية للحصول على الألوان الثانوية، ويجدر بالذكر أن العالم الفيزيائي (إسحاق نيوتن) كان أول من قام بتطبيق هذه النظرية في كتابه الخاص بعلم البصريات، حيث وضع نموذجا لتدرج ألوان الطيف الضوئي، كما درس تأثير مزج الألوان الضوئية المختلفة وتكون الألوان الثانوية نتيجة لذلك.

الألوان الثانوية

يقصد بالألوان الثانوية تلك التي يمكن الحصول عليها من خلال مزج أو دمج لونين أساسيين معا بنسب متساوية للوصول من خلالها إلى الألوان الثانوية أو الفرعية وهو ما يتم على النحو التالي:

  • اللون الأخضر: يتم إنتاجه من خلال خلط اللونين الأزرق والأصفر معا.
  • اللون البرتقالي: هو ناتج من مزج اللونين الأصفر والأحمر بنسب متساوية من كل منهما.
  • اللون البنفسجي: يعرف أيضا بالأرجواني وينتج عن مزج اللونين الأحمر والأزرق.

خلط الألوان الأساسية

  • يقصد بالألوان المختلطة الألوان التي يمكن الحصول عليها من خلال مزج الألوان الأساسية مع الألوان الثنائية، وهي ستة ألوان (البرتقالي المائل للأحمر، البرتقالي المائل للأصفر، الأخضر المائل للأزرق، الأخضر المائل للأصفر، البنفسجي المائل للأزرق، البنفسجي المائل للأحمر).
  • تنتج الألوان المتوسطة الثنائية نتيجة مزج لون أساسي مع لون ثانوي، ولكن أحدهما يتفوق نسبته على الآخر، ولتوضيح ذلك، يمكن الحصول على البرتقالي المائل للأحمر عن طريق خلط اللون الأحمر مع الأصفر، ولكن نسبة الأحمر تكون أكبر. وإذا كنت ترغب في الحصول على البرتقالي المائل للأصفر، فيجب أن يكون اللون الأصفر أكثر تفوقا.

دلالات الألوان الأساسية والثانوية

أحدثت الألوان اهتماما كبيرا لدى العلماء وأصبح لها دور كبير في أبحاثهم ودراساتهم لفهم التأثير النفسي لكل لون على حالة المزاج والنفسية للشخص، وأجروا الدراسات بهدف إيجاد العلاقة بين الألوان والمزاج، وتوصلت النتائج إلى ما سنذكره في النقاط التالية

  • اللون البنفسجي: يثير هذا اللون الرغبة في الإبداع والحلم ويدل على النضج والعقلانية في النفس.
  • اللون الأزرق: اللون الأزرق يسبب الهدوء وصفاء النفس والطمأنينة والسكينة، وهو اللون الأكثر استخداما في طلاء حوائط المشافي.
  • اللون الأخضر: يمثل اللون الأخضر الطاقة الإيجابية والنضج النفسي والعقلي والتوازن الفكري.
  • اللون الأصفر: اللون الأصفر له معاني مختلفة، الأولى هي العقلانية والتفاؤل والسعادة، والثانية هي الغيرة والنقد والملل.
  • اللون البرتقالي: يوجد للون البرتقالي درجات مختلفة ولكل درجة معنى خاص بها، فالبرتقالي الفاتح يدل على الطاقة والنشاط، بينما البرتقالي الباهت يشير إلى النعومة والخجل، وبشكل عام، البرتقالي مرتبط بالسعادة والشجاعة والتفاؤل.
  • اللون الأحمر: واحدة من أشهر وأكثر الألوان المعروفة والمحببة لدى الجميع، حيث تحمل مشاعر مختلفة ومتناقضة مثل الحب والغضب، القوة والاحتياج.
  • اللون الأسود: له العديد من التفسيرات بما في ذلك الاكتئاب، الأناقة، المرض، الموت، السلطة، والقوة.
  • اللون الأبيض: هو لون الصفاء والنقاء والسلام، البساطة والبراءة.
  • اللون الوردي: رمز الحب والأنوثة والاهتمام.
  • اللون البني: يعبر عن الدفء والثقة والاطمئنان والقدرة على التحمل.

في النهاية، وكما ذكرت، تفاصيل الألوان الثانوية والألوان الأساسية، هناك أنواع أخرى من الألوان، وهي الألوان الساخنة والألوان الباردة. الألوان الساخنة (الأصفر، الأحمر، البرتقالي) مشتقة من لون اللهب والشمس، والألوان الباردة (الأزرق، الأخضر، البنفسجي) مشتقة من لون الماء والخضرة والسماء، وتعطي شعورا بالانتعاش والبرودة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى