الكمبيوتر و الإلكترونياتبرامج التشغيل

ما هو شرح جميع اوامر cmd

من خلال هذا المقال يمكنك معرفة شرح جميع أوامر cmd المعروفة أيضا بـ “موجه الأوامر” أو “سطر الأوامر” أو “Command Prompt”. وهو نظام يتكون من واجهة سوداء تحتوي على قائمة من الأوامر التي يدخلها المستخدم. يعتمد وظيفته على تنفيذ بعض المهام في نظام ويندوز. يعد “موجه الأوامر” من أقدم الأنظمة التي أنشأتها شركة مايكروسوفت، ولا يزال يستخدم حتى الآن لتطبيق بعض الأوامر. من أبرز مزاياه أنه يوفر الوقت والجهد للمستخدم من خلال تنفيذ المهام التي قد تستغرق وقتا طويلا إذا تمت بالطريقة العادية. سنعرض لك في هذه الموسوعة المهام التي يقوم بتنفيذها هذا النظام.

شرح جميع اوامر cmd

قبل أن نشرح أوامر cmd، يجب أن نتعرف أولا على كيفية الوصول إليها، ويمكن ذلك عبر 4 طرق مختلفة

خطوات الوصول لأوامر cmd

قائمة ابدأ Start

  • الطريقة تتمثل في النقر على قائمة ابدأ ومن ثم الضغط على قائمة جميع البرامج، ثم الضغط على قائمة الملحقات.
  • اختر واجهة سطر الأوامر من القائمة السابقة، واضغط على زر الويندوز وحرف R في نفس الوقت على لوحة المفاتيح، ثم اكتب “cmd” في الحقل الفارغ واضغط على أيقونة موافق لفتح نافذة سطر الأوامر، يمكنك أن تكتب “cmd” بأحرف إنجليزية صغيرة أو كبيرة.
  • عند فتح النافذة، ستظهر لك نافذة سطر الأوامر في المجلد أو القسم C على جهاز الكمبيوتر والموجود على سطح المكتب. ستظهر المسار الكامل في أعلى النافذة كـ C:Usersاسم المستخدمDesktop. إذا كنت ترغب في نقل أوامر النافذة من المجلد C إلى المجلد D، يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق إدخال الأمر 😀 ثم الضغط على زر “موافق” أو “Enter.

لوحة المفاتيح

  • إنها أسهل الطرق للوصول إلى أوامر cmd وهي جزء من الطريقة السابقة.
  • حيث يتم مباشرة الضغط على زر Windows وحرف R في نفس الوقت من لوحة المفاتيح.
  • ثم اكتب الأمر cmd في نافذة Run واضغط زر موافق أو Enter لتظهر نافذة الأوامر أمامك.

مربع البحث

هذه الطريقة أسهل من الطريقة الأولى، حيث يتم كتابة الأمر cmd في مربع البحث في قائمة ابدأ Start.

زر shift وسطح المكتب

  • وهي طريقة بسيطة أيضا تعتمد على الضغط على زر shift من لوحة المفاتيح والضغط على الجهة اليمنى من الفأرة على سطح المكتب في نفس الوقت.
  • سيتم عرض نافذة تحتوي على خيارات متعددة، ويمكنك اختيار الخيار المتعلق بـ cmd وهو فتح نافذة الأمر هنا لفتح نافذة الأوامر مباشرة.

ما هي أوامر cmd

  • كما ذكرنا سابقا، الوظيفة الأساسية لموجه الأوامر هي تنفيذ بعض المهام في نظام التشغيل.
  • وذلك عن طريق تنفيذ عدد من الأوامر الفرعية المتتالية داخل الواجهة السوداء، حيث يكتب عدد من الأوامر ومن ثم يتم الضغط على زر الإدخال.

وتتمثل هذه الأوامر فيما يلي:

الأمر CD

  • وهو الأمر الذي يقوم بنقل موقع المجلد من مكان إلى مكان آخر وتغيير موقعه، وتعتمد آلية عمله على كتابة الأمر “cd” أو “chdir” حيث يمكن نقل المجلد الرئيسي إلى مجلد ثانوي كما يلي:

C:>cd Windows

C:Windows>cd System32driversetc

C:WindowsSystem32driversetc>

  • أو في حالة نقله إلى داخل إحدى المجلدات الفرعية، يتم كتابة الأمر cd مع إدراج عنوان المجلد بين علامات التنصيص، مثل: “cd “c: Downloads
  •  في حالة نقل المجلد من قسم إلى قسم آخر، على سبيل المثال عند نقله إلى قسم C، يجب كتابة الأمر اختصارا cd أو cd، ثم اضغط على زر الإدخال من لوحة المفاتيح.
  • يمكنك أيضا استخدام الأمر المختصر cd.. إذا كنت ترغب في العودة إلى المسار الرئيسي مثل الانتقال من C: Users Username Desktop إلى C: Users Username وهكذا حتى تعود إلى المسار الأول وهو التقسيم C.

الأمر DIR

  • يعرف المجلد أيضا باسم الدليل، وتكمن مهامه في عرض جميع الملفات الموجودة في المجلد الفرعي، ويتم ذلك من خلال إدخال الأمر dir ثم الضغط على زر موافق أو Enter على لوحة المفاتيح.
  • إذا كنت ترغب في الوصول إلى جميع الملفات بصيغة txt، وهي الصيغة النصية، يمكنك ذلك عن طريق إدخال الأمر بهذه الطريقة: dir *.txt، وسيتم عرض لك جميع الملفات بهذه الصيغة.
  • ملحوظة هامة: إذا كنت ترغب في استغلال جميع الأوامر الاختصارية لهذا الأمر، فيمكنك إدخال الأمر: ?/ dir والضغط على زر Enter.

الأمر CLS

يتم إلغاء جميع الأوامر المسبقة التي قمت بإدخالها إذا رغبت في كتابة أوامر جديدة، ويعرف هذا الإجراء باسم تنظيف الشاشة Clean Screen، ويتم ذلك عن طريق إدخال الأمر cls في النافذة ومن ثم الضغط على زر Enter لمحو جميع الأوامر السابقة على الفور.

الأمر RMDIR

  • وهو أمر “حذف المجلد” المخصص لحذف مجلدات محددة من الكمبيوتر، ويتم ذلك عبر كتابة الأمر “rmdir” مع اسم المجلد المطلوب إزالته، وإذا كان اسم المجلد يحتوي على فراغ بينهما، فيجب أن يكون الاسم محاطا بعلامات تنصيص. يستخدم هذا الأمر فقط لحذف المجلد الفارغ من أي ملفات.
  • إذا كنت ترغب في حذف مجلد يحتوي على عدة ملفات فرعية، يجب إضافة الأمر المختصر S/ إلى أمر rmdir، وسيظهر لك مشغل يطلب تأكيدك على تنفيذ هذا الإجراء، فقط أدخل حرف y إذا كنت توافق، أو حرف n إذا كنت لا توافق.

الأمر MKDIR

  • وهو الأمر تكوين مجلد جديد الذي تتم عمليته عن طريق إدخال الأمر makdir ومن ثم اسم المجلد مثل مجلد الصور حيث يتم كتابة الأمر على النحو التالي makdir pictures.
  • إذا كان عنوان المجلد يحتوي على مقطعين مفصولين بفراغ، فيجب أن يتم إرفاقه بعلامة التنصيص “”.
  • إذا كنت ترغب في إنشاء مجلدات فرعية داخل مجلد، يتم إدخال اسم المجلد الفرعي بعد اسم المجلد الرئيسي، مثل: makdir
    aturesky.

ملحوظة هامة: عند كتابة مسمى جديد للمجلد يجب ألا يكون بنفس اسم الملف الذي بداخله.

الأمر DEL

  • هناك أمر يشابه أمر RMDIR يعرف بـ Delete ويستخدم لحذف المجلدات، حيث يتم إدخال الأمر del أو erase مع اسم المجلد لحذفه، مثل الأمر: del pictures.
  • يمكنك استخدام أمر حذف الملفات ذات صيغة معينة مثل txt. أو mp3 بكتابة الأمر del أولا، ثم صيغة الملف المراد حذفه، ثم الضغط على زر Enter لحذف جميع الملفات التي تحمل هذه الصيغة من الحاسوب.

الأمر REN

التغيير في أسماء الملفات وإعادة تسميتها يسمى “Rename”. يتم ذلك عن طريق إدخال الأمر “ren” ثم اسم المجلد الذي ترغب في تغييره، مثل تغيير اسم المجلد من “new folder” إلى “pictures” على سبيل المثال، باستخدام الأوامر التالية:

“C:>ren “C:UsersUsernameDesktop
ew folder “new name
C:>cd UsersUsernameDesktop
C:UsersUsernameDesktop>ren”new folder” pictures

الأمر Exit

وهو يتم استخدامه لإغلاق واجهة الأوامر عبر إدخال الأمر خروج ومن ثم الضغط على زر موافق أو انتر.

الأمر Copy

هو الأمر المختص بنسخ المجلدات وتحويلها إلى مكان آخر في التقسيم سواء C أو D، وذلك عن طريق إدخال الأمر copy ثم اسم التقسيم، وإذا تم تغيير الاسم بعد التحويل يتم إضافة هذا الأمر بكتابة الاسم الجديد بعد إدخال التقسيم، وهذا مثال على نقل الملف Picture إلى التقسيم D وتغيير اسمه إلى Documents مثل الأوامر التالية:

C:>copy C:UsersUsernameDesktopPictures D:Documents

C:>copy C:UsersUsernameDesktop

C:>copy C:UsersUsernameDesktop > copy Pictures D:Documents

الأمر XCOPY

يستخدم هذا الأمر في نسخ الملفات القائمة على ملفات فرعية، حيث يتم إدخال أمر xcopy ثم الأمر المختصر I أو E ومن ثم يتم كتابة اسم التقسيم واسم المجلد المراد نسخه مع جميع الملفات الفرعية، مثل هذا الأمر:

“C:UsersUsernameDesktop>xcopy /E /I C:Folder “D:New Folder

الأمر PING

  • وهو مختص بالإطلاع على عنوان بروتوكول الإنترنت والتحقق من اتصال كارت الشبكة، ويتم استخدامه في التحقق من اتصال كارت الشبكة عبر إدخال الأمر ping متبوعا بهذه الأرقام ١٢٧.٠.٠.١
  • في حالة تغيير اسم عنوان بروتوكول الإنترنت وكتابة اسم نطاق أي موقع إلكتروني لمعرفة سرعة الوصول إليه، يتم كتابة الأمر ping ثم اسم نطاق الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى