التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

ما هي فوائد العسل للوجه قبل النوم فائدة العسل لصحة البشرة وطريقة استخدامه

في هذا المقال، سنعرض لك وصفات العسل للوجه قبل النوم. من المعروف أن العسل له العديد من الفوائد الصحية التي تشمل أيضا صحة البشرة. يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C والحديد، وهما أهم العناصر المغذية للبشرة. بالنسبة لفوائده الرئيسية للوجه، يمنح العسل الحيوية والنضارة والنعومة للبشرة، ويساعد على التخلص من الخلايا الميتة. كما يحارب الجراثيم والبكتيريا التي تسبب العديد من الأضرار للجلد، بالإضافة إلى دوره الفعال في محاربة البثور.

فوائد العسل لا تقتصر على ذلك، فهو يعمل أيضا على تفتيح البشرة وتنظيفها من الشوائب. يعتبر من أهم المكونات الطبيعية للوقاية من حب الشباب ويعزز ترطيب الجلد، مما يحميه من الجفاف الناجم عن فصل الشتاء. يمكن الاستفادة من هذه الفوائد من خلال الوصفات الطبيعية والتي يمكن الاطلاع عليها في الموسوعة.

فوائد العسل للوجه قبل النوم

للعسل دور فعال أيضا في شفاء الجروح والحروق البسيطة، ويساعد أيضا في التخلص من آثار حب الشباب. يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تلعب دورا في تأخير ظهور التجاعيد، ومن أهم فوائده الفعالة ما يلي:

قناع العسل والليمون

تعتبر هذه الوصفة واحدة من أفضل الوصفات الطبيعية لتفتيح الوجه والتخلص من الشحوب وتحقيق النضارة والإشراقة المطلوبة، وذلك لأن الليمون له دور فعال في تفتيح الوجه بفضل احتوائه على الفيتامينات مثل العسل، وفيما يلي نستعرض لك طريقة الاستخدام:

  • نمزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع ثلاث ملاعق كبيرة من الليمون في وعاء صغير مع الاستمرار في التحريك حتى نحصل على قوام متجانس.
  • نقوم بتوزيع الخليط السابق على الوجه ونوزعه في كل جزء منه، ثم نتركه حتى يجف تماما، وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه جيدا بالماء البارد، وللحصول على نتيجة أفضل يتم تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

قناع العسل والشوفان

تحمل هذه الوصفة العديد من الفوائد للبشرة، حيث تساعد في الحصول على بشرة نضرة خالية من الشوائب، وتعمل على إزالة الخلايا الميتة وتجديد خلايا الوجه، إذ تعمل كمقشر طبيعي، وبالنسبة لطريقة الاستخدام:

  • نمزج 3 ملاعق صغيرة من العسل مع 3 ملاعق صغيرة من الشوفان، ثم نمزج المكونات جيدا حتى نحصل على خليط متجانس.
  • نبدأ بتطبيق الوصفة وتوزيعها على كافة أجزاء الوجه مع التدليك برفق وبحركات دائرية، ومن ثم نترك القناع على الوجه قبل النوم حتى يجف تماما.
  • في الصباح الباكر نقوم بغسل الوجه جيدا بالماء الفاتر، مع تكرار هذه الوصفة أسبوعيا للحصول على نتيجة أفضل.

قناع العسل والحليب

يساعد مزيج العسل والحليب على تفتيح المناطق الداكنة في الوجه، بالإضافة إلى أنه يعتبر قناعا مفيدا لأصحاب البشرة الجافة لأنه يعزز ترطيب الجلد، ويتم تطبيق القناع بالطريقة التالية:

  • نقوم بمزج كميات متساوية من العسل والحليب ومن ثم نقوم بتوزيع الخليط على الوجه وتوزيعه جيدا في مختلف أجزائه، ثم نتركه على الوجه حتى يجف تماما لمدة ربع ساعة.
  • نغسل الوجه بالماء الفاتر بعد ذلك، ثم نكرر العملية مرة أخرى أسبوعيا لتحقيق نتيجة فعالة.

قناع العسل والبيض

يعتبر مزيج العسل والبيض من أفضل الوصفات الطبيعية للبشرة الحساسة، حيث يحميها من التهابات الجلد ويعزز ترطيبها، كما يساعد هذا المزيج على تنقية البشرة وتنظيفها بعمق والتخلص من الخلايا الميتة، وطريقة استخدامه:

  • نمزج في وعاء صغير ملعقتين كبيرتين من العسل مع صفار البيض، ثم نضيف إليهما ملعقتين كبيرتين من القشطة، ومن ثم نقوم بمزج المكونات جيدا حتى تتجانس.
  • نضع الخليط على الوجه ونتركه حتى يجف تماما، ثم نكرر العملية للحصول على نتيجة أفضل.

قناع العسل والسكر

مزيج العسل والسكر يعد منظفا ومقشرا طبيعيا للبشرة، حيث يساعد على إزالة الأتربة والشوائب المتراكمة على البشرة، مما يمنحها نضارة، ويعمل على إزالة الخلايا الميتة وتجديد خلايا البشرة، مما يعزز حيويتها ونعومتها، وفيما يلي طريقة التطبيق:

  • نمزج كميات متساوية من العسل والسكر بمقدار ملعقتين كبيرتين، ثم نمزج المكونات جيدا حتى نحصل على قوام متجانس.
  • نضع الخليط على الوجه ونوزعه بلطف في جميع أنحاءه بحركات دائرية، ومن ثم نتركه لمدة 10 دقائق، ثم نكرر هذه العملية أسبوعيا للحصول على نتائج أفضل.

قناع العسل والتفاح

يساعد خليط العسل والتفاح في مكافحة علامات الشيخوخة ويمنح البشرة النضارة والحيوية لأنه يجدد خلاياها وينقيها من الشوائب والأتربة، ويتم استخدامه على النحو التالي:

  • نهرس نصف تفاحة مع ملعقتين كبيرتين من العسل، ونمزج المكونات جيدا حتى نحصل على خليط متجانس.
  • نضع الخليط على الوجه ونوزعه في كل مكان، ثم نتركه لمدة نصف ساعة حتى يجف تماما قبل غسله بالماء البارد.

قناع العسل والأفوكادو

  • تساعد هذه الوصفة على التخلص من خلايا الجلد الميتة والسيطرة على دهون الوجه، كما تمد البشرة بالعناصر المغذية من الفيتامينات والمعادن الموجودة في العسل والأفوكادو لتمنحها الحيوية والنضارة والنعومة. وطريقة استخدامها كالتالي:
  • نقوم بمزج ملعقتين كبيرتين من العسل وهريس الأفوكادو والزبادي، ثم نقلب المكونات جيدا حتى تصبح متجانسة.
  • نضع المزيج على الوجه ونوزعه بالتساوي، ثم نتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر

قناع العسل والقرفة

  • يعتبر مزيج العسل والقرفة مفيدا لأولئك الذين لديهم بشرة دهنية ، حيث يساعد في علاج حب الشباب والتحكم في لمعان الوجه ، بالإضافة إلى الوقاية من ضرر أشعة الشمس ، ويتم استخدامه على النحو التالي:
  • نمزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ثم نضيف ملعقة كبيرة من الليمون.
  • نقوم بتطبيق الخليط على الوجه وتوزيعه في جميع أنحاءه، ثم نتركه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الدافئ.

قناع العسل وجل الصبار

يعمل خليط العسل والألوفيرا على علاج البثور، بالإضافة إلى مساعدته في ترطيب البشرة وتقليل جفافها، خاصة في فصل الشتاء، كما يعمل على تهدئة البشرة وعلاج الالتهابات الناتجة عن تعرضها المتكرر لأشعة الشمس، وفيما يلي طريقة استخدامه:

  • نمزج ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ملعقة كبيرة من الصبار، ونمزج المكونات جيدا حتى تتجانس.
  • نضع الخليط على الوجه ونوزعه في مناطق مختلفة، ثم نتركه حتى يجف لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

تجربتي مع العسل للوجه

تجربة فتاة واحدة في استخدام العسل الطبيعي أثبتت أن استخدامه صباحا ومساء لمدة أسبوع كان فعالا في تفتيح بشرتها وتحقيق وجه مشرق ونقي خالي من الشوائب، لذا أصبح العسل أحد أهم المكونات الطبيعية التي لا يمكن الاستغناء عنها يوميا في العناية بالبشرة.

وتروي امرأة أخرى أيضا أن تجربتها في استخدام العسل كانت رائعة، حيث استخدمت العسل في العديد من الوصفات الطبيعية بشكل مستمر مما ساعدها على الحصول على بشرة مشرقة ونقية وخالية من الشوائب، بالإضافة إلى دوره الفعال في تفتيح البشرة.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى