الإدمانصحة

ندوة عن التدخين وأضراره

نقدم لك عزيزي القارئ ندوة شاملة عن التدخين ومكوناته وأسبابه. يلعب المجتمع المدني دورا هاما في توجيه الرأي العام بشأن قضية التدخين التي تشغل اهتمام المواطنين وتلبي حاجاتهم اليومية. يعتبر التدخين واحدا من أخطر الظواهر التي تنتشر بين الشباب في جميع المراحل العمرية وتظهر تأثيراته الصحية عليهم. يحتوي على سبعة آلاف مادة كيميائية ضارة لصحة الإنسان ويؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

يعتقد البعض أن تركيب مرشحات السجائر يحمي المدخن، لكن الحقيقة هي العكس تماما، حيث تساهم في الإصابة بعدد من الأمراض. إذا نظرنا إلى الواقع، نجد أن نسبة التدخين الأعلى موجودة في بلدان الدول النامية. يرون خبراء الصحة النفسية أن التدخين يعتبر جانبا من الهروب من المشاكل والشعور بالذات من خلاله. ومع ذلك، فإن آثار التدخين تعد سما قاتلا يجري في أوردة أبناء الأمة. من خلال ندوتنا اليوم في الموسوعة، سنسلط الضوء على أنواع التدخين الرئيسية وآثاره الضارة وتأثيره السلبي على المدخن، وسنكتب أبرز عناوين حول التدخين في مقالنا، فتابعونا.

ندوة عن التدخين

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرحب بالحضور اليوم ويسعدنا حضوركم في ندوتنا التي نبدأها بذكر أضرار التدخين وهي من أبرز مواضيع التدخين التي سنناقشها اليوم، حيث إن التدمير والتدخين هما جانبان لعملة واحدة.
  • لا شك أن العديد من الأسر تنهار بسبب سقوط رب الأسرة في فخ التدخين المتتالي والمتكرر، وأيضا انتشر في المجتمعات انسياق المرأة، تقليدا للرجل، في ممارسة عادة التدخين المخزية التي باتت تهدد أمن واستقرار الأمم على الصعيد الصحي والاجتماعي والأسري والتنموي.

مضار التدخين

إذا أشرنا إلى أن التدخين هو أحد العوامل المهمة التي تؤثر في قدرة الفرد على الإنتاج، فإننا لا نبالغ في ذلك، حيث يؤثر على صحته العقلية بعد أن يؤثر على صحته الجسدية. فماذا عن أهم الأضرار والسلبيات التي تسببها عادة التدخين الضارة، وهذا ما سنسلط الضوء عليه في السطور التالية:

  • نشهد زيادة في معدلات حالات الوفاة على مستوى العالم نتيجة تعاطي السجائر أو الشيشة والسيجار.
  • حسبما يشير الأطباء إلى أن من أبرز السلبيات اللي بتتركها التدخين على الصحة هو نقص كمية الأكسجين اللي في الدم.
  • يوضح الأطباء أن التدخين بكثرة يؤدي إلى تدمير عدسة العين، وبالتدريج يفقد المدخن بصره بعد أن يفقد القدرة على الرؤية بسبب تعاطيه للسجائر.
  • يجب أن نذكر أن السجائر هي المسبب الرئيسي للإصابة بالضمور البقعي في العين، وهو من أخطر أسباب العمى.
  • يشير الأطباء إلى دور التدخين في تعرض الإنسان لاضطرابات في وظيفة الأوعية الدموية وفاعليتها.
  • أظهرت الدراسات العلمية أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، بمختلف أنواعه مثل سرطان الحلق والرئة واللسان والقولون.
  • واحدة من أهم العيوب التي يعاني منها العديد من الأشخاص هي التدخين السلبي، حيث يصل الدخان إلى جهاز التنفس لغير المدخنين ويؤثر سلبا على صحتهم بشكل مستمر.

حقائق عن أضرار التدخين على الحوامل

  • تشير الدراسات أيضا إلى أن من أبرز آثار التدخين على الحامل والجنين، هو إصابة الجنين بمرض السكر، إلا إذا تعرضت الأم للإجهاض أو الولادة المبكرة مما يهدد حياة الجنين في حالة وجوده في الحضانات.
  • الأطباء يحذرون من التدخين وتأثيره السلبي على صحة المرأة الإنجابية، حيث يؤدي إلى تقدم نهاية الدورة الشهرية التي تعتبر أحد العوامل الأولى التي تشير إلى بداية الحمل.
  • تعتبر التدخين من أبرز الأضرار التي تظهر على بشرة النساء والرجال عن طريق التجاعيد والشيخوخة المبكرة.
  • بالإضافة إلى شعور الأشخاص المحيطين به برائحة المدخن الكريهة التي تنبعث من فمه.
  • قد يؤدي التدخين إلى إصابة الطفل الرضيع بمتلازمة الموت المفاجئ التي تعرف طبيا بـ”متلازمة الموت المفاجئ للرضع.

مضار التدخين على القدرة الإنجابية

  • يعاني معظم المدخنات من هشاشة العظام، وتفقد بسرعة القدرة على الإنجاب ويتباطأ تدفق الأكسجين في أعضاء الجسم لدى الرجال أيضا، لذا فإن القدرة على الإنجاب قد تتضاءل أو يعاني الرجل من العقم.

تقرير عن التدخين

تصدر العديد من المنظمات تقريرا حول التدخين سنويا، نظرا للمشاكل التي يسببها لصحة الفرد، ومن خلال تقرير اليوم عن التدخين، سنستعرض أنماط التدخين المختلفة وأسباب التدخين التي تدفع الكثير من الناس لممارستها، والتي بدورها تؤثر على استقرار أسرهم وحياتهم الشخصية والمهنية.

أشارت منظمة الصحة العالمية في تقريرها إلى أن حالات الوفاة بسبب التدخين وصلت إلى ستة ملايين حالة سنويا، وتنقسم تلك الحالات إلى نسبة 16% للمدخنين السلبيين، و83% من المدخنين اليوميين والمباشرين، لذا فإن خطر الإصابة بالسرطان يهدد كلا من المدخن المباشر والسلبي، وتتسع نطاقات الإصابة بالمرض الخبيث لتشمل نسبة كبيرة من سكان العالم،

عناوين عن التدخين

حيث يحتوي تقريرنا على مجموعة من العناوين التي نناقش فيها قضية التدخين، وتتركز تلك العناوين فيما يلي:

أشكال التدخين

تتنوع أشكال التدخين وتعتبر من أخطر أنماط التهديدات التي تؤثر على مستقبل أولادنا وصحتهم الجسدية والعقلية، ونستعرض فيما يلي أبرز تلك الأشكال

  • تعد السجائر من أبرز أشكال التدخين والأقل تكلفة، حيث يلجأ العديد من الشباب إليها لكسب إعجاب الآخرين، ولكنهم لا يعرفون أنهم يجنون نظرات الشفقة بسبب ما يضعون أنفسهم فيه من مواجهة الموت والفقر وعدم القدرة على العمل.
  • يعتبر الغليون واحدا من أشهر أنواع التدخين، حيث يؤدي إلى إصابة الشخص بسرطان اللسان.
  • بينما ينتشر الشيشة بين فئات الشعب في عدد من الدول العربية، وهو يشكل خطرا داهما على أبناء الوطن، حيث يساهم في انتشار الأمراض عن طريق طريقة تناوله، وهي الأخطر.
  • تعد السجائر من أخطر ما يهدد صحة الإنسان بسبب احتوائها على التبغ الذي أثبتت الدراسات قدرته على أن يسبب أمراض القلب.
  • في دراسة أجريت في عام 2009، تم اكتشاف أن 38% من المدخنين يدركون تماما أن التدخين يسبب أمراض القلب التاجية، بينما يدرك 58% من المدخنين قدرة التدخين على أن يسبب السكتة الدماغية وسرطان اللسان للبعض.

أسباب التدخين

إذا كنت ترغب في معرفة أسباب التدخين الحقيقية وكشف الحقيقة التي دفعتك للوقوع في فخ التدخين ومصيدته القاسية، يمكنك أن تنظر إلى سماتك الشخصية التي كشفت عن رغبتك في الابتعاد عن العمل وتحقيق نفسك في أقرب فرصة، وأن تصبح الأكثر قوة والأكثر قدرة في نظر الآخرين لاتخاذ قرارات حاسمة.

ومع ذلك، يجب أن ندرك أن هذه المرحلة هي المرحلة الأضعف في قدرتنا على اتخاذ القرارات. غالبا ما نرى أن الأطفال في سن المدرسة أو حتى الطلاب الجامعيين يبدأون في التدخين، مما يؤدي إلى فوضى في أعداد المدخنين وتدهور صحة شبابنا. فماذا عن تلك الأسباب الخفية أو النفسية التي تدفعنا للوقوع في فخ التدخين؟ سنوضح ذلك فيما يلي

  • يعتبر رغبة الشباب في تقليد الكبار في التدخين من أهم أسباب انتشاره، حيث يحاولون تقليد الأشخاص الكبار الذين نجحوا وتأثرت صحتهم بتعاطي التبغ.
  • ومن أهم أسباب التدخين هي رغبة الشباب في الاجتماع مع عدد من الأصدقاء المدخنين، وبالتالي مواكبة أفكار الأصدقاء، خاصة إذا كانوا يدخنون جميعا باستثناءه.

مسببات التدخين النفسية

  • من أسباب التدخين هي رغبة الشباب في إثبات أنهم يعتمدون على أنفسهم أمام الآخرين، على الرغم من أنهم ينفقون الكثير من المال يوميا على التدخين، مما يجعلهم في حاجة مستمرة للتبغ.
  • يجب أن نذكر أن من أسباب التدخين هو رغبة الشباب في محاكاة آبائهم وأمهاتهم في عادة التدخين، مما يجعل السجائر والشيشة قريبة من أفواه وعقول الأطفال، وسرعان ما يتذوقون أول سحبة ومن ثم يبدأون بتعلم الحركات التي يقوم بها الطفل عند خروج الدخان.
  • تسبب الشباب التدخين لجذب انتباه الفتيات، ولكن الفتيات عادة لا يرغبن في الارتباط بشخص مدخن بسبب تأثيره السلبي على صحتها وصحة أولادها وأسرتها.
  • ومن أسباب تعاطي التدخين هو رغبة الشباب في الابتعاد عن الأسرة والامتناع عن الاجتماعات التي تعمل على توطيد روابط الأسرة على الصعيد الروحي وتعزيز روابط المحبة بينهم.

دور الأسرة والمجتمع في الحماية من التدخين

  • يتسبب التدخين في تأثير سلبي قوي على الصحة، ولذلك يحرم الدين المدخن من تعاطي التبغ، لأنه يتسبب في ضرر صحي ومادي للشخص المدخن، مما يهدد استقرار الأسرة والمجتمع.
  • الشباب لا يدركون أن التدخين يعد من أخطر المسببات لتعاطي المخدرات التي تؤثر على صحتهم وحياتهم ومستقبلهم، وتدمر أسرتهم.
  • التدخين يؤدي إلى الغضب والقلق ونوبات الاكتئاب، مما يجعل الحياة مستحيلة في ظل هذا المناخ المشدد الذي يسيطر على الأسرة، بالإضافة إلى تسرب الأبناء والأفراد.

دور الإعلام والفن في الإمتناع عن التدخين

  • يظهر دور السينما والفن في تقليل انتشار التدخين في المجتمعات العربية، نظرا للدور الذي يلعبانه في تشجيع المجتمع على التخلص من هذه العادة السيئة التي تجعل الحياة بائسة بدلا من أن تكون مليئة بالسعادة والمرح.
  • قد يأتي الفن والإعلان والسينما كأدوات لهدم الفكرة المخيفة عن التدخين التي جعلت الجميع يهاب السجائر.
  • تلعب الدولة دورا في الحد من انتشار التدخين وانتشارها من خلال فرض العديد من الغرامات والتزام المؤسسات بوضع صور توعوية للحد من تعاطي التدخين، وقد يتم منع بيع التبغ لأقل من عمر العشرين عاما للحد من الآثار الصحية على الشباب.

خطوات الاقلاع عن التدخين

يجب أن يبدأ عملية الإقلاع عن التدخين بالإرادة والقدرة على فهم أهمية الإقلاع عن التدخين وما يعنيه ذلك للمدخن من تحسين في قدراته العقلية والفكرية، بالإضافة إلى تأمين مستقبل أفضل له ولأسرته. فالإقلاع عن التدخين له أهمية كبيرة تتجلى في ما يلي؛ يساهم الإقلاع عن التدخين في تحسين الصحة والتخلص من الأمراض، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم ويحسن تدفق الدم إلى الأوعية الدموية والأذن. كما يساعد على تقليل معدل زيادة ضربات القلب وتحسين وظائف الكلى والكبد. لذا، دعونا نلقي نظرة على التدخين من خلال الأسطر التالية

  • كتابة أهمية الإقلاع وأثرها على صحة المدخن في ورقة ووضعها نصب أعينك، وبعد ذلك تتساءل عن سبب التوقف عن التدخين والتركيز على الهدف، فقد يكون السبب عدم القدرة على العمل بإجادة أو الرغبة في تحسين الأداء البصري والسمعي والرغبة في الحفاظ على صحة الأسرة بعيدا عن تأثيرات التبغ السلبية.
  • اتباع توجيهات الطبيب المتخصص وتناول العلاجات التي تساهم في مقاومة أعراض الانسحاب النيكوتينية وتخفيف الشعور بالتوتر والقلق والاضطرابات.

الطعام الصحي للإقلاع عن التدخين

  • تقوية المناعة بتناول نظام غذائي صحي مناسب يساهم في تطوير كفاءة وقدرات الجسم على مقاومة المواد الضارة، حيث يمد الجسم بالسوائل من خلال تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والعصائر، بالإضافة إلى تناول الخضروات وشرب كميات كبيرة من الماء الذي يعزز صحة الإنسان ويعزز أداءه.
  • يجب على المدخن أن يتابع مع طبيب التغذية المختص الذي سيساعده في اختيار الطعام المناسب له، ويشير أيضا إلى أهمية تناول البروتينات والخضروات والفواكه والماء، بالإضافة إلى تناول كميات محددة من الأسماك واللحوم، والابتعاد عن السكر والوجبات ذات السعرات الحرارية العالية.
  • كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى طبيب التغذية للمتابعة معه للحصول على نظام غذائي صحي، ثم اتباع العادات الصحية السليمة وممارسة الرياضة وتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

الرياضة للحد من الأعراض الانسحابية للإقلاع عن التدخين

  • للحصول على فيتامين دال، ينصح بتعرض الجسم لأشعة الشمس يوميا في الفترة من الساعة الثامنة صباحا حتى العاشرة، وممارسة التمارين التي تساعد الجسم على تجنب المضاعفات التي يتعرض لها. كما ينصح الأطباء بضرورة ممارسة اليوجا أو التأمل باستمرار، وتجنب العصبية والتشتت وإرهاق النفس في التفكير، بالإضافة إلى الاستماع إلى الموسيقى والابتعاد عن الأصوات المزعجة.
  • اتباع برنامج العلاج التعويضي للتخلص من مادة النيكوتين في الجسم يقلل من شدة الصداع والدوخة والقلق والاكتئاب والعصبية التي تنجم عن أعراض الانسحاب، من خلال استبدال كميات أقل من التبغ والنيكوتين بمواد غير سامة لا تؤذي الجسم ولا تضر بالصحة، ويوصي بعض الأطباء بتناول العلكة للتخفيف من أعراض الإقلاع عن التدخين وتخفيف التوتر والاكتئاب.
  • ممارسة التمارين الصباحية مع مجموعة من الأشخاص القادرين على التواصل معك في مواضيع مسلية وجميلة مما يمنحك الطاقة الإيجابية أثناء أداء التمارين اليومية التي تقلل من التوتر والقلق والاكتئاب الناجم عن انسحاب النيكوتين من الجسم.

نحن قدمنا ندوة كاملة حول التدخين في مقالنا، مع ذكر العناصر والأسباب التي تؤدي إلى التدخين وانتشاره في المجتمعات العربية، وتأثيره الضار على الأسرة والمجتمع والفرد من الناحية الصحية والاجتماعية والنفسية. لذلك، قمنا بتقديم الموضوع من جوانبه المختلفة.

نختتم ندوتنا بحمل رسالة لا للتدخين ونعم للصحة، إذ إن التدخين من الأمور التي نهانا عنها ديننا، حيث يسبب تدخين التدهور الصحي وتبديد المال وتفكك الأسرة. ويجعل الأم المدخنة غير قادرة على الإنجاب والأب أيضا، بالإضافة إلى الإصابة بالأمراض. فإذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين، فقدمنا بعض النصائح التي تساعدك على البقاء سليما وغير مدخن.

إذا كنت ترغب يا عزيزي القارئ في قراءة المزيد، يتعين عليك الوصول إلى الموسوعة العربية الشاملة لقراءة بحث حول التدخين بتنسيق doc.

المراجع

1-

2-

3-

4-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى