أسأل الخبراءالمراجع

كيفية التسجيل في الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالخطوات

اليوم سنعرف تفاصيل التسجيل في الاسكان التنموي للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، وهو برنامج خدمي يقدمه المملكة العربية السعودية للمواطنين المستحقين الذين لا يستطيعون الحصول على سكن مناسب، وذلك ضمن خطة رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تحسين المجتمع السعودي ورفعه إلى مستوى الدول المتقدمة. في هذا المقال سنعرض بالتفصيل كل ما يتعلق به، فتابعونا.

ما هو برنامج الإسكان التنموي

برنامج الإسكان التنموي هو مبادرة تقدمها وزارة الإسكان، تهدف إلى توفير وحدات سكنية للأفراد والأسر المشمولين ببرنامج الضمان الاجتماعي، والذين يشملهم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وقد تمت الوزارة بالتعاون مع المئات من الجمعيات الأهلية الموجودة في المدن المختلفة بالمملكة، والتي تهدف إلى التواصل مع الأسر المحتاجة بشكل عاجل، وتحديد السكن المناسب للأسرة.

ومتابعة التفاصيل المتعلقة بالوحدة حتى يتم تسليمها للأسرة المحتاجة.

هناك العديد من الخيارات التي تقدمها الوزارة للمستفيدين من هذا البرنامج، وتشمل:

  • الاستفادة من وحدة واحدة من الوحدات التي قامت الوزارة ببنائها بالفعل.
  • إقامة وحدتا جديدة.
  • شراء وحدة سكنية موجودة بالفعل وجاهزة.

أهداف الإسكان التنموي

يعتبر برنامج الإسكان التنموي الذي تقدمه وزارة الإسكان في السعودية هدفا رئيسيا لرفع مستوى المعيشة للمواطن السعودي، والذي يستحق الحصول على سكن لائق وفقا لرؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تمكين 200 ألف أسرة سعودية من الاستفادة من السكن اللائق.

وهذا جزء من خطة المملكة لتحسين مستوى حياة المواطن السعودي وتحقيق مبدأ التضامن الاجتماعي وتمكين الأسر الأكثر احتياجا، وتحقيق المساواة بين جميع المواطنين السعوديين في الحقوق والواجبات.

شروط التسجيل في الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي

المملكة العربية السعودية قد خصصت نحو 44 مليار ريال سعودي لبرنامج الإسكان التنموي الذي يهدف إلى توفير سكن لائق للفئات الأكثر احتياجا في المملكة.

المملكة خصصت نسبة تتراوح بين سبعة وعشرة بالمائة من إجمالي الوحدات السكنية لفئة معدومي الدخل، الذين لا عائلة لهم ولا مصدر رزق، بين الوحدات التي تم إنشاؤها أو المزمع إنشاؤها ضمن الخطة الموضوعة.

ومن أهم الشروط التي تستأهل استحقاق وحدات الإسكان التنموي بالمملكة:

  • أن يتم تسليم الوحدة السكنية للمستفيد من خدمات التضامن الاجتماعي والذي تم التأكد من عدم امتلاكه أي مصدر للدخل من خلال وزارة التضامن الاجتماعي، مقابل أجرة شهرية قدرها مئتي ريال سعودي.
  • أما الأشخاص الذين يحصلون على أي مصدر دخل، فسيتم تسليمهم تلك الوحدات مقابل 800 ريال سعودي، بعد أن يثبتوا استحقاقهم للحصول على تلك الوحدات.

طريقة التسجيل في الإسكان التنموي

أعلنت وزارة الإسكان في المملكة أن الشخص المستفيد من خدمات التضامن الاجتماعي يمكنه التسجيل للحصول على وحدة سكنية من خلال بوابة الإسكان الإلكترونية، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة إسكان الإلكترونية.
  • بعد الدخول إلى الرابط أعلاه، ستجد اثنين من الخيارات “تسجيل الدخول” أو “التسجيل الجديد.
  • إذا كان لديك حساب بالفعل على البوابة، اختر تسجيل الدخول.
  • إذا لم يكن لديك حساب، قم بإنشاء حساب جديد عن طريق إدخال البيانات المطلوبة.
  • ثم قم بملء البيانات الشخصية المطلوبة.
  • بعد إنشاء الحساب، يتم إرسال رمز التحقق وكلمة المرور على الهاتف المحمول المسجل به.
  • قم بتسجيل الدخول مرة أخرى إلى البوابة وأدخل رقم الهوية وكلمة المرور المرسلة على الجوال.
  • املأ البيانات المطلوبة واحفظها، وبذلك تكون قد أكملت طلب التسجيل في تلك الخدمة.

وبهذا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا من خلاله عن خدمة الإسكان التنموي للمستفيدين من الضمان الاجتماعي من الفئات الأكثر احتياجا في المملكة، والشروط والضوابط المتعلقة بها. نأمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم ويمكنكم متابعة المزيد من المقالات عبر زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى