التغذيةصحة

أفضل دواء لتقوية الذاكرة

إذا كنت ترغب في معرفة اسم أفضل دواء لتعزيز الذاكرة، فهذا ما سنتناوله لك في هذا المقال، فمشكلة ضعف الذاكرة هي واحدة من المشاكل الصحية الشائعة والتي تحدث بشكل خاص لدى كبار السن، مما يستدعي الحاجة إلى تناول مقويات للذاكرة، سواء كانت من الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، والتي تعتبر أحد العناصر الغذائية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في النمو والتغذية، إذ تلعب دورا فعالا في تعزيز النمو الصحي للإنسان منذ ولادته، بالإضافة إلى دورها في العناية بصحة البشرة والشعر، وليست أهميتها محصورة بهذا الحد، بل لها أيضا دور في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة والإصابة بمرض الزهايمر، وأهمها القلق والتوتر الناتج عن الضغوط النفسية، والاكتئاب والأرق. بالإضافة إلى ذلك، تناول بعض الأدوية مثل مضادات الالتهاب والمسكنات يمكن أن يسبب آثارا جانبية مثل هذه الأعراض. يمكنك معرفة الفيتامينات المفيدة لصحة الذاكرة من خلال موسوعتنا.

أفضل دواء لتقوية الذاكرة

فيتامين هـ

  • يعد فيتامين هـ أحد العناصر الغذائية الهامة لصحة الذاكرة، حيث يساعد على تحسين الذاكرة للأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، وخاصة إذا تم تناول كمية قريبة من 2000 وحدة دولية منه. وعلى الرغم من فاعليته في تقوية الذاكرة، إلا أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية تتعلق بأمراض القلب، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب. لذا، من الأفضل عدم تناول كميات كبيرة منه.
  • من أبرز المصادر الغذائية لفيتامين هـ: الزيوت مثل زيت النخيل وزيت الكانولا وجنين القمح، والمكسرات مثل الجوز البرازيلي والفستق، والأسماك مثل السمك المرقط والسمك الأطلسي، والبذور مثل بذور اليقطين وبذور دوار الشمس، والخضروات مثل الفلفل الأحمر والبروكلي والسبانخ، والفواكه مثل المشمش والمانجو والأفوكادو والتوت البري.

فيتامين ب12

  • تشير الدراسات العلمية إلى أن من أهم أسباب ضعف الذاكرة هو التغذية الغير كافية وعدم الحصول على الفيتامينات المقوية مثل فيتامين ب12 الذي يلعب دورا فعالا في تحسين الذاكرة والوقاية من الزهايمر، خاصة عند تناوله مع أحماض أوميجا 3 التي تنشط الذاكرة.
  • من بين الفئات الأكثر عرضة لنقص فيتامين ب12 هم المرضى الذين يتناولون أدوية الميتفورمين لمرض السكري، والذي يعانون من نقص في فيتامين ب12 في الجسم كأحد أعراض جانبية للدواء، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا بدون استهلاك اللحوم.
  • من أبرز المصادر الغذائية لفيتامين ب12: تشمل الأطعمة مثل سمك التونة والسلمون، الحليب منزوع الدسم، لحوم البقر، البيض، صدور الدجاج، الشوفان والكورنفليكس.

فيتامين C

  • يؤدي فيتامين C دورا فعالا في الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية التي تؤثر سلبا على صحة المخ وتؤدي إلى ضعف الذاكرة. كما يقوم هذا النوع من الفيتامينات بتعزيز صحة الخلايا العصبية في المخ، مما يحسن صحة الذاكرة ويساهم في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • هناك الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الخضروات مثل البروكلي والبقدونس والقرنبيط، بالإضافة إلى الفواكه مثل البرتقال والبابايا والكيوي والفراولة والجوافة.

فيتامين E

  • الفيتامينات المقوية للذاكرة ليست مقتصرة على هذا الحد، فهناك أيضا فيتامين E الذي يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يلعب دورا فعالا في الوقاية من أمراض المخ.
  • من أبرز المصادر الغذائية لفيتامين E: من الخضروات مثل السبانخ، والفواكه مثل المانجو والكيوي والأفوكادو، والمكسرات مثل البندق المحمص والفستق الحلبي، والأسماك مثل سمك الرنجة والسلمون المرقط، والزيوت مثل زيت جنين القمح وزيت دوار الشمس والبندق واللوز.

فيتامين A

  • ينتمي فيتامين A إلى فئة مضادات الأكسدة التي لها تأثير فعال في تنشيط الذاكرة وتحسين أدائها، وهو أيضا من بين الفيتامينات التي تدعم صحة الخلايا العصبية في الدماغ.
  • من أبرز المصادر الغذائية لفيتامين A: تشمل الخضروات مثل السبانخ والفلفل الأخضر والجزر واللفت، والفواكه مثل المشمش والبطيخ والمانجو والجوافة واليوسفي، والأسماك مثل سمك السلمون والتونة والماكريل، بالإضافة إلى الجبن والبيض.

وعموما يوجد أطعمة أخرى مفيدة لصحة الذاكرة مثل الشوكولاتة الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة من الفلافونويدات التي تساعد على تحسين أداء الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر.

أدوية فيتامينات لتقوية الذاكرة

  •  الكرياتين: من بين المركبات التي تعمل على تحسين أداء الذاكرة، يعتبر الكرياتين مهما لأنه يقوم بتعزيز صحة الخلايا العصبية للمخ. فالكرياتين ليس فقط مفيد لصحة العضلات كما هو معروف، ولكنه أيضا مفيد لصحة المخ.
  • أدوية ميثيل فينيدات: وهو من الأدوية المفيدة البارزة في علاج اضطرابات وظائف المخ، فهو أيضا يعالج مشاكل الذاكرة ويستخدم في علاج مرض نقص الانتباه الحاد.
  • الأمفيتامينات: وهي مركبات كيميائية لها دور فعال في تحسين أداء الذاكرة والمساهمة في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • رهودويلا الوردية: تستخدم هذه العشبة في صناعة الأدوية المعالجة للقلق والتوتر، والذي يعد أحد عوامل ضعف الذاكرة ويساهم في الوقاية من ذلك.

علاج لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان

بالإضافة إلى تناول الأغذية المذكورة مسبقا، هناك طرق أخرى تساعد على تحسين أداء الذاكرة مثل:

  • الحصول على قسط جيد من النوم يوميًا.
  • زيادة شرب الماء بمعدل 12 كوب في اليوم، وذلك للوقاية من الجفاف الذي يؤثر سلبا على أداء الذاكرة.
  • استخدام الأعشاب مثل الشاي الأخضر الغني بمضادات الأكسدة لتعزيز الذاكرة، بالإضافة إلى استخدام إكليل الجبل لتغذية وتعزيز صحة الخلايا العصبية في الدماغ وتحسين أداء الذاكرة.
  • قم بممارسة التمارين الرياضية يوميا للتخلص من القلق والتوتر، حيث تعزز الدورة الدموية وتحسن أداء المخ.
مراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى