الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

ما هي شروط تحضير الدكتوراه في مصر 2020

يتساءل الكثيرون حاليا عن شروط الحصول على درجة الدكتوراه في مصر في مختلف التخصصات العلمية. تعتبر درجة الدكتوراه هي الدرجة العلمية الأعلى في السلم التعليمي، وبعدها تأتي درجة الأستاذ الدكتور التي تعتبر أعلى منها. ومع ذلك، تبقى درجة الدكتوراه هي الخطوة الأهم في حياة الطالب الأكاديمية، حيث يتطلب الأمر الكثير من المجهود والبحث والمغامرة في إثبات فرضية الدراسة.

تكمن أهمية رسالة الدكتوراه في أنها تضيف إلى التراث العلمي المتواجد في البلاد، ويجب أن تقدم مساهمة علمية للجميع وأن تكون النتائج متطابقة مع الواقع ولا تكون مجرد خيال. ما هي الشروط التي يجب على الطلاب معرفتها لتقديم والحصول على درجة الدكتوراه في مصر؟ ستسلط موسوعة الضوء على هذا الموضوع، فتابعونا.

شروط تحضير الدكتوراه في مصر

إذا كنت ترغب، عزيزي القارئ، في الحصول على درجة الدكتوراه بسهولة ويسر، عليك أولا أن تبدأ حتى بخطوة بسيطة، والتأكد من أن تلك المرحلة مناسبة لك من الناحية الفكرية والمادية والنفسية، فالطلاب متفاوتون في قدراتهم ومهاراتهم، فليس كل عالم ناجح اجتماعيا، والعكس أيضا ليس كل شخص ناجح أكاديميا.

إذا كنت ترغب في الحصول على الماجستير المؤهلة لدرجة الدكتوراه، فعليك أن تعزز عزيمتك وتغلب على مخاوفك وتتقدم في الخطوات اللازمة. هذه الخطوات تشمل السنة التمهيدية، تحديد الفكرة وعرضها على الأساتذة المتخصصين، تسجيل الفكرة، تنفيذ الرسالة وتحليل عناصرها، والوصول إلى نتائج تثري المجال العلمي الذي تبحث فيه. بعد ذلك، يمكنك أن تسعى للحصول على درجة الدكتوراه في مصر.

شروط تحضير دكتوراه كلية الآداب

سنستعرض الشروط الرئيسية التي يجب على الطلاب استيفائها للحصول على درجة الدكتوراه في كلية الآداب في الجامعات المصرية.

  1. يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس في الآداب من إحدى الجامعات المصرية أو من جامعات معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، وبعد ذلك يمكن الحصول على درجة الماجستير في الآداب.
  2. يتطلب من الطالب اجتياز السنة التمهيدية لمرحلة الدكتوراه في جامعات مصر، وهذا مطلوب للحصول على درجة الدكتوراه في مصر من كلية الآداب.
  3. يتطلب تسجيل طالب الدكتوراه لاقتراح الدراسة والموافقة عليه من قبل مجلس القسم، ثم إجراء البحث لمدة لا تقل عن سنتين بعد موافقة مجلس الكلية على التسجيل، ولا تزيد تلك المدة عن خمس سنوات، ويجب على الطالب الإقامة في مصر لمدة لا تقل عن ثمانية أشهر وتصل إلى سنة، سواء بشكل متقطع أو متواصل، لضمان جودة الرسالة والتواصل بين الطالب والدكتور.
  4. يشترط على الطالب أن يجتاز امتحان اللغة الإنجليزية في منهج توفل، ويجب أن يحصل على مجموع لا يقل عن 450 من أصل 600 درجة. يجب أن نذكر أن هذه الاختبارات تجرى في مركز اللغة الإنجليزية التابع لكلية الآداب في جميع الكليات أو في المركز البريطاني في مصر.
  5. تختلف تكاليف الدراسة للحصول على درجة الدكتوراه من كلية إلى أخرى، وبالمثل من جامعة إلى أخرى، ولكن يمكن تقدير تكلفة الحصول على الدرجة العلمية بحوالي 3200 جنيه إسترليني، أي ما يعادل حوالي 67 ألف جنيه مصري، وتأتي تلك التكاليف مقسمة على أن تقدر تكلفة السنة الأولى بحوالي 1200، بينما تقدر المصروفات السنوية بحوالي 200 جنيه إسترليني.
  6. تشترط جامعة القاهرة أن يحصل الطلاب المتقدمون لنيل درجة الدكتوراه على تقدير جيد على الأقل في درجة الماجستير.
  7. يشمل كلية الآداب العديد من التخصصات المتاحة في الجامعات المصرية وجامعة القاهرة والإسكندرية وحلوان والمنصورة وطنطا وكليات الآداب في المحافظات الأخرى، مثل الجغرافيا والتاريخ وعلم النفس وعلم الاجتماع.

شروط تحضير دكتوراه كلية التربية

هناك مجموعة من الشروط التي يفرضها الجامعات المصرية للتسجيل فيها للحصول على درجة الدكتوراه، سنستعرض أبرزها فيما يلي:

  1. تمنح الجامعات المصرية درجة الدكتوراه في فلسفة التربية، على أن يكون الطالب حاصلا على درجة الماجستير في نفس التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.
  2. يشترط على الطالب دراسة المقررات التي يحددها القسم، ويجب عليه أيضا أن يجتاز امتحانها بعد التسجيل للحصول على درجة الدكتوراه في السنة.
  3. يجب على الطالب تقديم خطة بحث شاملة وإجراء سيمنار والحصول على موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية.
  4. يتطلب على الطالب للحصول على درجة الدكتوراه أن ينجزها في غضون المدة التي تحددها الكلية والتي لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن خمس سنوات، وذلك ابتداء من تاريخ تسجيل البحث العلمي.

شروط تحضير دكتوراه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

تعد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية واحدة من أهم التخصصات التي يفضلها الطلاب من مختلف أنحاء العالم لدراستها في مصر، بسبب جدية محتواها العلمي وثراء تاريخ الدبلوماسية المصرية، ونشير هنا إلى شروط تحضير الدكتوراه في مصر في تخصص العلوم السياسية.

  1. يشترط على الطالب الراغب في الحصول على درجة الدكتوراه أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في إحدى كليات الاقتصاد السياسي أو العلوم السياسية وكذلك في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أو في إحدى الجامعات المعترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات.
  2. يشترط لنيل درجة الدكتوراه في العلوم السياسية تقديم خطة بحثية متكاملة، بعد مناقشتها مع المشرف والحصول على موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية، ومن ثم الحصول على موافقة عامة للبدء في الدراسة، ومدة الدراسة تتراوح بين سنتين وخمسة.
  3. تكلفة الدراسة للطلاب الوافدين للحصول على درجة الدكتوراه في مصر في تخصص الاقتصاد والعلوم السياسية 3200 جنيه استرليني.

شروط تحضير دكتوراه كلية الحقوق

للحصول على درجة الدكتوراه في كلية الحقوق في الجامعات المصرية، يتعين على الوافدين الالتزام بعدة شروط، بما في ذلك ما سيتم استعراضه فيما يلي:

  1. يتطلب من الطالب الحصول على درجة الدبلوم في مجال الحقوق، مثل الدبلوم في القانون العام أو الخاص، أو ما يعادلهما من خلال الحصول على درجة الماجستير، والتي يتاح لأحدهما التقدم للحصول على درجة الدكتوراه.
  2. لكي يتمكن الطالب من الحصول على درجة الدكتوراه في الحقوق، يجب عليه تقديم خطة بحث متكاملة ومناقشتها مع المشرف، والحصول على موافقة مجلس القسم ومجلس الكلية، وفي النهاية الحصول على موافقة عامة للبدء في الدراسة، ويجب ألا تقل مدة الدراسة عن سنتين وألا تزيد عن خمسة.
  3. يتطلب من الطالب للحصول على درجة الدكتوراه في الحقوق أن يحصل على درجة على الأقل 450 في اختبار إجادة اللغة الإنجليزية (TOEFL) في قسم اللغة الإنجليزية التابع للكلية، أو المركز البريطاني في مصر

شروط تحضير دكتوراه كلية الهندسة

هناك بعض الشروط التي يجب على الطلاب الوافدين توفيرها للحصول على درجة الدكتوراه في تخصص الهندسة، وسنستعرض بعض هذه الشروط فيما يلي:

  1. يشترط على الطالب الحصول على درجة الماجستير في الهندسة للتقدم لنيل الدكتوراه، على أن تكون الدرجة العلمية من إحدى الجامعات المعترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات.
  2. يتطلب اجتياز الامتحان الذي يحدده الكلية وهو اختبار تأهيلي شامل يتم في الفترة من ستة إلى ثمانية أشهر من تاريخ التسجيل.
  3. للحصول على درجة الدكتوراه في الهندسة، يتطلب من الطالب تقديم خطة بحث متكاملة، بعد نقاشها مع المشرف والحصول على موافقة قسمه وكليته والموافقة العامة للبدء في الدراسة. ويجب أن لا تقل مدة الدراسة عن سنتين ولا تزيد عن خمسة.
  4. يتطلب من الطلاب الراغبين في الحصول على درجة الدكتوراه اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية Tofel بدرجة إجمالية لا تقل عن 500 إلى 600 درجة.
  5. تكلفة الحصول على درجة الدكتوراه في كلية الهندسة في جامعات مصر للوافدين تبلغ حوالي 4200 جنيه استرليني، وتتكون من رسوم التسجيل بمبلغ 1700 جنيه استرليني، ومصاريف سنوية بقيمة 2500 جنيه استرليني.

شروط تحضير دكتوراه كلية الطب

يتقدم العديد من الطلاب الوافدين من جميع أنحاء العالم لدراسة الطب في الكليات الطبية المصرية، ولذلك هناك مجموعة من الضوابط والشروط التي يجب على كل من يرغب في الحصول على درجة الدكتوراه في الطب من الجامعات المصرية الالتزام بها، وسنسلط الضوء على هذه الضوابط والشروط فيما يلي:

  1. يشترط على الطالب أن يحصل على درجة الماجستير في الطب للتقدم لنيل الدكتوراه، على أن تكون الدرجة العلمية من إحدى الجامعات المعترف بها من قبل المجلس الأعلى للجامعات.
  2. يشترط للحصول على درجة الدكتوراه في الطب تقديم الطالب خطة بحثية متكاملة، بعد مناقشتها مع المشرف الأكاديمي، والحصول على موافقة مجلس القسم، وبعد ذلك موافقة مجلس الكلية، وأخيرا الحصول على الموافقة العامة للبدء في الدراسة.
  3. حيث لا تقل مدة الدراسة عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن خمس سنوات للحصول على درجة الدكتوراه في الطب.
  4. يتطلب الحصول على مجموع 500 على الأقل في اختبار اللغة الإنجليزية TOEFL، حيث تحدد كل جامعة درجة النجاح في الاختبار.
  5. تقدر تكلفة الحصول على درجة الدكتوراه من كلية الطب في جامعات مصر بحوالي 4200 جنيه استرليني للأجانب، وتقسم هذه التكلفة بين رسوم التسجيل التي تبلغ 1700 جنيه استرليني، ومصروفات سنوية تبلغ 2500 جنيه.

تسجيل الدكتوراه في جامعة القاهره

يتساءل بعض الناس عن شروط التحضير للدكتوراه في مصر وتحديدا في جامعة القاهرة، والتي لا تختلف عن تسجيل الدكتوراه في محافظة الإسكندرية والمنصورة وكليات المحافظات الأخرى، لذا سنأخذكم في جولة للتعرف على شروط التسجيل في كل كلية على حدة للحصول على درجة الدكتوراه بالتفصيل.

  • شرطت جامعة القاهرة للحصول على درجة الدكتوراه والتقديم عليها للوافدين أن يكون الطالب قد حصل على درجة الماجستير في نفس التخصص، بتقدير لا يقل عن جيد .
  • تجري جامعة القاهرة اختبارات شفهية أو كتابية لتأهيل المتقدمين للحصول على درجة الدكتوراه في عدة تخصصات بما في ذلك الإعلام والدراسات الأفريقية.
  • شرطت جامعة القاهرة دراسة مقررات بما يعادل 12 ساعة في الجامعات العاملة بنظام الساعات المعتمدة للتقديم في درجة الدكتوراه.
  • تتطلب جامعة القاهرة للتقدم لنيل درجة الدكتوراه في المعهد القومي للأورام الحصول على درجة الماجستير في تخصص جراحة الأورام بتقدير لا يقل عن جيد في إحدى التخصصات، أو الحصول على درجة الماجستير في التشخيص الإشعاعي، وتخدير العمليات الجراحية، والجراحة العامة، وجراحة الأطفال، وعلم الأمراض المرضية.
  • وتقبل الجامعة في معهد الأورام حاصلين على درجة الماجستير في تخصصات الفيروسات والمناعة والفارماكولوجيا والكيمياء الحيوية.
  • يشترط للتقدم لنيل درجة الدكتوراه في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة الحصول على درجة الماجستير في عدد من التخصصات، بما في ذلك الماجستير في الاقتصاد والعلوم السياسية، والحقوق والإعلام والاقتصاد والإحصاء والآداب. وذلك بناء على اقتراح مجلس كلية التطبيقات والحاسب الآلي.
  • فيما تتشابه شروط الالتزام بالدكتوراه في جامعة القاهرة مع شروط الجامعات المصرية للحصول على درجة الماجستير والتوفيل، إلا أنها تتطلب الحصول على تقدير جيد على الأقل في الماجستير.

تكاليف دراسة الدكتوراه في مصر

تختلف تكاليف دراسة الدكتوراه في مصر حسب الكلية التي يلتحق بها الطلاب الأجانب أو المواطنين، وتتمثل هذه التكاليف وفقا للتكاليف المعلنة للتسجيل في تلك المرحلة:

  1. تقدر تكلفة الحصول على درجة الدكتوراه من كلية الطب في جامعات مصر بحوالي 4200 جنيه استرليني للأجانب، وتقسم هذه التكلفة بين رسوم التسجيل التي تبلغ 1700 جنيه استرليني، ومصروفات سنوية تبلغ 2500 جنيه.
  2. تكلفة الحصول على درجة الدكتوراه في كلية الهندسة في الجامعات المصرية للوافدين تبلغ حوالي 4200 جنيه استرليني، حيث يتم تقسيمها بين رسوم التسجيل التي تبلغ 1700 جنيه استرليني ومصاريف السنة الدراسية التي تبلغ 2500 جنيه استرليني.
  3. بينما يبلغ مصاريف الدراسة للطلاب الوافدين لنيل الدكتوراه في مصر بتخصص الاقتصاد والعلوم السياسية 3200 جنيه استرليني.
  4. مهم أن يذكر أن رسوم الحصول على درجة الدكتوراه تختلف من كلية إلى أخرى ومن جامعة إلى أخرى. ومع ذلك، يقدر تكلفة الحصول على الدرجة العلمية بحوالي 3200 جنيه استرليني، أي ما يقارب 67 ألف جنيه مصري. وتتكون هذه التكاليف من رسوم السنة الأولى التي تقدر بحوالي 1200 جنيه، وتقدر المصروفات السنوية بحوالي 200 جنيه استرليني. وقد يصل الإجمالي إلى 4200 استرليني.

دراسة الماجستير في مصر للسعوديين

  • تتاح للطلاب من جميع أنحاء العالم فرصة الدراسة للحصول على الماجستير في جمهورية مصر العربية، وخاصة للطلاب القادمين من المملكة العربية السعودية. تتميز هذه الفرصة بالتقارب الجغرافي والتوافق في العادات والتقاليد، وتوفر الأمان والسلام، بالإضافة إلى تكاليف الدراسة المتاحة للطلاب القادمين.
  • تكلفة دراسة الماجستير في مصر للسعوديين في المرحلة الأولى تبلغ 2200 دولار أمريكي، وفي المرحلة الثانية تبلغ 1100 دولار أمريكي. يمكن للطالب الحصول على درجة الماجستير في عامين دراسيين، وقد تكون الرسوم أعلى قليلا من تلك الأسعار.
  • يمكن للطلاب أن يواجهوا بعض الصعوبات مثل الازدحام في القاهرة، ولكن في المقابل، فإن دراستهم في مصر تأتي بثمارها، مثل اعتراف الدول الأوروبية بالشهادات المصرية، بالإضافة إلى التعلم المتدفق والتعليم المستمر في المناهج الدراسية وإجراء البحث الذي يقوم به الطلاب في مصر.

الماجستير كم سنة

يثير العديد من الطلاب تساؤلات حول عدد سنوات الماجستير، وهذا ما سنجيب عنه في الجمل التالية:

  • يمكن للقارئ العزيز الحصول على درجة الماجستير في سنتين.
  • حيث تنقسم المرحلة إلى السنة الأولى وهي السنة الأساسية ومن ثم سنة لإجراء البحث.
  • ومع ذلك، يمكن أن تعرقل الإجراءات الورقية والروتينية تقدمك الأكاديمي، ولكن بصبر وجهد وعمل كاف، يمكنك الحصول على درجة الماجستير في فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات.
  • يتيح لك التعرف على دراسة الموضوع ومناهجه وأساليب البحث والتحليل المختلفة.

في هذا المقال، قدمنا شروط تحضير الدكتوراه في مصر وتكاليف الدراسة في جامعات جمهورية مصر العربية للوافدين، بالإضافة إلى عرض أبرز الشروط التي حددتها كل كلية على حدة والتي يجب على الطالب الوافد أو المواطن المتقدم للحصول على درجة الدكتوراه أن يستوفيها، بالإضافة إلى دفع المصروفات المقررة من الجامعات.

فيما يعتبر مرحلة الدكتوراه رحلة تتطلب الاستمرارية والمثابرة في البحث والإصرار وزيادة الصبر لاكتساب المعرفة والعلوم التي تقرب الطالب من هدفه.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى