وظائف و تعليم

ما هو الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

يعتبر كتابة السيرة الذاتية بشكل مناسب واحدة من النقاط الهامة التي تزيد من فرص المتقدم للحصول على وظيفة، وبالإضافة إلى ذلك، كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية تساعد على نجاح المقابلات الوظيفية، وتعتبر السيرة الذاتية وسيلة للحصول على الوظيفة المناسبة.

• وتعد السيرة الذاتية أداة أساسية يقوم الشخص بإعدادها لتقديمها عند التقدم للوظيفة، لعرض خبراته ومؤهلاته ومسيرته المهنية. يجب تقديم هذه البيانات بدقة وتسويقها أمام المسؤولين وأصحاب العمل.

• ثم يقوم المتقدم للوظيفة بذكر جميع تفاصيل تحصيله العلمي، بالإضافة إلى ذكر كل ما يتعلق بخبرته العملية ومؤهلاته وقدراته بشكل منطقي وواضح. كما يجب عليه أن يذكر أهم الصفات التي تؤهله للحصول على هذه الوظيفة بشكل متفوق عن غيره من المتقدمين لنفس الوظيفة. وعادة ما تكون الصفحة أو الصفحتين الأولى تحتوي على معلومات شاملة ومهمة تهم صاحب العمل.

ما هي أهمية السيرة الذاتية

• بالنسبة لأهمية السيرة الذاتية، فإنها تعكس شخصية الشخص المتقدم للوظيفة، ولذلك يجب على المتقدم أن يقوم بإعداد سيرته الذاتية بجودة عالية، حيث أن إعدادها بطريقة غير مناسبة قد يؤثر على فرصة المتقدم للوظيفة في الحصول على الوظيفة التي يرغب بها، لذا يجب أن تكون السيرة الذاتية مقنعة وفعالة، حيث أنها مهمة للغاية بالنسبة للمسؤولين وأصحاب العمل.

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

• يعتبر الهدف الوظيفي مجموعة من الجمل القصيرة التي يستخدمها المتقدم للوظيفة لتحديد النقاط الرئيسية في مسيرته المهنية والتي تهمه ويسعى لتحقيقها بدقة. يترك الهدف الوظيفي انطباعا جيدا في سيرته الذاتية لدى أصحاب العمل.

• تترك الهدف الوظيفي انطباعا لأصحاب العمل بأن هذا الشخص هو أفضل المرشحين الذين يتنافسون على هذه الوظيفة المعروضة لهم ويرغبون في الحصول عليها. لذلك يجب على المتقدم للوظيفة اختيار هدف يناسبه ويناسب المؤسسة التي يرغب في العمل بها ويتناسب أيضا مع الوظيفة.

عناصر كتابة السيرة الذاتية

تحتوي السيرة الذاتية على بعض العناصر الضرورية، يجب كتابة المعلومات والبيانات بشكل منطقي وواقعي وصحيح، وفيما يلي نذكر العناصر الأخرى في السيرة الذاتية مع شرح مبسط عنها

• المعلومات الشخصية

حيث تشمل ما يلي:

الإسم ( يفضل ذكر الإسم الرباعي )

تاريخ الميلاد ( اليوم والشهر والسنة)

مكان الميلاد (البلد الذي ولد فيه المتقدم للوظيفة)

الحالة الإجتماعية ( أعزب او متزوج )

الجنسية

العنوان (مكان السكن الحالي)

المدينة

رقم الهاتف الثابت والمحمول.

في حالة وجود عدة عناوين للبريد الإلكتروني، يمكن اختيار الأكثر رسمية أو الذي يحتوي على الاسم بشكل سهل وواضح

• الغاية او الهدف الذي يسعي التقدم اليه وينصح باتباع ما تم ذكره عن الهدف الوظيفي.

• درجة التعليم والمؤهلات التي حصل عليها المتقدم للوظيفة

وفيها يتم ذكر المراحل التعليمية التي تم اجتيازها، مع ذكر الدرجات والشهادات العلمية التي تم الحصول عليها. ويجب ذكر اسم المؤسسة التعليمية أو الجامعة أو الأكاديمية التي قدمت هذه الشهادات.

• الخبرات المهنية

يجب ذكر الوظائف الحالية أو السابقة التي تمت العمل بها، مع ذكر المنصب الذي شغله المتقدم واسم الشركة والفترة الزمنية التي تمت فيها العمل، ومن الجيد أيضا ذكر الأعمال التطوعية التي تمت في حال وجودها .

• الدورات التي أنهيتها

كتابة جميع الدورات التي حصل عليها المتقدم أمر مهم جدا في السيرة الذاتية وتساعد في الحصول على الوظيفة المرغوبة.

• المهارات التي يتمتع بها المتقدم للوظيفة

وهنا يجب أن نذكر المهارات والقدرات التي يتمتع بها صاحب السيرة الذاتية، ويجب أن تكون حقيقية وواقعية ومنطقية. على سبيل المثال، الاستمرار في العمل في ظروف وضغوط عالية والتكيف مع فريق العمل والقدرة على التغلب على الصعاب وحل المشاكل المتعلقة بالعمل.

• الهوايات

من الجيد ذكر الهوايات في السيرة الذاتية، حيث يفضل بعض أرباب العمل الاطلاع عليها لأنها جزء مهم يكشف لهم جوانب شخصية المتقدم.

• الجوائز والمكافآت

إذا حصلت على جوائز أو مكافآت أو شهادات تقدير من العمل السابق أو بعض الأنشطة التي قمت بها، فمن الجيد ذكرها في السيرة الذاتية.

• العمل التطوعي

يتم ذكر جميع أعمال التطوع التي قام بها المتقدم

• الأشخاص المعرفون

قد يحتاج المدير إلى التواصل مع بعض الأشخاص المقربين من المتقدم للوظيفة والذين يعرفونه وقدراته جيدا، وهذا أمر جيد إذا تم ترشيحه للعمل، ويجب ذكر أسماء هؤلاء الأشخاص وأرقام هواتفهم للتواصل معهم، ويجب وضع أسمائهم في نهاية السيرة الذاتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى