وظائف و تعليم

جديد أهم الاختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة معلومات شاملة

أصبحت الاختبارات الشخصية أمرا هاما عند التقدم للوظيفة، ويجب على كل شخص يرغب في العمل أن يجتازها، لأن العالم الآن لا يرغب في الموظف العادي. لا توجد وظائف عادية بالفعل، بل تتطلب الوظائف في هذا العصر الحديث الإبداع والاحترافية الدائمة. لقد كشفنا كل أسرار هذا الكوكب بعد آلاف السنين من الاكتشاف، وقد ابتكرنا الفن والتعليم والطب والهندسة والتجارة، وأنشأنا القوانين واستكشفنا الفضاء واستكشفنا النجوم والكواكب. ولذلك، أصبحت الأفكار الجديدة أمرا صعبا يتطلب المبدعين فقط. ونظرا لكل هذا، يتطلب الحصول على وظائف مهارات وقدرات كثيرة. يقدم لكم موقع الموسوعة في هذا المقال نظرة عن المقابلة الشخصية للتوظيف.

الاختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة

اختبار الكفاءة الذهنية

اختبارات الكفاءة الذهنية هي اختبارات الذكاء المعروفة عالميا باسم اختبار الـ IQ، وتعتبر واحدة من أهم الاختبارات الشخصية المطلوبة عند التقدم للوظيفة. تقوم هذه الاختبارات بتقييم قدرات المتقدم في العمليات الحسابية والعمليات الوظيفية المعقدة، وتتعلق بمعرفة الهندسة والجبر والرياضيات الأولى والثانية.

هذا الاختبار غير شفهي ولا يسأل عنه شخص ما، بل تقوم بتقديمه عبر جهاز كمبيوتر خاص بالشركة التي تطلب الوظيفة. سيكون هناك عداد زمني للامتحان بشكل عام ولكل سؤال سيكون له وقت محدد.

يتكون هذا الاختبار من أسئلة في التسلسل الرقمي الجبري، وتحديد الأضلاع المفقودة في الأشكال الهندسية المعقدة والعمليات الحسابية الطويلة، وحساب الأرقام المفقودة في الصف.

اختبار الكفاءة النفسية

اختبار الكفاءة النفسية هو تقييم شخصية المتقدم وتقييمها وفقا لمتطلبات الشركة ومدى تطابق معايير المتقدم للوظيفة مع معايير الشركة.

ومن أهم أمور هذا الاختبار هو تقييم مرونتك في التعامل مع المواقف المتنوعة وتحديد نقاط ضعفك ونقاط قوتك لتحديد واجباتك الوظيفية بما يتناسب معك ويساهم في تقديم أفضل أداء لديك.

يمكن إجراء هذا الاختبار عن طريق جلسة حوارية مع أحد موظفي الموارد البشرية في الشركة، أو يمكن إجراؤه على جهاز كمبيوتر، ولذلك ليس له شكل محدد لأن لكل شركة معاييرها الخاصة.

يتألف هذا الاختبار من عدة مواقف حياتية مختلفة تجاوب عليها بطريقة تصرفك فيها، وهناك أسئلة أخرى تتطلب موافقتك أو رفضك.

اختبار القدرة على الكتابة

إنها اختبارات شخصية تجرى عند التقدم للوظيفة، وتظهر قدرة الفرد الإبداعية وتقيم قدرته على التفكير النقدي واقتراح حلول جديدة.

بالطبع هذا النوع من الاختبارات لن يتم عبر حوار مع موظف الموارد البشرية بل قد يقدم لك الشركة ورقة وقلما أو تجعلك تكتب على برنامج الوورد على جهاز الكمبيوتر.

هذا الاختبار يشمل عنوانا محددا ثم يطلب منك كتابة مقال نثري حول هذا الموضوع مع طلب رأيك حوله، على سبيل المثال، قد يكون العنوان حول مشكلة بيئية تواجه كوكب الأرض، أو ربما يكون السؤال بسيطا حول آخر فيلم شاهدته ورأيك فيه، وعليك وضع نهاية للمقال.

اختبار اللغة الإنجليزية

أصبحت اللغة الإنجليزية أحد أهم اللغات التي يتحدث بها جميع الناس حول العالم، فهي اللغة الأكثر انتشارا لذلك ولأن معظم الشركات تتعامل مع الأجانب لابد أن يكون موظفوها متعلمين ولديهم معرفة جيدة باللغة.

ونظرا لأن المعرفة اللغوية وخاصة في اللغة الإنجليزية تختلف بين الأشخاص، فإن صاحب الوظيفة يجب أن يقوم بإجراء اختبار للمتقدم للتأكد من أنه وصل إلى المستوى المطلوب من اللغة.

يعد اختبار اللغة الإنجليزية معترفا به عالميا، حيث لا يتغير ولا تتغير أركانه الأربعة، وهي مهارة الكتابة والتحدث والاستماع والقراءة، وبالتالي يتكون الاختبار من قطعة نظرية يقرأها المتقدم ويجيب على أسئلتها، ويكتب موضوعا نثريا، ويستمع إلى حوار بين شخصين ويجيب على أسئلة، ومن ثم يتحدث مع أحد الممتحنين لتقديم نفسه باللغة الإنجليزية والإجابة على بعض الأسئلة الشفهية.

ما الفرق بين المقابلة الشخصية و الاختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة

عندما تجد وظيفة مناسبة لك وتقدم سيرتك الذاتية، ستكون المرحلة الأولى هي مرحلة الاختبارات الشخصية. وفي الوقت الحالي، يتم إجراء هذه الاختبارات من المنزل، حيث ترسل الشركة رسالة إلكترونية تحتوي على الاختبارات المذكورة سابقا. تتم الاختبارات على مراحل، حيث يتم اختبار قدراتك الذهنية أولا، ثم يتم فحص قدرتك النفسية، وبعدها قدراتك الإبداعية واللغوية.

يمكن أن تقوم بإجراء اختبار واحد فقط وبعد تقييم الشركة له يمكنك المضي قدما وإجراء الاختبار التالي أو عدم ذلك. قد يكون هذا الاختبار غير إلكتروني وتقوم به في مقر الشركة حيث يكون الممتحن موظفا في قسم الموارد البشرية، وفي كلا الحالتين، عند نجاحك في هذه الاختبارات، يتأهل للمرحلة التالية والأخيرة.

تأتي مرحلة المقابلة الشخصية بعد التأكد من الشركة بأنك تمتلك المؤهلات المطلوبة لتكون جزءا من فريقها وأنها ستستفيد منك كموظف. تتم المقابلة الشخصية مع رئيس العمل أو المدير المباشر لمعرفة المزيد عن طبيعة الشركة وسياساتها ونظام العمل فيها، ويتم في هذا اليوم التأكد ما إذا كنت ستحصل على الوظيفة أم لا.

المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر في الموظف المثالي

الذكاء الريادي

العالم الآن لا يهتم بالتجارة أو الربح التجاري، بل يتبنى العالم كل ما هو ريادي، لذلك يجب على المتقدم لأي وظيفة أن يكون لديه معرفة جيدة بأسس الإدارة وطرق جني الأرباح والعوامل التي تجعل اسم الشركة علامة كبيرة لها قيمة عالية في الأسواق.

حتى لو كنت ستعمل في إحدى المؤسسات التي لا علاقة لها بالربحية، يجب أن تكون على دراية تامة بأهداف الشركة وتطلعاتها، وأن تعمل على أن تكون جزءا من تقدمها نحو الأفضل، لذا يجب أن تظهر لديك أفكار جديدة باستمرار.

الإتصال الناجح

القدرة على التواصل مع الآخرين هي واحدة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها أي موظف يعمل في أي شركة، وتساعد القدرة على التواصل على نجاح الفرد في توصيل أفكاره ومبادئه من خلال الرسائل التي يرسلها للآخرين، باختيار وسائل الاتصال المناسبة للمستقبل.

في الواقع، القدرة على الاتصال تعني توضيح أعمالك ومخططاتك بطريقة بسيطة وواضحة وموجزة حتى يقتنع بها من حولك، وهذا سيساعدك على التقدم المستمر والتطور في العمل بشكل كبير.

العمل الجماعي

لو كان الإنسان قادرا على العزلة والعيش بدون مساعدة الآخرين، لما وجدت الحياة التي نعيشها الآن، ولما بنينا الحضارات وطورنا المجتمعات وأنشأنا أشكالا مختلفة للحياة الاجتماعية، وبالطبع لما وجدت أي وظيفة نسعى للحصول عليها الآن.

لذلك، القدرة على العمل الجماعي هي إحدى المهارات المطلوبة في الاختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة، حيث يجب عليك إثبات أنك تحب العمل في جماعة وليس بمفردك، وأنك تحب أن تكون علاقاتك إيجابية وبناءة، وتحب أن تستفيد من الآخرين وتفيدهم، لأن ذلك سيكون في مصلحة الشركة التي تعمل فيها.

التفاوض والإقناع

هي إحدى المهارات الصعبة التي تحتاج إلى جهد كبير لتحقيق النجاح فيها وتجعلها سمة مميزة لشخصيتك العملية. يبدأ الأمر عندما تستطيع تحديد ما تريده بالضبط وتخطيط خطة مدروسة لتحقيقه، ودراسة الطرف الآخر الذي تحتاج منه المساعدة أو الطرف الذي ستناقشه في مناظرة حيث ستتعرف على نقاط قوته لتمدحه ونقاط ضعفه لتستغلها. حتى إذا لم تكن الفائز في المناظرة، على الأقل ستخرج بموقف مربح لكل الأطراف.

هاتين المهارتين ستساعدانك على وجود حلول بديلة والتفكير النقدي والإبداعي من خلال ممارسة مستمرة لقدراتك الاتصالية، وستمنحك قدرة على حل المشاكل ومواجهتها في المستقبل.

مهارة حل المشكلات

في هذا العالم، لا يوجد مكان خال من المشاكل، فهذه هي طبيعة الإنسان وطبيعة الحياة. لذلك، ستواجه العديد من المشاكل في مكان عملك، وعليك أن تجد حلولا مستمرة لهذه المشاكل لضمان سير العمل بشكل صحيح. وبالتحديد، هذا هو المكان المناسب لاستخدام مهارات التفكير النقدي.

عند التقدم لوظيفة واجب عليك أن تظهر لموظف الموارد البشرية قدرتك على التحليل والتقييم ومعالجة المشاكل بجدية وسرعة. يجب أن تكون قادرا على رؤية المشاكل من زوايا جديدة لتجد حلولا بسيطة لها.

القيادية

لا تقتصر القيادة على أن تصبح مديرا عاما أو رئيسا للقسم الذي تعمل فيه، خاصة إذا كنت خريجا جديدا، فقد تحتاج إلى سنوات طويلة للوصول إلى هذه المناصب، لذلك، القيادة هي قوة الشخصية وقوة التأثير والانطباع الذي تتركه لدى الآخرين.

وبإلتزامك الكامل بأعمالك، مثل حضورك في المواعيد واهتمامك بمظهرك الخارجي وتقديم عملك بشكل متكامل، بالإضافة إلى مساعدتك للآخرين وعدم بخلك في تقديم المعلومات لهم، ستترك أثرا قويا عنك وتصبح شخصا قائدا يحتذى به ويتقدم في عمله بسرعة.

التنظيم

قد يبدو الأمر صغيرا وغير ملفت للنظر، ولكن التنظيم هو قدرة مهمة ينتبه إليها موظف الموارد البشرية في الاختبارات الشخصية عند التقدم للوظيفة، حيث يعتبر الشخص المنظم قادرا على تسليم عمله في الوقت المحدد ولا يهمله أبدا.

من خلال تنظيم أوراقك ومواعيدك وترتيب أولويات عملك، ستصبح موظفا مثاليا وستتمكن من إنجاز مهامك قبل الوقت المحدد، مما قد يؤثر إيجابا على جودة عملك ويساهم في تقديم أداء أفضل، وبالتالي يساعد الشركة في تحقيق أهدافها بشكل أسرع من المتوقع، مما يجعلك ناجحا ومحبوبا.

التكييف مع الضغط النفسي

نمر جميعا بأيام سيئة وأيام جيدة، وهكذا ستمر الأيام في عملك أيضا. في بعض الأيام، قد يكون هناك ضغط عمل لا يمكن تحمله، وفي أيام أخرى، قد تكون نسبة العمل منخفضة، ويتوقف ذلك على البنية التنظيمية والجدول الزمني لتحقيق الأهداف المطلوبة. هنا ستكون الأمور واضحة، ستعرف ما إذا كنت شخصا مسؤولا يمكنه تحمل الصعاب أم لا.

كما تتمحور هذه القدرة في قدرتك على الصبر في الأوقات الصعبة والقدرة على الشعور بالانتماء والعمل على حل المشكلات بدلا من الفرار منها وأن تصبح شخصا سخيا وعاطفيا وفي النهاية، تترك مكان العمل في الوقت المناسب وتتمتع بمكانة مميزة من قبل إدارة الشركة وربما تحظى بالمكافأة في المستقبل.

المصادر:1،2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى