الأحياءعلوم

لماذا يجب على اسماك المياه العذبة واسماك المياه المالحة تنظيم اتزان الماء والاملاح داخل اجسامها

فسر لماذا يجب على اسماك المياه العذبة واسماك المياه المالحة تنظيم اتزان الماء والاملاح داخل اجسامها ؟ سيدور مقالنا اليوم حول إجابة هذا السؤال فالأسماك تعد واحدة من الفئات الرئيسية للحيوانات الفقاري التي تعيش في المياه، وهم خمس فئات على النحو التالي الطيور، الزواحف، الثدييات، البرمئيات، وتعد الأسماك أهمهم والجدير بالذكر أن أنواع الأسماك تتعدى الـ30.000 نوع، ومن خلال سطورنا التالية على تفسير سبب تنظيم اتزان الماء والأملاح في أجسام أسماك المياه العذبة والمياه المالحة؟ سنتحدث في هذا المقال عن الإجابة على هذا السؤال. الأسماك هي واحدة من الفئات الرئيسية للحيوانات الفقارية المائية، وتنقسم إلى خمس فئات: الطيور، الزواحف، الثدييات، البرمائيات، والأسماك هي الفئة الأكثر أهمية بينها. هناك أكثر من 30,000 نوع من الأسماك، وسنوضح لكم جميع التفاصيل المتعلقة بهذا السؤال في هذا المقال على موسوعتنا.

فسر لماذا يجب على اسماك المياه العذبة واسماك المياه المالحة تنظيم اتزان الماء والاملاح داخل اجسامها

  • عالم البحار يحتوي على الكائنات الحية، ومن بين هذه الكائنات هناك الأسماك. الاختلاف بين السمك وبقية الكائنات في البحار هو أن الأسماك تمتلك عمود فقري وغضاريف تدعم جسمها، وبالتالي فهي حيوانات فقارية. بالمقابل، الكائنات الأخرى لا فقارية، وتشمل ما يلي:
  • الرخويات: كالأخطبوط والحبار.
  • القشريات: كالسرطان والقريدس.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الكائنات الأخرى في البحر مثل الديدان والإسفنج وقناديل البحر. يجب الإشارة إلى أن تصنيف الكائنات الحية التي تعيش في البحر قد يسبب الارتباك للكثير من الأفراد، حيث يعتقد البعض أن الحيتان والدلافين هما نوع من أنواع الأسماك، وهذا الاعتقاد غير صحيح، حيث أنهما من ثدييات ولا يمتلكون خياشيم، وبالتالي يحتاجون إلى تنفس الأكسجين في الهواء. وأثناء وجودهما في الماء، يحبسون أنفاسهما، ويجب الإشارة إلى أن الحيتان والدلافين قادرة على كتم أنفاسهما تحت الماء لمدة ساعة كاملة. هناك أيضا اختلاف آخر بين الأسماك والدلافين، وهو أن الحيتان ذوات دم حار، بينما الأسماك ذوات دم بارد، وبالتالي فهي لا تستطيع التحكم في درجة حرارة أجسامها.
  • يبحث العديد من طلاب الصف الثاني الثانوي في المملكة العربية السعودية عن إجابة لهذا السؤال لأنه جزء من منهج مادة الأحياء في الفصل الدراسي الأول ، والإجابة هي أن السبب يعود إلى اختلاف تركيز الأملاح في ماء المحيط الذي يحيط بالأسماك مقارنة بعدد جزيئات الماء داخل أنسجة السمكة.

بهذا قدمنا لكم الإجابة على استفساركم اليوم وهنا نصل إلى نهاية حديثنا. نشكركم على متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى