المراجعموسوعة كيف

كيف يتم تعقيم مدارس دبي لمكافحة انتشار كورونا

يتساءل الكثير من أولياء الأمور كيف يتم تطهير مدارس دبي لمكافحة انتشار كورونا بعد إغلاق المدارس لمدة شهر حرصا على سلامتهم وحرصا على التأكد من اتباع المدارس لأقصى الإجراءات الممكنة للحفاظ على سلامة أبنائهم وحمايتهم من هذا الفيروس المروع في الآونة الأخيرة نظرا لخطورته وانتشاره السريع وعدم وجود علاج جذري له. وكجزء من مساهمتنا في تطمين أولياء الأمور في دبي، قمنا بإعداد هذه المقالة للإجابة على هذا السؤال الهام.

كيف يتم تعقيم مدارس دبي لمكافحة انتشار كورونا

بعد إعلان وزارة التعليم في دبي تعليق الدروس في جميع المدارس بكافة أنواعها في جميع أنحاء الإمارة، واستبدالها بالتعلم عن بعد باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لضمان سلامة الطلاب، أصدرت تعليمات لمسؤولي المدارس الحكومية والخاصة لاتباع جميع إجراءات الأمان والسلامة لحماية الطالبات والطلاب من الإصابة بفيروس كورونا عند استئناف الدروس المباشرة في المدرسة.

وفي قائمة هذه التوجيهات، يتم تعقيم المدارس بجميع أنواعها بأعلى مستوى باستخدام أفضل الشركات المتخصصة في هذا المجال، مع الاهتمام بتعقيم جميع مرافق المدرسة وتعقيم الحافلات المدرسية أيضا. ويتطلب ذلك فترة تتراوح بين 6 ساعات و48 ساعة في المتوسط حسب مساحة المدرسة.

وتتم عملية تعقيم الحافلات بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي لضمان أعلى مستوى من جودة التعقيم. وتشمل إجراءات التعقيم إزالة أي مواد يمكن أن تساهم في نقل البكتيريا بغض النظر عن حجمها الصغير.

وبالإضافة إلى ذلك سيتم تعقيمه باستخدام مواد مضادة للميكروبات والتعقيم بالبخار أيضا، وذلك لأنهما من الطرق التي تستمر فعاليتها حتى 30 يوما.

والجهود المبذولة لتعقيم المدارس ليست مقتصرة على ذلك، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم على أهمية الاهتمام القصوى بالنظافة اليومية للمدارس باستخدام مواد تنظيف ذات جودة عالية وآمنة، وذلك لحماية الطلاب وجميع أعضاء الفريق من الإصابة بالفيروس بعد عودتهم للدراسة بشكل مباشر في المدرسة.

نظام استئناف الدراسة في العام الدراسي الجديد في دبي

بسبب تسجيل حالات جديدة بفيروس كورونا في دبي وفي معظم مناطق العالم حاليا، فإن المدارس ستعود بحذر وباستخدام طرق تقليل التفاعل المباشر بين الطلاب قدر الإمكان.

حيث سيعتمد العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠/٢٠٢١ على نظام التعليم المختلط الذي يجمع بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد في جميع المدارس.

وبالطبع سيتم احترام جميع الاحتياطات الوقائية الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية أثناء الدراسة مباشرة في جميع المدارس في الإمارة.

جاءت الخطة الجديدة بعد تجربة واقعية لمعرفة التحديات الممكنة عند تطبيق استراتيجية التعليم المختلطة، التي ستستخدم لأول مرة في الإمارة بعد توقف الدراسة فيها مباشرة خلال الفصل الدراسي السابق.

وقد أولى المسؤولون في المدارس اهتماما كبيرا لتيسير جميع الوسائل وتدريب جميع المشاركين في العملية التعليمية، بما في ذلك المعلمين والإداريين، وذلك من خلال إعداد منصات التعلم الإلكتروني وفقا لأعلى المعايير الدولية لضمان نجاح تنفيذ النظام التعليمي الجديد.

من الجدير بالذكر أن الإجراءات الاحترازية ستبدأ من جمع الطلاب من منازلهم باستخدام الحافلات المدرسية وسيعودون إلى منازلهم مباشرة بعد انتهاء فترات التعليم في المدارس.

ما الهدف من عودة التعليم بشكل مباشر؟

التغلب على سلبيات التعليم عن بعد، وتعزيز جودة المواضيع التعليمية التي يجب تعلمها عن طريق الممارسة الفعلية بشكل مباشر.

وخصوصا للتغلب على نقاط الضعف في الاعتماد الكلي على التعليم عن بعد، لاحظنا ذلك بشكل كبير خلال الفصل الدراسي السابق الذي اعتمد بشكل كبير على التعليم عن بعد بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

ما أهم إجراءات الحماية المُتبعة في مدارس دبي؟

  • التباعد الجسدي خلال التعلم المباشر.
  • التعقيم الدوري للحافلات ومُختلف المرافق التعليمية.
  • الفحص الدوري للطلاب.
  • متابعة حالات الطلاب والمدرسين والإداريين الذين تعاملوا مع مصابين بفيروس كورونا.
  • تقيس درجة الحرارة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين قبل بدء اليوم الدراسي.
  • عدم تنفيذ الأنشطة والفعاليات التي تتطلب التواجد بأعداد كبيرة ومتقاربة.
  • تجنب وجود عدد كبير من الطلاب في غرف تناول الطعام أثناء فترة الاستراحة.
  • توفير مسؤول صحي مدرب على أعلى مستوى للتعامل السليم مع الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا.

هل من المحتمل أن تطرأ تغيرات على النظام الدراسي المتبع في العام الدراسي الجديد في دبي؟

نعم، يعتمد ذلك على مدى تغير معدل حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الطلاب وفرق العمل المدرسي بشكل خاص، ومعدل حالات الإصابة بفيروس كورونا في دبي بشكل عام، سواء كانت التغيرات إيجابية أو سلبية.

ومع ذلك، في جميع الحالات يتم تنبيه أولياء الأمور بانتظام من قبل المدارس بشأن التطورات الجديدة.

هل يُمكن الاعتماد على التعليم عن بعد في المدارس في دبي؟

نعم، رغم أن معظم المدارس ستستخدم التعليم المختلط الذي يجمع بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد في الفصل الدراسي الجديد، يحق لولي الأمر اختيار تعليم أطفالهم بطريقة التعليم عن بعد فقط.

هل يُمكن تغيير اختيار أسلوب نظام التعليم؟

نعم، معظم مدارس دبي تسمح بذلك سواء اختار ولي الأمر التعليم المختلط أو التعليم عن بعد؛ لذا الاختيار ليس نهائيا خاصة أن مسؤولي المدارس يدركون تماما حيرة أولياء الأمور والطلاب.

هل يجب على جميع طلاب المدارس في دبي إجراء فحص كورونا قبل مواصلة الدراسة؟

  • في معظم الحالات، هذا الشرط ينطبق على الطلاب الذين سافروا مؤخرا خارج الإمارات.

هل سيتمكن الطلاب في دبي من ممارسة الأنشطة الرياضية في المدارس؟

نعم، ولكن قد يسمح بممارسة الرياضات السباحة حتى إشعار آخر من وزارة التربية والتعليم الإماراتية للمدارس المختلفة.

هل ستعود الحافلات المدرسية في دبي للعمل؟

  • نعم، ولكنها ستعمل بنصف طاقتها الاستيعابية فقط، بهدف تجنب ازدحام الطلاب.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى