تصميمات وشعاراتفنون و ترفيه

صور شعار وزارة التعليم 1442 اعلى جودة HD

نقدم لك اليوم في مقالنا من موسوعة صور شعار وزارة التعليم 1442. في إطار جهود المملكة العربية السعودية، تسعى في رؤيتها لعام 2030 لتقديم دعم شامل لجميع القطاعات والمؤسسات داخل المملكة لتطويرها وتقدمها ومواكبة التكنولوجيا والتقدم الحديث. لذلك، أوليت اهتماما كبيرا لقطاع التعليم في الفترة الماضية.

وقد قامت الوزارة بإطلاق شعار جديد يعكس رؤيتها لعام 2030، وبالتالي تم إدراج وزارة التعليم ضمن الخطة الشاملة التي تنفذها المملكة. وكما هو معروف، يعتمد شعار كل مؤسسة في ختم جميع الوثائق الرسمية المرتبطة بهذا القطاع، ويحمل الشعار في معناه إشارات تتعلق بالمجال أو الوزارة، وبالتالي يمثلها بشكل كبير.

في السطور التالية سنشرح بالتفصيل شعار وزارة التربية والتعليم السعودية، ومكوناته، ومعانيه، والرموز المرتبطة به، فتابعونا.

جدول المحتويات

صور شعار وزارة التعليم 1442

يسعى العديد من المواطنين للحصول على صورة الشعار الجديد لاستخدامها في المخاطبات الرسمية للوزارة أو في التعامل مع مختلف الإدارات التعليمية، وهذا هو ما طلبته الوزارة من الراغبين في التعامل معها. ولكن قبل عرض صورة الشعار الجديد لوزارة التعليم السعودية، سنعرض لكم الصورة القديمة للشعار.

شعار وزارة التعليم القديم

كان شعار وزارة التعليم القديم يتألف من خطوط بألوان مختلفة مثل الأزرق واللبني والرمادي والأخضر. تعبر كل لون عن مراحل تطور الطالب خلال رحلته التعليمية، وتتداخل تلك الخطوط مع بعضها البعض لتشكل شكل كتاب يرمز إلى العلم والمعرفة، وهو الهدف الذي تسعى الوزارة لتحقيقه

شعار وزارة التعليم جودة عالية

  • من خلال رؤية وزارة التعليم السعودية ودمج التعليم الجامعي مع التعليم العام، كان هناك حاجة لتطوير الهوية البصرية لوزارة التعليم السعودية بشكل يتماشى مع التحولات التي ستحدث في العملية التعليمية والنظام التعليمي.
  • لذلك، قامت الوزارة بإجراء تغييرات على الشعار لتواكب الأحداث الكبرى التي تمر بها المملكة وأهدافها المستقبلية.
  • في 17 فبراير 2015، أعلن وزير التعليم السعودي آنذاك الدكتور عزام بن محمد الدخيل عن إطلاق مسابقة لتصميم شعار جديد لوزارة التعليم. دعا المصممين الموهوبين من طلاب الوزارة سواء داخل المملكة أو خارجها للمشاركة في هذه المسابقة بأفكارهم وإبداعاتهم المميزة. وطلب الوزير أن يعكس هذا الشعار هوية الوزارة ويحمل اسمها باللغتين العربية والإنجليزية.
  • وقد فاز في هذه المسابقة المصمم عبد الله الجراح بتصميمه الشهير المميز، وفي 14 أكتوبر 2015 أطلقت الوزارة الشعار الجديد لاستخدامه في المراسلات الخارجية الخاصة بها وفي المناهج الدراسية بجميع مراحل التعليم بالإضافة إلى لوحات مكاتب التربية، وذلك منذ العام الدراسي 1434 – 1435 هـ، ودعت لاستخدامه في جميع الحسابات الرسمية التابعة لها على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • هذا الشعار يستخدم أيضا من قبل الطلاب في جميع مستويات التعليم، حيث يضعونه على المواضيع الدراسية والأبحاث التي يقدمونها.

يتضمن الشعار العديد من الرموز التي ترمز إلى معان متعددة، وسنوضحها جميعا في الفقرة التالية.

وصف الشعار

  • يتألف من مجموعة من الدوائر والنقاط التي توجد جنبا إلى جنب بشكل متكامل وتظهر لنا ككتاب مفتوح يشير إلى العلم، وتفتح آفاقا جديدة.
  • وتشير هذه النقاط المتتالية إلى العناصر المختلفة التي يتم استخدامها في تطوير العملية التعليمية، مثل المعلومات والتكنولوجيا وغيرها.
  • نجد أن هذه الدوائر ترمز إلى التداخل والمشاركة في العملية المعرفية، من أجل إيجاد فرص متعددة تساعد في البحث العلمي والاختراع والابتكار.
  • أما نوع الخط العربي المستخدم في الكتابة فهو الخط الكوفي، وتم تصميمه ليلائم الشكل العام.
  • تم اقتباس النخلة والسيفين من العلم السعودي واستخدامهما في الشعار لأن لهما دلالة معينة، حيث ترمز النخلة إلى الخير والنماء والرخاء والتقدم والبركة، أما السيفين فترمز إلى القوة والتضحية.
  • فيما يتعلق باللون الأخضر المستخدم في تصميم الشعار، فإنه يعبر عن رغبة في الازدهار وتحقيق النمو، بالإضافة إلى كونه لون علم المملكة العربية السعودية ولون زعف النخيل الذي يعتبر رمزا للعطاء والخير.
  • حرص مصمم الشعار على تنسيق الألوان المختارة وترتيب الرموز والأشكال بطريقة توحي بالتناغم، ليتمكن من التعبير عن الهدف الذي تسعى المملكة إليه ورسالتها التي تهدف إلى تحقيقها من خلال التعليم.

وإليك صور لشعارات وزارة التربية والتعليم الجديدة:-

شعار وزارة التعليم مع الرؤية

تحرص جميع القطاعات في المملكة العربية السعودية على نشر الوعي بأهمية رؤية المملكة 2030 بين جميع المواطنين، ولذا سعت وزارة التعليم إلى دمج شعار رؤية المملكة 2030 مع الشعار الجديد الذي اعتمدته، بهدف زيادة استخدامه ونشر الوعي بأهمية رؤية 2030 ودورها في تطور اقتصاد المملكة، ويعتبر التعليم أحد أهم أركان الرؤية لتطويره وتقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى