الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موعد يوم عاشوراء وفضله

الكثير من الأشخاص يبحثون عن موعد يوم عاشوراء وفضله. فشهر محرم هو واحد من الأشهر المحببة للصيام، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم في هذا اليوم. هذا الشهر يحظى بمكانة عظيمة في قلب الرسول بسبب فضله الكبير. فيه، يمحو الله الذنوب ويغفر الخطايا. من خلال سطورنا في الموسوعة، سنوضح لكم فضل يوم عاشوراء وموعده في هذا العام

موعد يوم عاشوراء وفضله

شهر محرم هو واحد من الأشهر التي يوصى فيها بالصوم، وصيام يوم عاشوراء يكفر الذنوب والخطايا للسنة الماضية، وأطلق على يوم عاشوراء هذا الاسم لأنه اليوم العاشر من شهر محرم، وسيكون هذا اليوم يوم الأحد الموافق لـ10 محرم 1442.

سيدنا موسى عليه السلام وقومه كانوا يصومون هذا اليوم، وقال النبي “أنا أحق بموسى منه”، وعندما صام النبي هذا اليوم، قال لو أبقاني الله حيا للسنة المقبلة لصمت يومي التاسع والعاشر، وإن فضل صيام هذا اليوم عظيم.

تاريخ يوم عاشوراء بالميلادي

يبحث العديد من المسلمين عن التاريخ الميلادي للعام الحالي الذي يتزامن مع يوم عاشوراء، لأنهم يصومون في هذا اليوم، وسنوضح لكم اليوم الذي يتزامن ميلاديا مع اليوم العاشر من شهر محرم وهو الأحد الموافق لـ 30 أغسطس 2020.

قصة صيام يوم عاشوراء

سبب صوم هذا اليوم يعود إلى نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده. كان موسى عليه السلام يصوم هذا اليوم احتفالا وشكرا لله عز وجل. صامه الرسول وأمر بصيامه وقال للصحابة إنهم أحق بموسى من اليهود الذين كانوا يصومون في هذا اليوم أيضا. حثنا الرسول على صيام اليوم التاسع معه أو اليوم الحادي عشر لمخالفة اليهود.

تم ذكر قصة نجاة سيدنا موسى عليه السلام وغرق فرعون في آيات القرآن الكريم في قوله تعالى {أعطينا موسى وحيا بأن تضرب البحر بعصاك فانشق فكان كل فرق كالجبال العظيمة، واقتربنا بعدهم الآخرين، ونجينا موسى ومن معه أجمعين، ثم أغرقنا الآخرين}، فعندما تكبر فرعون على الله وكذب أغرقه الله هو وجنوده ونجى موسى ومن آمن به.

فضل صيام يوم عاشوراء

  • عندما ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وجد اليهود يصومون في ذلك اليوم، وعندما سأل عن سبب صومهم، أجابه أصحابه بأنهم يصومون لأن الله تعالى أنقذ موسى من الكفار واليهود، فقال: “أنا أحق بصيام ذلك اليوم منكم”، وصام وأمر قومه بصيامه.
  • صوم يوم عاشوراء يكفر الذنوب الماضية لذلك أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيامه ويوم تاسوعاء، وقد روى عن أبي قتادة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (صوم عاشوراء يكفر السنة الماضية، وصوم عرفة يكفر سنتين: الماضية والمستقبلة) حكاه النسائي، والمهم أيضا أن من نوى صيام هذا اليوم، عليه بصيام يوم تاسوعاء أو اليوم الحادي عشر من الشهر لمخالفة اليهود، وهذا من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، أشرف المرسلين.
  • إذا اتبعنا سنة رسول الله، فقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنه أنه عندما سئل عن فضل يوم عاشوراء، قال: (لم أعلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صام يوما يطلب فيه فضله على الأيام إلا هذا اليوم)
  • الاقتداء بالأنبياء والسير على نهجهم والاقتداء بسيدنا موسى عليه السلام في تقدير الله عز وجل على نعمته وفضله بخلاص المؤمنين وتدمير الجاحدين في ذلك اليوم العظيم.
  • إحياء سنة رسول الله ومن آخر وأحب الأعمال إلى الله بعد الفرائض هو اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في عبادته لله عز وجل.

أحكام وسنن يوم عاشوراء

  • أمر النبي صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء وشرح لنا أن صيامه يكفر ذنوب السنة الماضية، فقد أخبرنا النبي أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة كما يحدث في صيام يوم عرفة الذي يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة التالية.
  • صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة، فقد صامه النبي وأصحابه وكذلك التابعين من بعده.
  • وصى الرسول صلى الله عليه وسلم أن نصوم يوم عاشوراء تعبيرا عن عدم تقليدهم لليهود الذين يصومون فقط يوم العاشر من شهر محرم.
  • كان النبي يعتزم صيام يوم التاسع من شهر محرم في العام التالي، ولكنه توفي قبل قدوم شهر محرم.

حكم صيام عاشوراء

صيام يومي عاشوراء وتاسوعاء سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال النبي: (هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر)، وقد ذهب بعض فقهاء الدين خاصة الحنابلة إلى أن صيام يوم عاشوراء كان فرض في بداية الإسلام قبل فرض صوم رمضان، وعندما فرض رمضان أصبح صيامه سنة.

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- (إذا بقيت حتى يأتي العام القادم، سأصوم التاسع) والمعنى هو أن الرسول كان يعتزم صيام اليوم التاسع إذا بقيت حيا حتى العام القادم، ولكنه توفي قبل أن يحل هذا اليوم.

حكم صيام يوم عاشوراء منفردًا

  • يجوز صيام يوم عاشوراء بشكل فردي، ولم يرد عن الرسول أي تحريم للصيام بمفرده، ولكن هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تشير إلى تحسين صوم اليوم التاسع مع الصوم في اليوم التاسع والحادي عشر.
  • أفضل صيام عاشوراء هو صيام التاسع والحادي عشر لعدم مشابهة اليهود الذين كانوا يعظمون هذا اليوم، ويمكن صيام اليوم العاشر والتاسع أو اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر معا.

وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي عرضنا فيه جميع المعلومات المتعلقة بصيام يوم عاشوراء وفضله، ونأمل أن تكون قدمنا لكم إجابة واضحة بخصوص استفساركم وفي الختام نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى