الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة القصة الصحيحة

تتزايد الاستفسارات حول قصة يوم عاشوراء لدى الشيعة قبيل موعده بشكل كبير، لذا سنقدم لكم القصص الخاصة بهذا اليوم لدى كل طائفة، فإن يوم عاشوراء من الأيام المقدسة عند المسلمين واليهود، حيث نجى فيه الله سبحانه وتعالى نبيه موسى وجيشه من الأعداء، وقد أوصانا النبي بصيام هذا اليوم لما له من فضل عظيم، ومن خلال مقالتنا التالية سنوضح لكم قصة هذا اليوم وفضل صيامه.

جدول المحتويات

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

الحديث عن هذا اليوم يتضمن العديد من القصص المتداولة بين الطوائف الإسلامية المختلفة، فهناك قصص ومناسك مختلفة لهذا اليوم بين الطائفة الشيعية والطائفة السنية، وسنوضح هذه القصص لكم فيما يلي:

  • عند الشيعة: يحظى هذا اليوم بأهمية كبيرة عند الشيعة، حيث يعتبرون أن الحسين بن علي بن أبي طالب قتل في هذا اليوم بعد حصاره من قبل رجال يزيد بن معاوية لعدة أيام ومنعوه من الماء، وكان ذلك في اليوم العاشر من شهر محرم للسنة 61 للهجرة، ويقوم الشيعة في هذا اليوم بأداء طقوس خاصة بهم مثل زيارة ضريح الحسين بن علي في كربلاء، وقراءة قصة الحسين والبكاء والاستماع إلى القصائد الشعرية التي تعبر عن هذه المأساة، وبعضهم يمثل حادثة قتل الحسين بحمل السيوف والتروس والدروع لتجسيد الحادثة.
  • عند السُنة: يعتبر هذا اليوم من الأيام المباركة لأهل السنة، فهو اليوم الذي نجا فيه الله عز وجل النبي موسى ومن معه من فرعون وجنوده، وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم، فأصبح أهل السنة يصومونه تنفيذا لأمر رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • عند أهل المغرب: في المغرب، يطلق على يوم عاشوراء اسم يوم زمزم، ويرش المغاربة بعضهم بالماء في هذا اليوم للتبرك، وفي الليلة التالية لعاشوراء يطلق عليها اسم الشعالة، وفي تلك الليلة، يجتمعون حول النار ويتداولون قصة الحسن والحسين، وهما ابنا علي بن أبي طالب، وفي تلك الليلة أيضا يتم تقديم الزكاة للفقراء والمحتاجين.

فضل صيام يوم عاشوراء

  • في سنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، الإسلام دعا إلى صيام يوم عاشوراء، وهناك العديد من الأحاديث التي توضح أهمية صيام هذا اليوم. وفي الحديث الذي أخبر به عبد الله بن عباس، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “عندما وصل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، رأى اليهود يصومون في يوم عاشوراء، فسألهم: ما هذا؟ فقالوا: إنه يوم عظيم نجا فيه موسى وغرق آل فرعون، فصامه موسى اشكرا لله. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أنا أحق بموسى وأفضل بصيامه منكم، فصامه وأمر بصيامه.
  • يأتي فضل صوم هذا اليوم كما ورد في الحديث الذي رواه أبو قتادة الأنصاري: “أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سئل عن صوم يوم عرفة، فقال: يكفر السنة الماضية والمستقبلة، وسئل عن صوم يوم عاشوراء، فقال: يكفر السنة الماضية

وبهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية حديثنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نقدم لكم محتوى سابق أجمل أدعية عاشوراء، وفي النهاية نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى