الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قائمة أجمل دعاء يوم عاشوراء مكتوب

يبحث المسلمون في أنحاء العالم عن دعاء مكتوب ليوم عاشوراء، لكي يحصلوا على الأجر والثواب. فهذا اليوم يوافق العاشر من شهر محرم، الذي صامه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأمر سيدنا موسى قومه بصومه بعد هلاك فرعون وجنوده. ويفضل زيادة أداء العبادات والطاعات والإنفاق في سبيل الله، والدعاء إلى المولى عز وجل.

وقد روى عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قولها “كان يصوم يوم عاشوراء قريش في الجاهلية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه، وعندما قدم المدينة، صامه، وأمر بصيامه، وعندما فرض رمضان، ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه”، ويعتبر الدعاء بابا من أبواب الرزق التي تتفتح لكل من لا يتجاهله، لذا ستأخذكم الموسوعة في جولة لاكتشاف أفضل الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء المبارك، فتابعونا.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب

إليك يا عزيز القارئ مجموعة من أفضل الأدعية المستجابة في يوم عاشوراء المبارك الذي اقترب منا، حيث ينبغي فيه الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، ودعوة الأقارب، وتوزيع الطعام والأموال على الفقراء والمحتاجين، ونجد أن صومه والدعاء فيه سنة متبعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ذكر الإمام مسلم في صحيحه أن رجلا سأل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها”، وإليكم أهم تلك الأدعية التي نقدمها لكم في السطور التالية:

  • أسألك يا رب العالمين أن تمنحني السلامة برحمتك، يا أرحم الراحمين، وأن لا قوة ولا حول إلا بالله العلي العظيم، وهو حسبي ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير، وصلى الله تعالى على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .
  • في اسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه وسلم، سبحان الله الذي يملأ الميزان ويتجاوز المعرفة ويحقق الرضا ووزن عرشه لا يوجد ملجأ أو ملاذ من الله إلا إليه، سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات.
  • اللهم، يا مفرج الكروب ويا من يخرج ذو النون في يوم عاشوراء، ويا جامع شمل يعقوب في يوم عاشوراء، ويا غافر ذنب داود في يوم عاشوراء، ويا كاشف ضر أيوب في يوم عاشوراء، ويا سامع دعوة موسى في يوم عاشوراء، ويا سامع دعوة موسى وهارون في يوم عاشوراء، ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حبيبك ومصطفاك، في يوم عاشوراء.
  • يا رحمن الدنيا والآخرة، لا إله إلا أنت. أرجوك أن تلبي حاجاتي في الدنيا والآخرة، وأن تمد عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك. يا أرحم الراحمين، أنعم علينا بحياة طيبة وأن تتوفانا على الإسلام والإيمان. يا أرحم الراحمين، وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء عاشوراء مكتوب

  • اللهم أرنا الحق حقا والضلال ضلالا واهدنا إلى الصراط المستقيم.
  • يا من تأمر بالكون فتكون، أثبتنا على الحق وأدخلنا جناتك وتوب علينا وأكرمنا.
  • يا إله الكون بأكمله، احفظنا وبارك لنا ووفقنا وأنعم علينا بالخير والبركة والسعادة والرزق الحلال الوفير.
  • نسألك يا رب العالمين في هذا اليوم المبارك أن تغفر لنا وترحم أمة محمد صلى الله عليه وسلم من الأزمات والمحن.
  • يا من أنقذت موسى وقومه من فرعون، وأنقذت يونس من بطن الحوت، انقذنا من الكوارث والأمراض واحفظنا وأحفظ أولادنا وبلادنا وثبتنا على الدين الحق.
  • اللهم اغفر لنا ويسر أمورنا وبارك في أمتنا واكتب لنا النجاة من كل كرب، يا بارئ الكون.

ما يستحب فعله في يوم عاشوراء

هناك بعض الأمور التي يفضل أن يقوم بها المسلم في يوم عرفة الموافق للعاشر من شهر محرم، لكي يتلبى الله دعواته، فهو يوم مبارك يكرم فيه الله تعالى العبد الصالح ويتحقق له فيه الدعاء والخير.

  • يفضل الدعاء في ليلة يوم عاشوراء، ويقال أنه من الأفضل الدعاء في اليوم العاشر وليس في ليلته، ففي كلا الحالتين يبدأ الدعاء من الليل وحتى اليوم التالي.
  • يجب أن يكون الدعاء في اتجاه القبلة وأثناء السجود، فإن الله المنعم يوفق العبد الصالح للأدعية التي تحقق الخير في حياته.
  • كما يفضل تقديم الصدقة وتغذية الفقراء والمحتاجين والأقارب.

عرضنا في مقالنا مجموعة من أفضل الأدعية المستجابة في يوم عاشوراء، حيث يستحب ترديد الابتهالات والأدعية التي تعتبر حوارا مستمرا بين المسلم وربه، فهي الوصلة التي تمنح العباد الصالحين الاسترخاء والراحة والثقة في الله عز وجل.

الله وحده هو الذي يجيب الدعوات، فكيف بالدعاء في يوم عاشوراء الذي أوصى به الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث أشار إلى أهمية صيامه، فقال ابن عباس -رضي الله عنهما-: “عندما وصل النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة، رأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم: “ما هذا؟” قالوا: “هذا يوم صالح، يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم وصامه موسى”، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أنا أحق بموسى منكم، فصمته وأمر بصيامه”.

كما يمكنك عزيزي القارئ متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة أفضل أدعية يوم عاشوراء مكتوبة ١٤٤٢ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى