وظائف و تعليم

ما هي شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1442

تعرف معنا على شروط الترقية الاستثنائية التي أعلنت عنها وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، وذلك وفقا لتعديلات المادة 54 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية. تتضمن الاشتراطات الجديدة في المادة 54 بندين وهما الترقية الاستثنائية وشروطها. سنقدم شرحا لهذه البنود في الفقرات التالية على موسوعة

الترقية الاستثنائية

وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية قامت بتحديد جميع شروط الترقية الاستثنائية لموظفي القطاعات الحكومية، وتضمنت اللائحة التنفيذية جميع القوانين والأنظمة التي تنطبق على ترقية الموظفين وفقا للسلم الوظيفي، بالإضافة إلى واجبات الموظف الوظيفية التي يتعين على الموظف القيام بها.

تعريف الترقية الاستثنائية

الترقية الاستثنائية هي نقل الموظف من مرتبته الحالية إلى مرتبة أعلى في سلم المراتب العام للموظفين في المملكة العربية السعودية، وهي نوع من المكافآت التي يحصل عليها الموظف داخل المملكة وتخضع لعدة شروط، وتحدد هذه الشروط في المواد التنفيذية للموارد البشرية في وزارة الخدمة المدنية.

شروط الترقية الاستثنائية

توجد عدة شروط يجب توفرها في موظفي القطاع العام لكي يحصلوا على الترقيات الاستثنائية وفقا لما جاء في المادة رقم 54 من اللائحة التنفيذية، ومن بين هذه الشروط الأبرز:

  • يجب أن لا يتجاوز عمر المرشح 55 عاما، ويجب أن يكون قد مضى على توليه المرتبة الحالية لا يقل عن عام.
  • يجب أن لا يتجاوز عدد الترقيات الاستثنائية التي يحصل عليها الموظف عدد الترقيتين التي حصل عليها خلال خدمته في الدولة.
  • يشترط أن يكون لدى الموظف الحد الأدنى من المؤهل العلمي المطلوب للوظيفة التي يرغب في الترقية إليها، وذلك وفقا لما هو محدد في تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية.
  • يجب على الموظف أن يحصل على تقييم أداء وظيفي في نهاية السنة لا يقل عن الامتياز أو ما يعادلها.
  • لا يجب أن يتجاوز عدد العاملين المرقيين خلال السنة المالية 1% من عدد الوظائف التي تخضع لسلم رواتب الموظفين في الجهة، أو ألا يتجاوز عدد المرقين خلال 50 سنة 1% من عدد الموظفين.
  • يتطلب الحصول على ترقية استثنائية للموظف أن يكون قد مر على الترقية الاستثنائية السابقة لمدة لا تقل عن 3 سنوات.
  • يجب على الموظف أن يحصل على خبرة لا تقل عن أربع سنوات في المرتبة الثالثة عشرة أو الرابعة عشرة في حالة ترقيته إلى المرتبة الخامسة عشرة استثنائيا، ويتم ذلك بموافقة الوزير المختص.
  • يجب على الموظف أن يكون لديه أربع سنوات خبرة في المرتبة الثانية عشرة أو الثالثة عشرة في حالة الترقية إلى المرتبة الرابعة عشرة.

شروط ترقية الموظفين في لائحة الموارد البشرية

تنص لائحة الموارد البشرية على جميع الشروط اللازمة لترقية الموظف، بالإضافة إلى الشروط الاستثنائية للترقية التي ذكرناها سابقا في الفقرة السابقة، ومن بين هذه الشروط البارزة ما يلي:

  • يجب أن يحصل الموظف على جميع المؤهلات المطلوبة في الوظيفة التي يرغب في الترقية إليها.
  • يجب أن تكون الوظيفة التي يرغب في الترقية إليها في المرتبة التالية للوظيفة الحالية، باستثناء الترقيات الاستثنائية.
  • لا يسمح بترقية الموظف إذا كان مبتعثا أو موفدا للدراسة أو ملحقا بدورة تدريبية تزيد مدتها عن 6 أشهر.
  • لا يمكن ترقية الموظف الذي لم يحصل على تقدير جيد خلال السنة الأخيرة، ولا تسمح اللائحة التنفيذية بترقية الموظف الذي تم إحالته إلى المحكمة بسبب قضايا تتعلق بوظيفته أو سلوكه غير الحسن.
  • لا يحتسب وقت الإجازة الاستثنائية أو وقت الإعارة إلى غير الجهات الحكومية والهيئات والمنظمات الإقليمية أو الدولية في خبرة الموظف عندما يتم ترقيته للمرتبة العاشرة أو أقل، وكذلك وقت الغياب عن العمل.
  • لا يحق لترقية الموظفين الذين تمت معاقبتهم بالحرمان من العلاوة أو الخصم من الراتب لأكثر من 15 يوما خلال السنة الأخيرة.

بنود الترقية الاستثنائية

تضمنت الاشتراطات الجديدة في المادة 54 بندين وهم:

  • يتم تشكيل لجنة من الجهة وممثلين من وزارتي المالية والخدمة المدنية.
  • تحديد نسبة الأشخاص المشمولين بهذه الترقية في الجهات الحكومية خلال العام.

أشارت المادة إلى أن الترقية تتم من خلال لجنة يتم تشكيلها برئاسة من يراه الوزير المختص مناسبا، وتشمل مسؤولا من الشؤون المالية في اللجنة ومسؤولا عن الموارد البشرية من جهة أخرى.

 المراتب الوظيفية الخاصة بالترقية الاستثنائية

لم تحدد اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في وزارة الخدمة المدنية مراتب محددة لتشملها الترقية الاستثنائية، وبالتالي يمكننا القول إن الترقية الاستثنائية تشمل جميع المراتب والوظائف الحكومية في المملكة العربية السعودية، ولكن يتم تنفيذ الترقية بعد استيفاء الشروط المطلوبة للموظف.

نظام الترقيات الجديد 1442

أعلنت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية عن اللائحة التنفيذية الجديدة لقطاع الموارد البشرية، بهدف تنظيم جميع الأمور المتعلقة بتعيين الموظفين الجدد وترقيتهم وعقودهم وتمديد خدمتهم وإعارتهم. يمكنكم معرفة جميع مواد نظام الترقيات من خلال الرابط المرفق، حيث تبدأ المواد الخاصة بالترقيات من المادة 47 وتنتهي بالمادة 58.

هذه هي جميع المعلومات المتعلقة بالترقيات الاستثنائية التي أعلنت عنها وزارة الخدمة المدنية، نأمل أن تكونوا استفدتم من المحتوى الواضح والمفيد بخصوص استفساركم، وفي النهاية نشكركم على متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى