المراجعموسوعة كيف

كيف أتعلم التسويق عبر الإنترنت من البداية حتى الاحتراف

كيف يمكنني تعلم فن التسويق عبر الإنترنت من البداية حتى الاحتراف، سؤال سنجيب عليه في هذه المقالة، فمجال التسويق هو واحد من أهم المجالات المطلوبة في سوق العمل الحالي وهو ليس مجالا جديدا بل بدأ في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر تحديدا مع بداية الثورة الصناعية، حيث ظهرت الحاجة للاعتماد على وسائل مبتكرة لبيع المنتجات للمستهلكين. وعند النظر إلى تعريف فن التسويق، سنجد أنه يعتبر وسيلة للترويج للسلع والمنتجات والخدمات والأفكار، ويعتمد على أدوات مثل الإعلانات لتحقيق هذا الترويج، ويتم ذلك من خلال العديد من الوسائل مثل الوسائط المرئية مثل التلفزيون، والوسائط المسموعة مثل الراديو، والوسائط المطبوعة مثل الصحف والمجلات.

مع ظهور ثورة التكنولوجيا التي جلبت الإنترنت، بدأت المنافسة الشديدة على وسائل التسويق الأخرى، حتى أصبح التسويق الإلكتروني كيانا مستقلا عن التسويق التقليدي، ومن خلاله يمكن تحقيق الأرباح وزيادة المبيعات للمنتجات من خلال استهداف فئة واسعة من الجمهور. ولكن كيف يمكننا تعلمه؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الموسوعة.

كيف أتعلم التسويق عبر الإنترنت

تعتمد استراتيجية التسويق عموما على فهم احتياجات الجمهور وتلبيتها من خلال إطلاق منتج يحتوي على مجموعة من المزايا التي تميزه عن المنتجات المنافسة، وتحفز المستهلك على شرائه. إنها فن من فنون الترويج الذي يتطلب الإبداع والابتكار في طريقة التسويق بطريقة فريدة للجمهور. كما يعتمد على تحديد الهدف والجمهور المستهدف، سواء كانوا رجالا أو نساء أو أطفالا، بالإضافة إلى وسائل الترويج المستخدمة.

يتطلب التسويق عبر الإنترنت أيضا دراسة مفصلة للتسويق التقليدي، ويمكن الاطلاع على الكتب التسويقية الشهيرة، مثل كتاب أساسيات التسويق لفيليب كوتلر والمصطلحات التسويقية لعبيد العبدلي واستراتيجية المحيط الأزرق لدبليو تشان كيم، من خلال هذه الكتب يمكنك الحصول على المعرفة الأساسية في هذا المجال

قبل أن تبدأ في تعلم التسويق الإلكتروني، يجب عليك أولا أن تتعرف على أنواعه المختلفة وهي: التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق بالمحتوى، التسويق عبر محركات البحث، التسويق الإعلاني، والإعلان المرئي التفاعلي. يمكنك الاطلاع على تفاصيل كل قسم من هذه الأقسام من خلال دورات تعليمية إلكترونية، وسنعرض لك أهم المواقع العالمية التي يمكنك تعلم فن التسويق الإلكتروني من خلالها في البداية

موقع Hubspot Academy

يتصنف موقع أكاديمية هب سبوت من بين المواقع العالمية الرائدة والممتازة في تعليم التسويق عبر الإنترنت، حيث يمكنك أن تكتسب معرفة أساسية في مجال التسويق بالمحتوى وتحسين مركز موقعك في محركات البحث ومعرفة أساليب التميز في هذه المجالات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تعلم أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام. يتميز هذا الموقع بأن جميع الدورات التعليمية المقدمة مجانية وتقدمها مجموعة من أمهر المتخصصين في هذا المجال.

موقع Facebook Blueprint

موقع فيس بوك بلوبرينت يوفر لك فرصة رائعة لتعلم كيفية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الموقع نفسه. من خلال هذا الموقع، يمكنك تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني، وبعد انتهاء الدورات، ستحصل على شهادة موثقة من الموقع تثبت إتمامك للدورات بدون أي رسوم. ومن مزايا هذه الدورات أن الشروحات مبسطة وواضحة.

موقع Google Garage

من بين خدمات جوجل المميزة هو التعليم الإلكتروني، الذي يشمل تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني، بما في ذلك وضع الخطة الاستراتيجية للمنتج أو الفكرة التي تود تسويقها، بالإضافة إلى قواعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى ومحركات البحث. يتم شرح هذه المفاهيم بطريقة بسيطة من خلال مجموعة من الفيديوهات، وبعد اجتياز جميع الدورات ستحصل على شهادة معتمدة من جوجل.

ومن بين المواقع التي يمكنك تعلم التسويق الإلكتروني منها أيضًا: موقع كورسيرا “Coursera”، موقع يوديمي “Udemy”.

وبعد تعلمك لنوع التسويق الذي تفضله، يجب أن تبدأ في تطبيق كل ما تعلمته، وهذا يتطلب البحث عن فرص تدريب تتيح لك التدرب بشكل كاف في هذا المجال واكتساب خبرة عملية به، بالإضافة إلى التفكير دائما خارج الصندوق للوصول إلى أفكار تسويقية مبتكرة، وينبغي أيضا أن تستمر في متابعة آخر مستجدات هذا المجال والانضمام إلى المزيد من الدورات التعليمية لتوسيع معرفتك به.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى