التغذيةصحة

افضل سحور مايجوع 1442

تعرف على وجبات السحور التي تسد الجوع والعطش أثناء الصيام، فشهر رمضان الفضيل هو أحد أهم شهور السنة الهجرية ويأتي مرة واحدة في كل عام ليقرب المسلمين من ربهم من خلال الصلاة والصيام وتلاوة القرآن وممارسة الأعمال الصالحة، عسى أن يمنحهم الله الغفران والرحمة.

في شهر رمضان، المسلمون يصومون من سماع أذان صلاة الفجر إلى أذان المغرب ليتناولوا فطورهم آنذاك. قبل الصوم، يتناول المسلمون وجبة السحور قبل الإمساك عن الطعام. هذا يساعدهم على تحمل ساعات النهار والصوم عن تناول الطعام والشراب، وبالتالي الكثير من الناس يسألون عن أفضل أنواع الطعام للسحور لتجنب الجوع والعطش والإجهاد خلال الصيام.
ومن أجل معرفة أفضل طعام سحور الذي لا يسبب الجوع والعطش، تابعونا في المقال التالي من موسوعة.

افضل سحور مايجوع

تعد وجبة السحور من الوجبات الأساسية التي يجب عدم التخلي عنها، حيث يستفيد الجسم منها بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد الصائم على عدم الشعور بالجوع خلال ساعات الصيام الطويلة.

كما تمنح الجسم كميات كافية من السوائل لترطيبه ومنع شعوره بالعطش، يجب أن تكون وجبة السحور وجبة غذائية صحية ومتكاملة تلبي كافة احتياجات الجسم الغذائية. يجب أن تحتوي على البروتينات والنشويات والفيتامينات والماء والمعادن والأملاح الطبيعية.

ونقدم لكم في السطور التالية أفضل خيارات وجبة سحور صحية مفيدة متكاملة، فلا تفوتوها

أفضل طعام للسحور

الخيار الأول لسحور صحي

  • اشرب كوبا من الحليب قليل الدسم لترطيب الجسم وتوفير البرودة اللازمة للتغلب على العطش، وتناول كوبا من حبوب الشوفان المصنوعة من القمح الكامل، حيث تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • بالإضافة إلى طبق متوسط من السلطة الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي تمكنك من استكمال ساعات الصيام، مع إضافة بعض حبات الزبيب الغني بالفيتامينات، ولا تنسى تناول كمية من الماء طوال فترة الإفطار حتى السحور.

الخيار الثاني لسحور صحي

  • هذه الوجبة تتكون من طبق متوسط الحجم من الفول المدمس مع إضافة ملعقة من زيت الزيتون. تساعد هذه الخيارات على الشعور بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائها على البروتينات والألياف الطبيعية والحديد. كما تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم وتحمي الجهاز الهضمي من الإمساك خلال ساعات الصوم. بالإضافة إلى نصف رغيف من الخبز العربي أو الخبز الأسمر وقطعة من الجبن قليلة الملح، وطبق من السلطة الخضراء الغنية بالفيتامينات والألياف الطبيعية.

الخيار الثالث لسحور صحي

  • تناول طبق من السلطة الخضراء مع 2 بيضة مسلوقة بالإضافة إلى رغيف من الخبز الأسمر أو الخبز العربي، فهذه وجبة مثالية وملائمة للحصول على سحور مشبع يساعدك على تجنب الجوع خلال فترات الصيام، حيث يحتاج البيض وقتا طويلا للهضم ويحتوي على كمية من البروتينات اللازمة للحفاظ على حيوية الجسم وقوة العضلات.

الخيار الرابع لسحور صحي

  • تناول 2 قطعة من التوست الأسمر أو نصف رغيف خبز عربي، مع طبق من الفول المدمس وطبق من السلطة الخضراء وجبنة بدون ملح، بالإضافة إلى كوب من الزبادي قليل الدسم، فهذه الوجبة تحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لمنع الجوع خلال ساعات الصيام.

الخيار الخامس لسحور صحي

  • تناول كوب من الحليب قليل الدسم مع طبق من السلطة الخضراء، بيضة مسلوقة، 2 كوب من العدس الأصفر المسلوق وثلاث حبات من التمر.
  • فعدس الأصفر هو نوع من البقوليات التي تستغرق وقتا طويلا للهضم مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى البروتينات الموجودة في الحليب والفيتامينات الموجودة في السلطة الخضراء.

الخيار السادس لسحور صحي

  • تناول وجبة متكاملة تتكون من طبق من الفول المدمس ورغيف خبز أسمر متوسط الحجم وطبق من السلطة الخضراء، فهذه الوجبة تحتوي على البقوليات والفيتامينات والمعادن، ويمكن تحليتها بشرب كوب من الحليب الخالي الدسم مع ملعقة من العسل الأبيض وبضع حبات من الفراولة وشرائح مقطعة من الموز.

نصائح لتجنب الجوع والعطش خلال الصيام

  • يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو المعجنات الغنية بالنشويات مثل الأرز الأبيض والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض لأنها تمتص وتهضم بسرعة، كما أنها ترفع مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم بشكل متزايد مما يجعل الشعور بالجوع مستمرا.
  • تجنب تناول الأطعمة المملحة مثل المخللات والمكسرات والأسماك المملحة لمنع فقدان الجسم للسوائل والإحساس بالجوع والعطش أثناء الصيام.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء وجبة السحور، مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، حيث تعمل على تحفيز الجسم لفقدان السوائل وبالتالي الشعور بالعطش.
  • تأكد من تناول المياه بمعدل معتدل طوال الفترة من الإفطار حتى السحور، وتجنب شرب كميات كبيرة من الماء قبل الفجر لأن ذلك يحفز الكلى على التخلص من السوائل في الجسم، مما يزيد من شعورك بالعطش والإجهاد خلال النهار.
  • تأخير السحور إلى قبل أذان الفجر بوقت قصير وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام لمنع الأرق ليلا.

لقد قدمنا لكم أفضل خيارات لوجبة سحور صحية لا تسبب الجوع أو العطش، ولمزيد من المعلومات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى