الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماذا يقال عند الافطار في رمضان 1442 ادعية قبل الافطار قصيره لرمضان

إذا وددت أن تتعرف على ما يقال عند الافطار في رمضان عليك بمتابعة مقالنا اليوم، فالصيام له أجر عظيم ومن ضمن أفضال الصيام إجابة الدعوات، فالدعاء عند الإفطار يكون مستجاب، وقد ورد حديث عن رسولنا الكريم يثبت ذلك قال فيه -صلى الله عليه وسلم- {إنَّ للصائمِ عند فِطْرِهِ دَعْوَةً ما تُرَدُّ}، والجدير بالذكر أن هناك دعاء يقال قبل تناول الإفطار سنعرضه لكم من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

ماذا يقال عند الافطار في رمضان

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

صيام شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي ذكرها لنا النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما قال ﷺ -: {الإسلام بني على خمسة، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأداء الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وأداء فريضة الحج}. وهو واحد من الفرائض التي أوجبها الله على كل مسلم، ويتجلى ذلك من خلال قوله تعالى في سورة البقرة: {يا أيها الذين آمنوا قد كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}. والدعاء المستجاب للصائم قبل أذان المغرب، فهناك العديد من الأحاديث التي وردت عن النبي ﷺ تبين ذلك، مثل قوله {ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر}

متى يقال دعاء الإفطار

يتم قول دعاء الإفطار عند سماع أذان المغرب قبل تناول الشراب أو الطعام مباشرة، ثم يبدأ العبد في طلب الدعوات التي يتمناها من الله، ومن فوائد الصيام أنه يزيد من استجابة الدعوات المطلوبة.

دعاء الصائم عند فطره

هناك العديد من الأدعية التي وردت عن حبيبنا المصطفى ﷺ وعن رسلنا في كل خطوة نقوم بها، ومن بين هذه الأدعية هناك بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الصائم قبل الإفطار، ومنها هذا الدعاء: “اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك أمنت وعليك توكلت، انتهى الظمأ وانتعشت العروق وثبت الأجر بإذن الله يا واسع الفضل اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”، وبعد قول هذا الدعاء، يمكن للعبد أن يتكلم عن حاجته، وعندما ينتهي يمكنه أن يبدأ في تناول الطعام، وعندما ينتهي من تناول الطعام، يمكنه أن يقول: “انتهى الظمأ وانتعشت العروق وثبت الأجر بإذن الله”.

أفضل الأدعية فبل الإفطار في رمضان

  • أيها الله، أطلب منك كل الخير العاجل والمؤجل، سواء كنت على علم به أم غير عارف، وألجأ إليك من كل الشر العاجل والمؤجل، سواء كنت على علم به أم غير عارف.
  • اللهم اجعل صيامي فيه مثل صيام الصائمين وقيامي فيه مثل قيام القائمين، وانبهني فيه عن غفلة النائمين.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فأعف عنا.
  • اللهم امددني بالمساعدة في ذكرك وشكرك وعبادتك الجميلة.
  • يا الله، يا من يستجيب للدعوات، أجب دعائي، يا الله، لا تحرمني أثناء دعائي، ولا تخيب آمالي أثناء رجائي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الصدمات القاسية للأقدار وفقدان الأحباب وحزن القلب وألم الروح. اللهم إني أودعت نفسي وأهلي ومن أحب فيك.
  • يا رب إن لم أكن صائبا في دعائي فأنت أعلم بحاجتي، فسبحانك لا يخفى عليك شيء.
  • اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى