وظائف و تعليم

نموذج عقد عمل word احترافي جديد جاهز للتعديل

نموذج عقد عمل word هو الاتفاق الذي يتم بين شخصين، الأول هو العامل أو الموظف الذي تم قبوله للعمل قبل أن يبدأ في أداء مهامه الوظيفية، والثاني هو الشركة أو المؤسسة التي سيعمل فيها الموظف. ولذلك، يجب على الطرف الأول أن يطلع على جميع بنود العقد والشروط قبل التوقيع، حتى لا يندم لاحقا ويكون راضيا عن جميع الشروط التي يتطلبها العمل والواجبات تجاه المؤسسة.

عند توقيع عقد العمل، يتم توثيق وإثبات الواجبات والحقوق المتفق عليها بين المؤسسة والموظف، وتصبح سارية المفعول فور التوقيع من الطرفين، ويعتبر أساسا لتقييم أداء الموظف وأداءه للمسؤوليات والواجبات الملقاة عليه، ولذلك نعرض لكم نموذج عقد عمل جاهز للطباعة في موسوعة.

نموذج عقد عمل word

إنه في اليوم الموافق/….. تم تحرير ذلك العقد بين كلاً من:

السادة/الشركة…..ممثلة في ذلك العقد السيد….

طرف أول

السيد/…..المقيم في/……

طرف ثاني

وافق الطرفان على أنهما يحظيان بالأهلية القانونية للتعاقد والتصرف واتفقا على ما يلي:

البند الأول

يتفق الطرف الثاني على التزامه بأحكام هذا العقد بالعمل في وظيفة (اسم الوظيفة) في المؤسسة / الشركة أو أي فرع تابع لها، علما بأن الثلاثة أشهر الأولى ستكون فترة اختبار، وإذا ثبت عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول خلال تلك الفترة، فإن العقد ينتهي تلقائيا دون الحاجة لإشعار مسبق، ولا يحق للطرف الثاني المطالبة بأي تعويض من الطرف الأول، ولا يحق له الاعتراض على هذا القرار.

البند الثاني

يحق للطرف الأول تكليف الطرف الثاني لأداء أي عمل آخر، شريطة أن لا تتعارض هذه الشروط مع قدراته وإمكانياته.

مدة هذا العقد… تبدأ منذ بدء الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول، وهي فترة غير قابلة للتجديد إلا إذا تم الاتفاق على ذلك من قبل كلا الطرفين في العقد.

يتم تحديد أجر الطرف الثاني مقابل قيامه بالأعمال التي تم تكليفه بها من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي قدره/ (…ريال فقط) يتم سداده في نهاية كل شهر بما في ذلك أعلى مستوى من إعانة غلاء المعيشة المحددة بالقانون، بالإضافة إلى جميع التعويضات الناجمة عن مكان العمل أو طبيعة العمل.

يكون الطرف الثاني مستحقا لإجازة سنوية مدفوعة الأجر بمقدار… يوما يتم تحديدها من قبل الطرف الثاني وفقا لطبيعة العمل.

البند الثالث

الطرف الثاني يجب عليه الالتزام بأداء العمل المكلف له من الطرف الأول وفقا لإشرافه وتوجيهه، ويجب أن يبذل أقصى جهده في أداء العمل وأن يطيع أوامر الطرف الأول المتعلقة بالعمل المتفق عليه، ويجب أن يحافظ على أدوات العمل المتاحة لديه وأن يتخذ جميع الاحتياطات لضمان سلامتها وحفظها، ويجب أيضا أن يحترم سرية العمل وأسراره التي يتم إطلاعه عليها بمجرد تسلمه العمل.

من غير المسموح للطرف الثاني الانضمام للعمل مع شخص آخر سواء كان بدون أجر أو مقابل أجر دون الحصول على موافقة كتابية من الطرف الأول.

يحق للطرف الأول أن يتخذ القرار بفصل الطرف الثاني دون تعويض أو إنذار مسبق في الحالة التي يرتكب بها الطرف الثاني أي خطأ يؤدي إلى خسائر كبيرة للشركة، أو عدم اتباعه للتعليمات، أو عدم أدائه للالتزامات الأساسية، أو الكشف عن أي سر تجاري، أو غيابه لمدة عشرة أيام متتالية أو عشرين يوما منفصلة خلال العام الواحد بدون سبب مشروع، أو نتيجة صدور حكم ضده في أي قضية تتعارض مع الشرف.

البند الرابع

يقر الطرف الثاني أن أي إشعار يتم إرساله إليه على العنوان المذكور في العقد يعتبر صحيحا، ويتعين على الطرف الثاني أن يخطر الطرف الأول بأي تعديل في ذلك العنوان في غضون أسبوع على الأكثر من تاريخ هذا التغيير.

إذا انتهى الطرف الثاني من عمله، يجب عليه أن يلتزم بتسليم كل ما هو موجود لديه للطرف الأول فور انتهاء خدمته، ولا تبرأ ذمة الشركة دون إخلاء الطرف.

وأخيراً: يتم إعداد نسختين من العقد، وتوضع نسخة منه في يد كل طرف للعمل وفقا لما تنص عليه النسخة، وبالله التوفيق والمعونة.

الطرف الأول                    الطرف الثاني

………….                      ……………..

(التوقيع)                        (التوقيع)

……….                         ……………

كيفية كتابة عقد العمل

يمكن كتابة عقود العمل باتباع بعض النقاط الهامة، حيث يجب أن تحتوي أي عقد عمل على جميع المعلومات الضرورية والملزمة وفقا للقوانين المعمول بها، بالإضافة إلى توضيح العناصر الرئيسية لعلاقة العامل بالعقد بشكل واضح وصريح، وهذا يشمل:

  • موقع العمل وظروف الانتقال إن وجدت ذلك.
  • ساعات العمل.
  • الراتب.
  • وظيفة الموظف.
  • نظام الفترة التجريبية.

أنواع نماذج عقود العمل

هناك العديد من أنواع نماذج عقود العمل وفقا لنوع الوظيفة، المدة، صاحب العمل، ووقت العمل أو المهمة. تشمل هذه الأنواع ما يلي:

  • عقد الاحتراف.
  • عقد التلمذة الصناعية.
  • عقد العمل محدد المدة.
  • عقد العمل لأجل غير مسمى (CDI).
  • يمكن أن يكون عقد العمل بدوام جزئي محدد المدة أو دائم في نفس الوقت.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى