أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

كم عدد ابناء الملك سلمان وأسمائهم ؟

تعرفوا معنا في المقال التالي على أبناء الملك سلمان، ملك المملكة العربية السعودية السابع والقائد الأعلى للقوات العسكرية ورئيس مجلس الوزراء. الملك سلمان هو الحاكم العشرون لأسرة آل سعود والابن الخامس والعشرون للمؤسس والملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. والأميرة حصة بنت أحمد السديري هي والدته.

الملك سلمان هو أحد أعمدة العائلة المالكة السعودية، حيث يحمل لقب رئيس مجلس العائلة وأمين سرها، كما أنه المستشار الشخصي لملوك المملكة، ومن بين الأسباب التي جعلت للملك سلمان هذا الموقع العظيم هو أنه واحد من السديريون السبعة الذين هم أبناء الملك عبد العزيز رحمه الله، وقد قام بتحقيق العديد من الإنجازات وتقديم الخدمات الجليلة للسعودية والعالم العربي، ولم يكن وحده بل تبعه في ذلك أبناؤه.

ابناء الملك سلمان

لدى الملك سلمان العديد من الأبناء، وقد توفي اثنان منهم في عامي 2001 و 2002. فيما يلي ترتيب أبناء الملك سلمان من الأكبر إلى الأصغر، بدءا من ولي العهد الحالي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وانتهاء بالأمير راكان الأصغر.

الأمير سلطان

  • هو أول رائد فضاء عربي ولد في السابع والعشرين من شهر يونيو عام (1956م).
  • حاز على درجة الماجستير من جامعة سيراكيوس الأمريكية في العلوم السياسية والاجتماعية.

الأمير عبد العزيز

  • ولد الأمير عبد العزيز في عام ١٩٦٠، وهو الآن يبلغ من العمر حوالي خمسة وخمسين عاما.
  • حصل على شهادته بدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

الأمير فيصل

  • ولد الأمير فيصل في التاسع والعشرين من ديسمبر عام (1970م) ويبلغ من العمر تقريبا تسعة وأربعين عاما.
  • حصل الأمير على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكلت سعود.
  • بالمثل، حصل الأمير فيصل على درجة الدكتوراه من جامعة أكسفورد.

الأمير محمد بن سلمان

  • تاريخ ولادة الأمير وولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعود إلى الواحد والعشرين من شهر أغسطس عام 1985م .
  • في عام 2015، تولى منصب وزير الدفاع السعودي، وفي عام 2017، حصل الأمير على لقب ومنصب ولي العهد السعودي.

الأمير سعود

ولد الأمير سعود بن سلمان في الثامن والعشرين من شهر ديسمبر عام 1986م، ويعمل الأمير سعود كرجل أعمال سعودي.

الأمير تركي

  • تم ولادة الأمير تركي بن سلمان في الحادي والثلاثين من شهر أغسطس عام (1987م) .
  • وبعد ذلك ، حصل على تعليمه في المرحلة الجامعية في جامعة الملك سعود ، وهو أيضا أحد أهم رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية.

الأمير خالد

  • ولد الأمير خالد بن سلمان في عام 1988م، وتولى منصب عاشر السفراء السعوديين في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الأمير خالد تخرج من القاعدة الجوية كولومبوس في الولايات المتحدة الأمريكية.

الأمير نايف

هو أحد أبناء الملك سلمان ووالدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان العجمي وتعود تاريخ ولادته إلى عام (1990م).

الأمير بندر

  • حاليا، يبلغ الأمير بندر بن سعود من العمر حوالي خمسة وعشرين عاما حيث ولد عام (1995م).
  • واشتهر بشغفه الكبير لالتقاط الصور، وتمثلت أغلب الصور التي التقطها الأمير بندر في والده الملك سلمان، حيث بلغ عددها أكثر من مائة ألف صورة.

الأمير راكان

هو أصغر الأمراء بين أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث ولد في عام (1997م) ويبلغ من العمر حاليا حوالي ثلاثة وعشرين عاما.

أبناء الملك سلمان المتوفيين

بدءا من القرن الواحد والعشرين، شهدت المملكة العربية السعودية حدثين متتاليين محزنين وهما وفاة الأمير فهد والأمير أحد بن سلمان بن عبد العزيز

الأمير فهد بن سلمان

  • الأمير فهد هو أكبر أولاد الملك سلمان، ولد عام (1955م)، والسلطانة بنت تركي السديري هي والدته الأولى ورحمها الله.
  • وقد شغل الأمير مناصب عديدة في مشاريع تجارية خاصة، كما تولى منصب مستشار في وزارة الداخلية، ثم عمل كنائب لحاكم المنطقة الشرقية، وتوفي في عام (2001م).

الأمير أحمد بن سلمان

هو الابن الثالث للملك سلمان، ويكبره الأمير فهد والأمير سلطان، ولد عام 1958م وتوفي عام 2002م نتيجة سكتة قلبية.

كم عدد أبناء الملك سلمان

  • وصل عدد أبناء الملك سلمان من الذكور إلى اثني عشر ابنا، وأكبرهم كان الأمير فهد رحمه الله، وأصغرهم هو الأمير راكان البالغ من العمر ثلاثة وعشرون عاما وأطال الله عمره، وفيما يتعلق بأبناء الملك سلمان من الإناث لديه ابنة واحدة وهي الأميرة حصة بنت سلمان، وتعود تاريخ ميلادها إلى عام 1974م.

الأمير سلطان بن سلمان

  • ولد الأمير سلطان في عهد عمه وشقيق والده الملك سعود وبدأ العمل في وزارة الإعلام السعودية في قسم الاتصالات الدولية عام (1981م) وقبل عام (1984م) تولى الأمير سلطان منصب مدير قسم الإعلان بالنيابة إلى جانب أنه كان نائبا لمدير اللجنة الأولمبية السعودية، وقد تدرب الأمير على قيادة المقاتلة الأمريكية (إف-16) خلال فترة خدمته في القوات الجوية الملكية السعودية.
  • في تاريخ السابع عشر من يونيو عام (1985م)، أصبح الأمير سلكان أول رائد فضاء في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، كما أصبح أول رائد فضاء مسلم في الشرق الأوسط، وعمل في مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري كأخصائي حمولة وممثل للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، وفي تلك الرحلة الفضائية، تمكن رواد الفضاء من إطلاق القمر الصناعي آرابسات-1ب (ARABSAT-1B).

رحلة الأمير سلطان إلى الفضاء

  • قضى الأمير سلطان سبعة أيام وساعة واحدة وثمانية وثلاثون دقيقة في الفضاء، وقامت المركبة الفضائية بالدوران حول الأرض مائة وإحدى عشر مرة، وفي تلك الرحلة أدى الأمير جميع الصلوات وقرأ القرآن الكريم ليصبح أول من يفعل ذلك في التاريخ، وتحدث في الفضاء مع الملك فهد بن عبد العزيز.
  • بعد عودة الأمير من رحلته في الفضاء، قرر أن يكرس وقته للمنظمات غير الربحية، وبشكل خاص للمنظمات المعنية بشؤون المعاقين. في الفترة بين عامي 1989م و 1992م، كان يشغل منصب رئيس الجمعية الخيرية السعودية للأطفال المعاقين. بينما في الفترة بين عامي 1991م و 1998م، كان يتولى منصب الرئيس الفخري للجمعية السعودية للحاسوب. كما شغل منصب الرئيس الفخري لجمعية العمران السعودية بين عامي 1993م و 2000م. قاد العديد من اللجان المختلفة، وكان آخرها منصب أمين عام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة. بعدها، تم تعيينه رئيسا لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء بمرتبة وزير حتى الآن.

الأمير محمد بن سلمان

  • هو الابن الأكبر للملك سلمان من زوجته الثالثة فهدة بنت حثلين العجمي، وقد التحق بالمدرسة الأميرية الخاصة القريبة من الرياض، ثم تخرج من جامعة الملك سعود حيث اختص في دراسة الحقوق، وهذا يعني أنه لم يحصل على تعليم غربي مثل الأمراء الآخرين، وفي عام 2008م تزوج من الأميرة سارة بنت مشهور، وأنجب منها أربعة أطفال.
  • بدأ الأمير محمد مسيرته العملية الأولى في القطاع الخاص، ثم عمل كمستشار لوالده الملك سلمان في عام ٢٠٠٤، ثم تم تعيينه كوزير للدفاع في المملكة العربية السعودية في عام ٢٠١٥ وبعد ذلك بوقت قصير تم تعيينه كنائب لولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ابن عمه. في شهر أبريل عام ٢٠١٦، أطلق الأمير رؤيته الاقتصادية المعروفة برؤية ٢٠٢٠-٢٠٣٠ والتي صممها لتحقيق استقلالية المملكة عن الاعتماد على صادرات النفط.

إنجازات الأمير محمد بن سلمان

  • في يونيو (2017م)، تمت إقالة ابن عمه من ولاية العهد وتعيين الأمير محمد بن سلمان خلفا له. فور توليه الحكم، قام بسلسلة من الإصلاحات والخدمات للمملكة العربية السعودية، بدءا من تقليص سلطة رجال الدين المحافظين الوهابيين.
  • في شهر أكتوبر من عام (2017م) قام الأمير بالإعلان عن مشروعه الكبير الذي أطلق عليه اسم (نيون) ذلك المشروع عبارة عن منطقة اقتصادية ضخمة تقترب مساحتها من حوالي (16093) كيلومتر مربع، حيث تركز المشروع على التقنيات الحديثة مثل الطاقة المتجددة والروبوتات، وتقدر تكلفة ذلك المشروع بما يقرب من خمسمائة مليون دولار أمريكي.
  • في عام 2018، تم رفع الحظر عن دور السينما في المملكة والسماح ببعض الأنشطة الترفيهية الأخرى، إلى جانب تخفيف القوانين التي تفرض قيودا شديدة على حرية المرأة، حيث تم السماح للنساء بقيادة السيارات والمشاركة في الأعمال التجارية.

لنلق نظرة سريعة على الملك سلمان بن عبد العزيز، ولد في المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء، السادس من شوال عام 1954 هـ الموافق الواحد والثلاثون من ديسمبر عام 1935 م، ووالده هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وقبل تتويجه في عام 1436 هـ، 2015 م، شغل العديد من المناصب بما في ذلك وزير الدفاع ومحافظ الرياض، وحصل على العديد من الميداليات والأوسمة مثل ميدالية الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى