الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما عدد ركعات التراويح في الحرم 1442

يتردد السؤال “ما عدد ركعات التراويح في الحرم؟” في أذهاننا خاصة في شهر رمضان الكريم. في هذا الشهر، تنزل الرحمة والخيرات ومغفرة الله على الناس. يظهر في هذا الشهر أهمية الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التراويح والتقرب من الله. الصيام هو أحد أركان الإسلام، ونحن مطالبون بأداء الصلاة كذلك. لذا، يجب على المسلم أن يسجد لله في شهر رمضان الكريم وأن يؤدي صلاة التراويح. دعونا نتعرف على عدد ركعات صلاة التراويح من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم.

جدول المحتويات

ما عدد ركعات التراويح في الحرم

تعتبر صلاة التراويح من الصلوات التي يؤديها المسلمون بعد صلاة العشاء. كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة وفقا للقول الذي نقلته السيدة عائشة رضي الله عنها: “ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعا، فلا تسأل عن جمالها وطولها، ثم يصلي أربعا، فلا تسأل عن جمالها وطولها، ثم يصلي ثلاثا.

فإن الصلاة هي ركن من أركان الإسلام، ولها أجر عظيم في شهر رمضان، فهي نوع من العبادات التي تقرب العباد من الله تعالى، وترفع من مكانتهم عند الله، بالإضافة إلى المغفرة والرحمة التي يكتبها الله للمصلين الخاشعين، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

لذلك، فإنها سنة في ليالي رمضان التي فرض الله صيامها في سورة البقرة الآية 185. شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان. فمن شهد منكم الشهر فليصمه. ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخرى. يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون. فيسعى إلى صلاة التراويح ليقضيها كل من الرجال والنساء، فيما يمتد موعدها إلى صلاة الفجر ويبدأ منذ انتهاء صلاة العشاء

  • تم الاتفاق على أن يتم أداء صلاة التراويح في المسجد الحرام خلال العشرين الأولى من شهر رمضان، وتتألف من عشرين ركعة، إلى جانب ثلاث ركعات مقسمة بين ركعتين شفع وركعة وتر، بالإضافة إلى إضافة عشر ركعات إلى العشرين ركعة في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، ويشار إليها باسم “صلاة القيام”. وقد تم تحديد صلاة العشر ركعات بعد الساعة الثانية عشرة.
  • كانت صلاة التراويح في الحرم تصلى بإمامين في الأزمان السابقة، حيث لم يكن يسمح بصلاة الوتر الواحد، ولكن الآن يصلى في الحرمين صلاة وتر واحدة بعد صلاة القيام.
  • عدد ركعات صلاة التراويح في المذاهب الحنفية والشافعية والحنبلية هو عشرون ركعة، أما في المذهب المالكي فهو ست وثلاثون ركعة.

أقل عدد ركعات صلاة تراويح

  • يجوز للمسلم أداء صلاة التراويح في المنزل أو المسجد، على أن يصلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وهذه الركعات هي الحد الأدنى، بينما يختلف الأمر كما ذكرنا فيما يتعلق بالصلاة في الحرمين.
  • صلاة التراويح هي من الصلوات النفل التي يؤديها المسلمون في شهر رمضان، خاصة في لياليه. يتجه المصلون لأداء هذه الصلاة في الحرم المكي أو المديني، مسعين لله تعالى. في كل خطوة يخطوها نحو المسجد، يتلقى المصلي بركة ومغفرة وتوبة نصوحة من الذنوب التي اقترفها. الحسنات تمحى بها السيئات التي ارتكبها المسلم، وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان تكفير لما بينهن ما لم يرتكب الكبائر”

نقدم من خلال هذا المقال عدد ركعات صلاة التراويح في الحرمين الشريفين، بناء على سنة الله تعالى ورغبة في التقرب إلى رب العالمين، الذي ينزل المغفرة والرحمة على عباده في شهر رمضان الكريم وفي أي وقت، فعلى العبد أن يدعو في الصلاة وعلى الله أن يستجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى