الأحياءعلوم

بحث عن الطاقة الخلوية والتنفس الهوائي واللاهوائي

نقدم لكم اليوم عزيزي القارئ بحثا عن الطاقة الخلوية، الطاقة الخلوية هي التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الخلية الحية لتحويل المواد الغذائية إلى مواد أبسط في التركيب للحصول على الطاقة .

تحدث عملية التنفس الخلوي في الخلايا النباتية والحيوانية على حد سواء، ولكن بأشكال مختلفة في كل منها، ولكن الهدف الأساسي في كلاهما هو إنتاج المركبات الهامة لعملية النمو.

تم اطلاق اسم التنفس الخلوي على هذه العملية لأنها تحدث داخل الخلية سواء كانت حيوانية أو نباتية، وتم تمييزها عن التنفس الذي يحدث خارج الخلية. ولمزيد من المعلومات حول التنفس الخلوي وأنواعه وفوائده وكيفية حدوثه، يجب أن تبقوا معنا في الموسوعة .

جدول المحتويات

بحث عن الطاقة الخلوية

الطاقة الخلوية هي الطاقة التي يحصل عليها الخلية، سواء كانت حيوانية أو نباتية، نتيجة لبعض التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الخلية، سواء في النهار أو الليل. أحد هذه التفاعلات الحيوية هو البناء الضوئي، والذي يحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية.

شرح التنفس الخلوي

يحدث التنفس الخلوي داخل الخلية عبر عدة مراحل مذكورة لاحقا

  • يحدث تحلل السكر في جزء من السيتوبلازم داخل الخلية المسمى بالسيتوسول، وتتم هذه التفاعلات داخل السيتوسول بوجود مجموعة من الأنزيمات التي تساعد على إتمام هذه العملية، ويبدأ هذا العملية بدخول الجلوكوز إلى الخلية حيث يتم تحلله إلى حمض البيروفيك والناقلات الهيدروجينية .
  • مرحلة إنتاج مرافق انزيم (أ )؛ وفي هذه المرحلة يتم تحويل حمض البروفيك إلى مرافق الأنزيم بشرط توافر الأكسجين مما يؤدي إلى إنتاج ثاني أكسيد الكربون ثم الناقلات الهيدروجينية ومرافق أنزيم (أ).
  • دورة كربس؛ وتم تسمية تلك المرحلة بالدورة أو الحلقة لأنها عملية مستمرة تتكون من خطوات متتابعة لعملية الأكسدة. ومن نتائج هذه العملية الأكسدة يتم إنتاج ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى ناقلات الهيدروجين وجزيئات الطاقة.
  • يتواجد في غشاء الخلية مجموعة من الأنزيمات والبروتينات التي تقوم بنقل الإلكترونات وأيونات الهيدروجين من مكانها، ويعرف ذلك بالنواقل الكيميائية، وغالبا ما تفقد هذه الجزيئات جزءا من طاقتها في عملية نقل أيونات الهيدروجين التي تتم عن طريق أنزيم الطاقة.

التنفس الهوائي والتنفس اللاهوائي

  • التنفس الهوائي : التنفس هو العملية التي يحدثها الجسم الحي داخل الخلية بوجود الأكسجين، وتنتج عنها ثاني أكسيد الكربون والماء والطاقة.
  • التنفس اللاهوائي : هو العملية التي تحدث داخل الخلية الحية بدون وجود الأكسجين، ولذلك تسمى عملية التخمر، وتنتج منها الجلوكوز والطاقة، بالإضافة إلى الكحول.
  • ويحدث التنفس الهوائي في الميتوكندريا، ومن فوائد عملية التنفس الهوائي أن الطاقة الناتجة منه يحافظ على درجة حرارة أجسام الحيوانات ذات الدم الحار، وبالنسبة للحيوانات ذات الدم البارد فإنه يساعدها في الحركة.
  • تتميز الطاقة المتولدة من التنفس اللاهوائي بكونها قليلة جدا بالمقارنة مع الطاقة المولدة من التنفس الهوائي نتيجة غياب الأكسجين، ويحدث التنفس اللاهوائي في الفطريات والكائنات الأحادية الخلية .
  • كما يحدث التنفس اللاهوائي في النباتات والحيوانات، حيث يعتبر التنفس اللاهوائي هو الخطوة الأولى في عملية التنفس الهوائي.

ملحوظة هامة

يحدث لبعض الرياضيين أثناء التدريبات الرياضية نوعا من الألم العضلي، وينتج ذلك عن عملية التنفس اللاهوائي للعضلة حيث يستهلك اللاعب الأكسجين الداخلي للخلية العضلية أثناء التمرين، مما يسبب الشعور بالألم في العضلات، ويعرف ذلك بالشد العضلي نتيجة لعدم قدرة الجسم على توفير كمية الأكسجين التي تحتاجها تلك العضلات نتيجة لاستهلاكها لها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى