الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ازاله الخارج من السبيلين عن مخرجه بالماء يسمى

ما هو اسم إزالة الخارج من السبيلين بالماء؟” هذا السؤال يثير اهتمام محركات البحث في الفترة الأخيرة. سنقدم لكم الإجابة في مقالنا اليوم. إنها إحدى أنواع الطهارة الواجبة في الإسلام. كل ما يخرج من السبيلين يعتبر نجسا ويجب تطهيره. الطهارة هي ركن من أركان الإسلام. سنشرح لكم في السطور التالية على موسوعتنا كيفية تنظيف الخارج من السبيلين بالتفصيل.

جدول المحتويات

ازاله الخارج من السبيلين عن مخرجه بالماء يسمى

هذا السؤال هو واحد من الأسئلة الدينية التي يتم تدريسها لطلاب المملكة العربية السعودية، وهو أحد الأمور التي يجب على المسلم معرفتها، ويمكنكم معرفة كيفية إزالة الخارج من السبيلين باستخدام الماء من خلال ما يلي:

  • تنظيف السبيلين الخارجيين بواسطة مخرج يعرف باسم الاستنجاء.

الاستنجاء هو تطهير السبيلين بالماء، ويتمثل في إزالة النجاسة سواء كانت بولا أو برازا، وفي حالة عدم توفر المياه يسمح بإزالتها بالحجر أو بالورق حسب التيسير، وتعرف إزالة النجاسة بالحجر باسم الاستجمار بالحجارة.

ما هو الخارج من السبيلين

المقصود بالخارج من السبيلين هو التبول والاخراج والغائط والطهارة منهم واجبة فقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تشير إلى ضرورة الاستنجاء مما يخرج من السبيلين من ضمنها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم {أنها أتت بابن لها صغير، لم يأكل الطعام، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأجلسه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره، فبال على ثوبه، فدعا بماء فنضحه ولم يغسله}

عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحضر الأطفال ويدعو لهم، فتم تقديم صبي، وبول على ثوبه، ثم دعا بالماء وأتبعه، ولم يغسله

حكم الاستنجاء

الاستنجاء هو طهارة ما يخرج من السبيلين وهو واجب، ويجب على المسلم أن يكون على علم بالأمور الفقهية الخاصة بدينه وأن يعرف ما يبطل الصلاة لأنها هي عماد الدين، فهي أهم شيء في حياة الإنسان، ومن هنا تبرز أهمية تعلم المسلم كيفية الطهارة ومن ضمنها الاستنجاء لما يخرج من السبيلين بالماء.

توجد العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على استخدام الماء للتطهر، ومن بينها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عن طريق عائشة رضي الله عنها وأرضاها عندما قالت: “أذني لزوجاتك أن يتطهروا بالماء فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك”.

بهذا نوضح لكم إجابة سؤال كيفية إزالة الخارج من السبيلين بالماء، وهو عملية تسمى بذلك، وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا، نأمل أن تكون الإجابة الشاملة التي قدمناها تفي بحاجتكم دون الحاجة للبحث، وفي الختام نشكركم على متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى