التعليموظائف و تعليم

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية

تشكل المملكة العربية السعودية 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية، مما يجعلها أكبر دولة في هذه المنطقة. ليست المملكة العربية السعودية كبيرة فقط من حيث المساحة، بل أيضا من حيث الأهمية السياسية والدينية بين بلدان الوطن العربي. تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا، بالتحديد في الجنوب الغربي من القارة. تحدها من الشمال دولتي العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي الكويت. أما شرقها، فيحدها قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين. وفي الغرب، يحدها البحر الأحمر. تعتبر السعودية أكبر دولة عربية من حيث المساحة، وسيتناول هذا المقال الجغرافي للموقع جغرافية المملكة العربية السعودية.

جدول المحتويات

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية

على مساحة تصل إلى 2 مليون كيلومتر مربع، نشأت المملكة العربية السعودية بتضاريس متنوعة ومختلفة، وبسبب مساحتها الهائلة تمتلك مرتفعات جبلية هائلة وأودية كثيرة، بالإضافة إلى وجود مسطحات هضبية وسهول ومناطق من الكثبان الرملية.

ومن العناصر الجغرافية الرئيسية للمملكة العربية السعودية هي جبال السروات، وتصل أعلى قممها إلى 36,66 متر فوق سطح البحر، وهناك أيضا هضبة نجد التي تعتبر أكبر هضبة في المملكة بارتفاع يصل إلى 1500 متر فوق سطح البحر، وهناك أيضا وادي الدواسر، وتنقسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتفصيل إلى:

السهول

تحتوي السعودية على سهلين ساحليين، الأول هو سهل تهامة الذي يمتد على طول 2400 كيلومتر ويقع على ساحل البحر الأحمر، ويلتقي مع الحدود السعودية الأردنية في خليج العقبة ويصل أيضا إلى الحدود السعودية اليمنية.

السهل الثاني يقع على الخليج العربي بين الحدود السعودية الكويتية والحدود السعودية القطرية، ويعتبر هذا السهل أصغر حجما من سهل تهامة ويمتد طوله حتى 1000 متر.

الصحراء السعودية

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية مليوني كيلومتر مربع، وتشكل الصحراء أكثر من ثلث المساحة الإجمالية للبلاد بما يصل إلى 78,0000 كيلومتر مربع، كما تحتضن السعودية أكبر صحراء في العالم وهي صحراء الربع الخالي التي تمتد على مساحة تصل إلى 600 ألف كيلومتر مربع.

يوجد أيضا صحراء الدهناء التي تمتد على مساحة 45 ألف كيلو متر مربع وتقع بين مقاطعات حائل والقصيم وتتميز برمالها الحمراء، وهناك أيضا صحراء النفود الكبيرة التي تغطي مساحة 65 ألف كيلو متر مربع وتشتهر بمناظرها الطبيعية الساحرة.

الجبال السعودية

توجد جبال السودة في منطقة عسير، وتشتهر بكثرة الأشجار التي تنمو على هذه الجبال، حيث تشكل غابات طبيعية من أشجار العرعر، وهناك أيضا جبال مدين، حيث يصل ارتفاع أعلى قممها إلى 2000 متر فوق سطح البحر.

تصل ارتفاع جبال الحجاز إلى 1700 متر فوق سطح البحر وهي من الجبال الصخرية القاسية التي تعتبر معقدة، وتمتد جبال السروات من الغرب إلى الشرق في المملكة العربية السعودية.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(ما هي مساحة المملكة العربية السعودية وما هي تضاريس المملكة).

المصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى