التعليموظائف و تعليم

شرح مبسط الضرب في عدد من رقمين الصف الخامس

نقدم لكم اليوم شرح درس الضرب في عدد من الأرقام الصف الخامس الفصل الدراسي الأول، وهو أحد الدروس المقررة على طلاب الصف الخامس، وهو الدرس السادس في المنهج

بسبب اعتماد وزارة التعليم السعودية على نظام التعليم عن بعد من خلال منصة مدرستي التعليمية، سارع العديد من الطلاب للحصول على شرح مقرراتهم الدراسية عبر الإنترنت، نظرا لصعوبتهم في فهم بعض الدروس، وخاصة مقررات منهج الرياضة، حيث لا يستطيع الطلاب الاعتماد على أنفسهم في فهمها، وبالتالي يحتاجون إلى شرح مبسط للمحتوى التعليمي الذي يتم تدريسه. ونظرا لأن درس الضرب هو أحد الدروس التي تحتاج إلى تفسير إضافي، فسنقدم لكم شرح مبسط لهذا الدرس من خلال مقالنا في موسوعة.

الضرب في عدد من رقمين الصف الخامس

لفهم درس الضرب في عددين، يجب على الطلاب في البداية حفظ جدول الضرب جيدا، فعمليات الضرب تصعب على من لم يحفظ الجدول، خاصة عند ضرب عدد مكون من رقمين، ولفهم شرح الدرس يمكنكم متابعة السطور التالية:

في البداية، قبل طرح الأمثلة، يجب أن نذكر كيفية القيام بعمليات الضرب التي تتكون من رقمين، ولتسهيلها على الطالب، يجب عليه أولا حفظ جدول الضرب ثم فهم ما يأتي،

  • عند ضرب رقم مؤلف من رقمين مع رقم مؤلف من رقمين، يتم ضرب الخانة العشرية في الرقم الأول مع الخانة العشرية الموجودة في الرقم الثاني مرة واحدة وكتابة ناتج الضرب في الخانة العشرية في مكان الناتج، ثم يتم ضرب الخانة العشرية في الرقم الأول مرة أخرى مع الخانة العشرية الخاصة بالرقم الثاني، وبعد ذلك سيظهر الناتج الذي يتم حفظه وتركه جانبا لمتابعة الخطوات.
  • ثم يتم ضرب خانة العشرات في الرقم الأول مع خانة الآحاد في الرقم الثاني وتسجيل الناتج في خانة الآحاد، ثم يتم ضرب خانة العشرات في الرقم الأول مع خانة العشرات في الرقم الثاني، ومن ثم نحصل على الناتج، ويتم إضافة صفر في خانة الآحاد لهذا الناتج، على سبيل المثال إذا كان الرقم 39 سيصبح 390.
  • ثم يتم جمع الناتج الذي تم الحصول عليه من الخطوة الأولى مع الناتج الذي تم الحصول عليه من الخطوة الثانية ليظهر لنا الناتج النهائي لإكمال عملية الضرب.

شرح درس الضرب في عددين الصف الخامس

يمكنكم الاطلاع على الأمثلة الموضحة أمامكم ومن ثم متابعة شرح إحدى الأمثلة التي تم ذكرها في كتاب الوزارة

أحد الأمثلة في كتاب الوزارة هو ضرب العددين 23 × 13؛ ولحل هذا المثال، نتبع الخطوات التالية

  • في البداية، يتم ضرب الأرقام المطلوبة معا، ثم يتم ضرب الرقم في خانة الواحد من الرقم السفلي مع الناتج في خانة الواحد للرقم العلوي (3 × 2 = 6)، ثم يتم ضرب خانة الواحد للرقم السفلي مع خانة العشرات للرقم العلوي (3 × 3 = 9)، وبالتالي يصبح الناتج لهذه العملية هو 96.
  • بعد ذلك يتم ضرب الرقم الموجود في خانة الأحاد من الرقم السفلي مع الرقم الموجود في خانة الأحاد من الرقم العلوي (1×2=2)، ويتم ضرب خانة العشرات في الرقم السفلي مع خانة العشرات في الرقم العلوي (1×3=3)، ليكون الناتج 32، ثم يتم إضافة صفر في خانة الأحاد ليكون 320.
  • ثم يتم جمع نتائج عمليات الضرب وهي 320 + 96 لتصبح النتيجة النهائية للعملية هي 416 كما موضح في الصورة.

مثال على الضرب في عددين

عملية ضرب عددين تعتبر من العمليات البسيطة وغير المعقدة كما يعتقد البعض. فهي لا تحتاج إلا إلى خطوات بسيطة. عندما نريد ضرب عددين مع بعضهما، نقوم بكتابة الأعداد فوق بعضها ونضع علامة الضرب بجانبها، كما هو موضح في الصورة التالية

بعد كتابة الأرقام، يتم رسم خط أسفلها والبدء في عملية الضرب على النحو التالي:

  • على سبيل المثال، عندما نضرب الرقم 22 في 43، يتم وضع المسألة على الشكل الذي شرحناه لكم في الصورة السابقة ونبدأ عملية الضرب عن طريق ضرب الخانة الواحدة في الخانة الواحدة السفلية، أي ضرب الرقم 2 في الرقم 3 والناتج يكون 6. ثم نكرر العملية في خانة العشرات العلوية (2 × 3 = 6) وهنا يكون الناتج الإجمالي للعملية الحسابية هو 66.

  • بعد ظهور الناتج، قم بضرب خانة العشرات في الرقم السفلي مرة واحدة بأحاد الرقم العلوي ومرة واحدة بعشرات الرقم العلوي على النحو التالي (4 × 2 = 8)، (4 × 2 = 8) سيظهر الناتج 88، ثم ضع صفر في خانة العشرات ليصبح الناتج 880.

  • إذا قمت بجمع 880 و 66 فستحصل على الناتج النهائي البالغ 946.

شرح مثال الضرب في عددين

عند ضرب العدد 52 ×43 يتم إجراء الخطوات التالية:

  • في البداية يتم كتابة الأرقام فوق بعضها البعض وسحب خط لوضع الإجابة تحته، ثم يتم ضرب الرقم الواحد من الرقم العلوي مع الرقم الواحد من الرقم السفلي وهما (2 × 3 = 6)، ويتم ضرب الرقم الموجود في خانة الواحد من الرقم السفلي مع الرقم الموجود في خانة العشرات من الرقم العلوي (3 × 15 = 15)، فيكون الناتج النهائي من ضرب الرقمين 156.
  • بعد ذلك يتم ضرب رقم العشرات في الرقم السفلي مع رقم الأحاد في الرقم العلوي وهو (4×2=8)، ويتم ضرب رقم العشرات في الرقم السفلي مع رقم العشرات في الرقم العلوي (4×5=20) ليصبح الناتج 208، ويتم إضافة صفر في خانة الأحاد ليصبح الرقم 2080.
  • في المرحلة النهائية يتم جمع النواتج المستخرجة من ضرب الأعداد للحصول على الناتج النهائي وهو (156 + 2080) = 2236.

من خلال مقالنا اليوم، قدمنا شرحا مبسطا لدرس الضرب في عددين. وصلنا إلى نهاية المقال، ونأمل أن تكونوا قد استفدتم من الشرح البسيط للدرس، الذي يسهل عليكم أداء عمليات الضرب بسهولة. في الختام، نشكركم على متابعتكم وندعوكم لقراءة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى