التعليموظائف و تعليم

لماذا تكون جوانب البركان المخروطي حادة

لماذا تكون جوانب البركان المخروطي حادة؟ هذا السؤال يتم طرحه على طلاب الصف الثالث في المملكة العربية السعودية، في مادة العلوم. تساعد هذه المادة الطلاب على اكتشاف العالم من حولهم من خلال دراسة الظواهر الطبيعية والكيمياء والفيزياء وعلوم الأرض. فالأرض، التي نعيش عليها، مليئة بالظواهر الطبيعية التي ندرسها ونستخلص منها معلومات هامة للغاية. تمكن الإنسان من مواجهة الأخطار والكوارث الطبيعية التي تحدث فجأة. وسيقدم هذا المقال إجابة عن هذا السؤال من قبل موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

لماذا تكون جوانب البركان المخروطي حادة

إن الإجابة على هذا السؤال هي: لأن المواد الصلبة التي تنبعث من البراكين المخروطية تكون ذات إنحدار شديد.

فالبراكين هي تشققات أرضية نتيجة وجود مواد منصهرة في باطن الأرض، وتظهر منها الغازات الأرضية والحمم البركانية والرماد البركاني والإنبعاثات البخارية.

وتتكون الجوانب المخروطية الحادة للبركان عندما تتراكم الحمم البركانية والرماد البركاني على الحافة مما يؤدي إلى تشكيل حواف فوهة البركان التي تتضمن العديد من الأنواع مثل البركان المخروطي الرشاش، البركان المخروطي الرماد، البركان المخروطي التوف، والبركان المخروطي الجفاء.

هل تكون جوانب البركان المخروطي قليلة الانحدار

بعد أن نجاوب على سؤال لماذا تكون جوانب البركان المخروطي حادة، يتوجب علينا الإجابة على سؤال آخر مرتبط به وهو هل البركان المخروطي قليل الانحضار نعم أم لا.

الإجابة الصحيحة هي خطأ، لأن البراكين المخروطية هي أحد أنواع البراكين البسيطة، وما يخرج من هذا البركان هو حمم ورماد بركاني بدرجات حرارة انصهارية تؤثر على حوافه وتجعلها شديدة الانحدار، لذلك لا يمكن اعتبار جوانب البركان المخروطي قليلة الانحدار أبدا.

يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات حول أنواع البراكين الصغيرة ذات الحواف الشديدة عبر النزول.

المصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى