التعليموظائف و تعليم

بحث عن حقوق الانسان doc ومفهومه وأهميته

مفهوم حقوق الإنسان

تعتبر هذه الحقوق ضمانا للإنسان لحياة كريمة وبكرامة دون تمييز بين الأفراد، حيث لكل إنسان على وجه الأرض حقوقه الأساسية بغض النظر عن ديانته أو ثقافته أو أصله العرقي أو جنسه أو جنسيته أو لغته، من أجل تحقيق العدالة والمساواة في المجتمع، ومن أهم هذه الحقوق: حق التعليم، حق الرعاية الصحية، حق حرية التعبير عن الأفكار والمعتقدات.

أهمية حقوق الإنسان

  • تحقيق العدالة والمساواة بين الأفراد يؤدي إلى القضاء على جميع أشكال الاضطهاد والتمييز بين البشر.
  • تطوير قدرات الأفراد ومهاراتهم يؤدي إلى تنمية المجتمع بشكل إيجابي، فتوفير جميع الحقوق الأساسية يساعد الأفراد على تحقيق أهدافهم في التطوير.
  • يجب الحد من الفساد والجرائم التي يمكن أن تحدث نتيجة انتشار الظلم الناشئ عن سلب الحقوق الأساسية للأفراد.
  • تعزيز وعي الأفراد بضرورة احترام الآخر بغض النظر عن دينه أو عرقه أو جنسه أو لغته أو ثقافته.

خصائص حقوق الإنسان

الحقوق المتساوية وغير التمييزية

تعتبر حقوق الإنسان المنصوص عليها في المعاهدات الدولية من أبرز الخصائص، حيث تشير إلى أن كل إنسان يولد حرا تماما دون أي تمييز بسبب دينه أو ثقافته أو لونه أو جنسه، وجميع الأفراد في جميع أنحاء العالم لديهم الحق في عيش كريم وعادل.

الحقوق غير قابلة للتجزئة

ويعني ذلك أن الفرد يحصل على جميع حقوقه الأساسية في جميع المستويات بدون تقييد إلى حقوق محددة، ففي المستوى السياسي يكون له الحق في التصويت وحرية التعبير، وفي المستوى الاجتماعي يكون له الحق في التعليم والصحة والضمان الاجتماعي، وفي المستوى الاقتصادي يكون له الحق في العمل الذي يضمن له حياة كريمة.

الحقوق عالمية وغير قابلة للتصرف

وهذا يعني أن هذه الحقوق سارية في جميع دول العالم، وهو ما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي حظي بموافقة جميع دول العالم، كما أن حقوق الإنسان غير قابلة للتصرف، مما يعني أنه لا يمكن سلبها من الأفراد دون سبب مشروع إلا في حالات معينة مثل ارتكاب الفرد جريمة قتل تستدعي السجن وحرمانه من حريته الكاملة.

بحث عن حقوق الانسان doc وأنواعها

الحقوق المدنية والسياسية

وتتمثل هذه الحقوق في الاستمتاع بالحريات بغض النظر عن الدين أو الثقافة أو العرق أو النوع، بالإضافة إلى حق عدم تعرض الشخص للتعذيب الجسدي، وحق الحصول على حكم عادل من القضاء.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

تعتبر الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية حقوق تكفل للإنسان الاستمتاع بحياة كريمة، ومن هذه الحقوق:

  • الحق في الحصول على العلاج.
  • الحق في التعليم.
  • الحق في نيل الضمان الاجتماعي.
  • الحق في العيش في ظروف صحية.
  • الحق في امتلاك سكن مناسب.
  • الحق في الحصول على الماء والغذاء.

الحقوق الفردية

هي الحقوق الخاصة التي يحصل عليها الأفراد دون الحاجة لاستعانة بالحكومة، وتشمل هذه الحقوق ما يلي:

  • الحق في حرية الفكر.
  • الحق في الدفاع عن النفس في حالة التعرض للمخاطر.
  • لكل فرد حق الامتناع عن الكلام في حالة التحقيق معه.

الحقوق الجماعية

هي الحرية التي يمارسها مجموعة من الأفراد الذين يشتركون في أمور مثل الفكر والثقافة، وأحد أهم أشكال هذه الحقوق هو:

  • الحق في تشكيل الجمعيات والنقابات والانضمام إليها.
  • حرية المعتقدات والدين.
  • حرية إنشاء التجمعات بشكل سلمي.

مبادئ حقوق الإنسان

تستند حقوق الإنسان على مجموعة من المبادئ الأساسية وتشمل ما يلي:

  • حقوق الإنسان ليست قابلة للبيع أو الشراء بل هي ملك لكل فرد على وجه الأرض ولا يمكن المساومة عليها.
  • حقوق الإنسان لا يمكن التنازل عنها أو التقليل منها، فهي أساسية في حياة الإنسان ولا يمكنه التخلي عنها أو الحصول فقط على بعض حقوقه، على سبيل المثال لا يجوز للإنسان أن يحصل على حق التعليم ويحرم من حق العلاج.
  • حقوق الإنسان ممنوحة لجميع الناس بغض النظر عن ثقافتهم وأعمارهم وجنسهم وأعراقهم وديانتهم وفكرهم.
  • حقوق الإنسان قابلة للتطور، ويحدث ذلك بتطور المجتمع على جميع المستويات، حيث يتضمن هذا التطور التعديل والتوسع لإضافة حقوق جديدة.
  • تعتبر حقوق الإنسان مطلقة ولا يمكن تقييدها إلا في حالات استثنائية قليلة تستدعي ذلك.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

في عام 1948م تم إصدار الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من قبل الجمعية العامة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة في اجتماع عقد في باريس بحضور ممثلين من مختلف دول العالم في المجالات السياسية والاقتصادية. وبعد صدور إعلان حقوق الإنسان، تمت ترجمته إلى ما يقرب من 500 لغة. يعتبر هذا الإعلان أول ميثاق عالمي في التاريخ يحظى بموافقة جميع دول العالم، ويتضمن ما يقرب من 30 بندا يشمل كافة الحقوق والحريات الأساسية المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ومن أبرز الحقوق التي ذُكرت في هذا الإعلان ما يلي:

  • الحق في الحرية والمساواة.
  • الحق في الاستمتاع بجميع الحقوق الأساسية دون التمييز أو العنصرية.
  • حق الإنسان في الحياة والحرية والأمان.
  • حق الإنسان في عدم أن يكون مستعبدا ومحدودا في حريته.
  • حق الإنسان في عدم تعرضه للتعذيب وانتهاكات الجسد.
  • حق الإنسان في الوصول إلى المحاكم الوطنية للحصول على حقوقه المنتهكة.
  • حق الفرد في عدم حبسه بشكل تعسفي.
  • حق الإنسان في التنقل داخل الوطن أو خارجه إلى أي مكان.
  • حق الإنسان في السكن والملكية الفردية أو المشتركة، ولا يحق لأي شخص أن يحرمه من هذا الحق بشكل تعسفي.
  • حق الإنسان في حرية الرأي والتعبير.
  • لدي الإنسان حق الحصول على الراحة أثناء عمله.
  • حق الإنسان في التعليم، بشرط أن يكون مجاني في المرحلة الابتدائية على الأقل.
  • حق الإنسان في أن يعيش حياة كريمة بحيث يكون لديه مأوى وملابس وطعام وشراب.
  • حق كل فرد في اللجوء إلى دولة أخرى في حالة تعرضه للاضطهاد في وطنه.

اتفاقيات حقوق الإنسان

بعد صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أصدرت المنظمات الحقوقية الدولية العديد من الاتفاقيات لمكافحة الانتهاكات المنتشرة ضد بعض الأفراد، وتتمثل هذه الاتفاقيات فيما يلي:

اتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة

تنظم هذه الاتفاقية بشكل مفصل وواضح حقوق المرأة التي يتم انتهاكها في المجتمعات على مستوى العالم بسبب التمييز ضدها. تم إصدار الاتفاقية في عام 1979م وبدأ تطبيقها بعد مرور عامين، وهي اتفاقية تكميلية للمادة الأولى في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على أن جميع الأفراد يولدون متساويين في الحقوق والكرامة، دون النظر إلى جنسهم، مما يشير إلى المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة.

اتفاقية حقوق الطفل

تهدف هذه الاتفاقية إلى دعم حقوق الطفل دون أي فئات أخرى، وصدرت في عام 1989م ولكن تم تطبيقها في عام 1981م، وتحتوي هذه الاتفاقية على حوالي 53 مادة تدعم الحقوق الأساسية للطفل، منها الحق في حياة كريمة، إلى جانب الحق في التعليم والصحة.

الاتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم

: “تم صدور هذه الاتفاقية وتطبيقها في عام 1990م لتسليط الضوء على الأزمات التي يمرون بها العمال خارج أوطانهم ورفع الانتهاكات التي يتعرضون لها وحمايتهم منها.

اتفاقية مناهضة التعذيب

تركز هذا الاتفاق على حقوق الإنسان في عدم تعرضه لمعاملة مهينة تنتهك كرامته وتعذيبه، بغض النظر عن ديانته أو جنسيته أو جنسه أو ثقافته. تعتبر هذه الاتفاقية إضافة للمادتين الخامسة والسابعة التي تناقش مناهضة التعذيب وانتهاكات الكرامة الإنسانية. بدأ تنفيذ هذه الاتفاقية في عام 1987.

منظمات حقوق الإنسان

هناك عدد من المنظمات الدولية التي تهدف إلى الدفاع عن حقوق الإنسان ، ومن بينها ما يلي:

منظمة مراقبة حقوق الإنسان

تقوم هذه المنظمة بأداء العديد من المهام، من بينها التحقيق في الحوادث التي تنتهك حقوق الأفراد على مستوى العالم بهدف حمايتهم ومنحهم حقوقهم الكاملة، وتبلغ عدد الموظفين في هذه المنظمة ما يقرب من 4500 موظف، بما في ذلك الصحفيين والمحاميين، وتعمل هذه المنظمة بالتنسيق مع عدد من الجهات المدنية والعسكرية الحكومية.

منظمة العفو الدولية

هذه المنظمة هي واحدة من أشهر المنظمات الحقوقية على مستوى العالم، وهدفها القتال ضد الظلم الذي يتعرض له الأفراد بسبب انتهاك حقوقهم الأساسية، وتحقيق هذا الهدف يتم من خلال إعداد الأبحاث والحملات التي تستهدف محاربة هذه الانتهاكات، وتضم هذه المنظمة مجموعة متنوعة من الأعضاء فيما يتعلق بالمعتقدات واللغات والجنسيات.

منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان

وهي جهة حقوقية متخصصة في الدفاع عن حقوق الأطباء فقط وحمايتهم أثناء أداء عملهم، إلى جانب محاربة الظلم والانتهاكات التي يتعرض لها الأطباء على مستوى العالم.

منظمة بلا حدود

تعمل هذه المنظمة على نشر أفكارها ومبادئها التي تدعو إلى تحقيق العدالة والمساواة والديمقراطية والحصول على بعض الحقوق الأساسية في جميع أنحاء العالم. تستخدم المنظمة عدة وسائل مثل إقامة المناسبات العامة ونشر الأبحاث المتعلقة بتلك الحقوق. مقر المنظمة الرئيسي يقع في بلجيكا.

المنظمة الدولية لمناهضة العبودية

تهدف هذه المنظمة الحقوقية إلى دعوة الأفراد للحصول على حريتهم الكاملة وعدم تقييدها بأي شكل من الأشكال، ومكافحة الظلم والاستعباد الذي يعاني منه البعض. تعمل هذه المنظمة على زيادة الوعي في المجتمعات بأهمية حق الفرد في الحرية وعدم التعرض للاستعباد. ترتبط هذه المنظمة بالمنظمة العمل الدولية في دورها التنظيمي، وتقدم الاستشارات المتعلقة بقضايا استعباد الأفراد في إطار الأمم المتحدة من خلال دورها في المجلس الاجتماعي والاقتصادي.

منظمة مدافعون عن الحقوق المدنية

تختص هذه المنظمة بالدفاع عن حقوق الأفراد في المجال المدني والسياسي، وقد تأسست هذه المنظمة في السويد في عام 1982م، وتقوم بدورها الدفاعي من خلال إطلاق حملات عامة.

منظمة الحقوق العالمية

تهدف هذه المنظمة إلى الدفاع عن حقوق الأفراد الذين يتعرضون للاستغلال وبالأخص في الدول النامية، وتم تأسيس هذه المنظمة في عام 1978م في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل أيضا على إلقاء الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان من خلال المؤسسات المحلية للحقوق.

وللإطلاع على المزيد عن حقوق الإنسان يمكنكم الضغط على هذا الرابط.

في ختام هذه المقالة، قدمنا لكم بحثا عن حقوق الإنسان مع شرح مفهومها وخصائصها وأنواعها ومبادئها، بالإضافة إلى التركيز على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأبرز بنوده، بالإضافة إلى الاتفاقيات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

مراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى