الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم عدد الصلوات الجهريه وحكم من صلاها سراً

سنجيبكم على سؤال كم عدد الصلوات الجهرية في هذا المقال من موسوعة. الصلاة واحدة من أبرز أركان الإسلام الخمسة بجانب الشهادتين وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام وإيتاء الزكاة. وهي تعتبر أعظم العبادات بسبب فضلها الكبير الذي يتمثل في مغفرة الذنوب والتقرب إلى الله. بالإضافة إلى أنها تعتبر من أبرز سبل النجاة من عذاب يوم القيامة. فهي تحرم العبد من ارتكاب الفواحش والمنكرات، وذلك وفقا لقول الله تعالى في سورة العنكبوت: “وأقم الصلاة، إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر.

جدول المحتويات

كم عدد الصلوات الجهرية

يبلغ عدد الصلوات الجهرية 3 صلوات وهي: صلاة المغرب، صلاة العشاء، صلاة الفجر وتعني أنه يجب قراءة القرآن بصوت مرتفع حتى يسمع، أما الصلوات السرية وهي سنة من سنن الرسول فهي صلاة الظهر والعصر وتعني أنه يجب قراءة القرآن في الصلاة بصوت منخفض لا يسمع من حوله، وطريقة الصلاة الجهرية لا تختلف عن الصلاة السرية فكلاهما يتم فيهما نفس خطوات الصلاة، ولكن الفرق هو مستوى الصوت، وعند قضاء الصلوات المفروضة يفضل قضاءها سرا في النهار وجهرا في الليل.

ما حكم من صلى الصلاة الجهرية سراً

أجمع الفقهاء على أنه يمكن أداء الصلوات الجهرية سرا أو السرية جهرا، وذلك لأن الجهر والإسرار هما سنة وليست فرضا في الأصل، وبالتالي فإن الصلاة صحيحة في هذه الحالة ولا يجب إعادتها.

لماذا صلاة النهار سرية وصلاة الليل جهرية

الكثير يتسائل عن سبب الحكمة وراء الأسرار في صلاة الظهر والعصر والجهر في صلاة الفجر والمغرب والعشاء، فقد أشار الفقهاء إلى أن الصلوات السرية تكون في وقت النهار وهو الوقت المخصص للعمل وتزداد فيه الحركة والضوضاء، لذا من الأفضل أن تكون القراءة سرية حتى يكون القلب خاشعا، حيث تساعد الأسرار في ذلك الوقت المصلي على التركيز في الصلاة والتدبر والخشوع.

فيما يتعلق بالصلوات الجهرية، يجب أن تؤدي في وقت الليل عندما يكون المنزل هادئا ومريحا بعد العمل، وبالتالي يكون هناك أقل حركة وضوضاء. لذلك، من الأفضل أن يكون صوت القارئ مسموعا أثناء الصلاة حتى يتمكن من التدبر والخشوع. ولكن يجب أن تكون القراءة بصوت عالي معتدل حتى لا تزعج أفراد الأسرة، خاصة إذا كان أحدهم مريضا أو نائما.

وفي ختام هذا المقال قدمنا لكم إجابة عن عدد الصلوات الجهرية وشرحنا الفرق بينها وبين الصلوات السرية، بالإضافة إلى حكم من يصلي الصلاة الجهرية سرا، وأيضا توضيح الحكمة والفائدة من الصلوات الجهرية والصلوات السرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى