الأحياءعلوم

إجابة سؤال أكثر تتميز الحيوانات التي تتكاثر بالإخصاب الداخلي

ما هي أبرز الحيوانات التي تتكاثر بالتخصيب الداخلي؟” هذا هو السؤال الذي نجيب عنه في مقالنا على موقعنا، وهو من الأسئلة المتداولة على محركات البحث بسبب وجوده في مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية، ويعتبر هذا السؤال مطروحا في مادة الأحياء.

يعتبر الإخصاب الداخلي تكاثرا داخليا من أنواع التكاثر في الكائنات الحية، ويتم عن طريق تخصيب البويضة التي توجد في الجهاز التناسلي لإناث الحيوانات، حيث تصل الحيوانات المنوية إلى البويضة وتخصبها وتحولها إلى جنين، وبالتالي يحدث التكاثر في الحيوان. ولكن ماذا عن الإخصاب الداخلي؟ سنسلط الضوء عليه فيما يلي.

تتميز الحيوانات التي تتكاثر بالإخصاب الداخلي

يتساءل الطلاب عن إجابة عن السؤال الذي اشتهر في منصات البحث: “ما هي مميزات الحيوانات التي تتكاثر بالتلقيح الداخلي؟.

الإجابة عن هذا التساؤل تكمن في إنتاج قليل من البيوض.

  • هناك العديد من الطرق التي تساهم في إخصاب البويضات وتكاثرها من الداخل، ومن أمثلتها: الجماع، وتخصيب المحفظة، وطريقة قبلة المذرقية.
  • وخاصة أن التكاثر الداخلي يحدث في أنواع مختلفة من الحيوانات، سواء كانت طيورا أو حيوانات مائية أو تعيش في اليابسة.
  • حيث تعتمد الحيوانات على مجموعة من الطرق للتكاثر الداخلي التي تحفظ الجنين وتسهم في وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات.
  • تتكاثر الحيوانات عن طريق ترك الجنين في شكل بيوض، وتلد الحيوانات عن طريق نمو الأجنة في الجهاز التناسلي للأم بعد عملية التخصيب للبويضة.
  • يجعل الجنين بعيدا عن العوامل المؤدية إلى افتراسه أو فنائه ويحافظ عليه من العوامل البيئية المختلفة، وأبرزها الجفاف وأيام المطر.
  • فإن التخصيب الداخلي يعتبر واحدا من أهم الطرق التي تحافظ على الجنين وتساعد في بقائه، على الرغم من عدم حصول عدد كبير من البويضات.

ما هو الإخصاب الداخلي

  • يطلق على الإخصاب الداخلي في علم الأحياء اسم “التلقيح الداخلي”؛ حيث يتم دمج الحيوانات المنوية وتخصيبها لإحدى بويضات الأنثى التي تلعب دورا في التكاثر داخل جسمها، مما يؤدي إلى تكوين جنين يسمى الزيجوت.
  • عند حدوث الإخصاب الداخلي، يدخل الحيوانات المنوية إلى الأعضاء التناسلية للأنثى وتتكون البويضات، وتلعب دورا في تكوين الزيجوت، وهي الخلايا الملقحة التي تنمو في رحم الأنثى الحيوان بأمان.
  • بإمكانك عزيزي القارئ أن تطلع على شرح واف لعملية الإخصاب عن طريق تحميل الملف التالي بصيغة الـpdf .

أشكال الإخصاب

تتنوع طرق التلقيح في الكائنات الحية، وخاصة في الحيوانات، حيث تختلف بين التكاثر بالبيض وتكاثر البويضات، بالإضافة إلى التكاثر الحيواني المولود، فماذا عن تلك الأنماط وكيف يتطور الجنين في هذه الحالات، هذا ما سنستعرضه في السطور التالية:

التكاثر بالبويضات

  • يحدث تكاثر البويضات عند تخصيب بويضات الأنثى، مما يؤدي إلى نمو الجنين وزيادة حجمه بعد مرحلة الفقس.
  • وخاصة عندما يحصل الجنين على طعامه من صفار البيض.
  • هناك العديد من المخلوقات التي تتكاثر عن طريق البويضات، مثل الحيوانات اللافقارية، والأسماك الكبيرة، والقرش، والسحالي.

تكاثر الحيوانات المولودة

  • تتكاثر الحيوانات المولودة من بويضات الأم، وتعتمد عليها في الحصول على طعامها من دم الأم، وتحصل أيضا على الغذاء من المشيمة.
  • يجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من التكاثر يحدث في الزواحف والأسماك الغضروفية.

التكاثر بالبيض

  • إنه نوع من أنواع التكاثر التي تحدث نتيجة لتخصيب البويضات خارج جسم الأنثى، مما يجعلها تنمو خارج جسم الأنثى الحيوان.
  • ومن أمثلة بارزة على التكاثر بالبيض؛ الزواحف والطيور، حيث تتميز بقدرتها على إنتاج عدد كبير من البيض ذات نسبة عالية من كربونات الكالسيوم الموجودة في القشرة الخارجية للبيضة.

ثلاثة أنواع للإخصاب الداخلي

يحدث الإخصاب الداخلي في جسم الحيوانات بواسطة ثلاث طرق نستعرضها فيما يلي:

  1. الجماع: يحدث عندما تندمج الحيوانات المنوية في البويضة ليتم تخصيبها، ثم ينمو ويتطور الجنين في رحم الأنثى، وهذا يحدث في الثدييات والحيوانات اللافقارية والطيور والأسماك والزواحف.
  2. المحفظة المنوية: يحدث هذا النوع من التكاثر بين الأنثى والذكر في فئات وأنواع العناكب والرخويات والنبوت، حيث يتم نقل محفظة الحيوانات المنوية في الذكور (التي تسمى “Spermatheca”) إلى جوف الأنثى حتى يحين وقت التخصيب.
  3. قبلة المذرقية: يتم هذا النوع من التكاثر عن طريق الاتصال المباشر، مما يساهم في نقل الحيوانات المنوية من الذكر إلى الأنثى عبر المذرقة المشتركة، ويجب أن نلاحظ أن هذا النوع من الطيور والزواحف لا يمتلك أعضاء تناسلية.

طرق التكاثر

في نهاية التخصيب يحفظ الجنين، ثم يخرج إلى النور من خلال عدة أشكال مثل:

  • الطريقة التي يتم بها تكاثر الحيوانات من بين أنواع التكاثر الأخرى هي الولادة؛ ومن بين الحيوانات التي تتبع هذه الطريقة هي الحيتان والكنغر، بالإضافة إلى الإنسان. حيث يحصل الجنين على جميع احتياجاته الغذائية من خلال وجوده في رحم الأم لفترة معينة حيث يتلقى الطعام والشراب المناسبين للنمو والبقاء في العالم بعد تلك الفترة، وهو قادر على البقاء والحياة.
  • هناك بعض الكائنات الحية التي تتكاثر من خلال وضع البيض وتفقسه على الفور للخروج إلى الحياة، مثل الثعابين والصراصير والأفاعي.
  • عند وضع الأم للبيض، يتم بدء تحول ونضج البيض حتى يفقس.

لقد قدمنا إجابة شاملة وشرحا وافيا حول مميزات الحيوانات التي تتكاثر بالإخصاب الداخلي، لتوفير الوقت والجهد في البحث عن تلك الإجابة في الكتب والمراجع والدراسات العلمية والبيولوجية.

نتمنى من الله تعالى أن نكون قد شملنا جميع جوانب الموضوع وأدق تفاصيله، لتجدوا ملاذا آمنا في مقالنا والمعلومات التي يحتويها.

يمكنك أيضا، عزيزي القارئ، متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة أنواع التكاثر اللاجنسي وخصائصه.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى