أسأل الخبراءالمراجع

دخول المربعانية موعد الشتاء في السعودية 1442

من خلال هذا المقال من موسوعة، يمكنك معرفة موعد دخول فصل الشتاء في السعودية لعام 1442. خلال هذه الفترة، يزداد البحث عن موعد قدوم فصل الشتاء في المملكة للتحضير الكامل له بارتداء الملابس الشتوية. ينتظر الكثيرون هذا الموسم للتخلص من حرارة الصيف والاستمتاع بتساقط الأمطار، وخاصة في مكة المكرمة. بعض المناطق في المملكة تشهد تساقط الثلوج، مثل جبال المناطق الشمالية. ينتظر البعض قدوم هذا الفصل للاستمتاع بالأجواء الباردة وممارسة الأنشطة مثل التخييم في مدن مثل جدة. يتم تحديد مواعيد فصول السنة الأربعة وفقا للتقويم السعودي.

جدول المحتويات

دخول المربعانية موعد الشتاء في السعودية 1442

وفقا للتقويم السعودي، يتزامن موعد قدوم فصل الشتاء مع يوم 6 من شهر جمادى الأولى، أي يوم 21 من شهر ديسمبر لعام 2020، ويستمر فصل الشتاء حتى يوم 6 من شهر شعبان، أي يوم 20 من شهر مارس، وهذا يعني أن مدة فصل الشتاء في المملكة تقريبا ثلاثة أشهر.

ويجب التنويه إلى أن فصل الخريف قد بدأ في المملكة منذ يوم 22 سبتمبر، وسيستمر حتى يوم 21 ديسمبر، وهذا يعني أن مدته تصل إلى ثلاثة أشهر.

كم باقي على الشتاء٢٠٢٠

وفقا للموعد المحدد لفصل الشتاء في التقويم السعودي، يتبقى حوالي 58 يوما لوصول هذا الفصل.

معنى المربعانية

مصطلح المربعانية يشير إلى فترة الشتاء وإحدى مراحله والتي تستمر لمدة أربعين يوما وفقا لعلم الفلك، ولكن هذه الفترة ليست ثابتة في جميع البلدان لأن العوامل المناخية هي التي تحدد فصول السنة، ويمكن أن يطلق هذا المصطلح على فصل الشتاء حتى إذا لم يكن هناك هطول للأمطار والثلوج وهبوب العواصف والرياح، فهو يشير إلى فترة الفصل فقط دون الظروف المناخية المرافقة له، وعلى الرغم من حرارة الجو التي تشهدها المملكة في معظم أيام السنة، إلا أنها تشهد أجواء باردة خاصة في شهر يناير.

أقسام فصل الشتاء في السعودية

ينقسم فصل الشتاء في المملكة إلى ثلاث أقسام وهم:

  • المربعانية: تعتبر المربعانية الفترة التي تشهد بداية فصل الشتاء.
  • الشبط: تعرف هذه المرحلة في المملكة بـ “السعود”، وتكون فيها درجات الحرارة أقل بكثير من المرحلة السابقة، وتستمر هذه المرحلة لمدة تصل إلى 26 يوما، وتبدأ هذه المرحلة من يوم 23 جمادى الآخرة.
  • العقارب: القسم الأخير من فصل الشتاء يتفرع منه ثلاثة أنواع: العقرب الأول يبدأ في 16 جمادى الآخرة، العقرب الثاني يبدأ في 29 جمادى الآخرة، العقرب الثالث يبدأ في 13 رجب، وتستمر فترة كل نوع من هذه الأنواع لمدة 13 يوما، وإجمالي عدد الأيام في هذه المرحلة يبلغ 40 يوما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى