التعليموظائف و تعليم

هل للنشاط البدني دورا في زيادة نسبة الاصابة بمرض السكري

هل للنشاط البدني دور في زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري؟ هذا هو أحد التساؤلات المتكررة من قبل الأشخاص، خاصة أولئك الذين يعانون من خطر الإصابة بمرض السكري بسبب السمنة أو العوامل الوراثية. فهؤلاء الأشخاص يسعون دائما لتجنب أي شيء يزيد من احتمالية الإصابة، ويبحثون عن كل ما يمكن أن يساعدهم في الوقاية من هذا المرض.

لا شك أن ممارسة الأنشطة البدنية من الأمور الصحية الهامة التي تعود بفوائد كبيرة للشخص، ويمكن تحقيق ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية والحركة، ولكن هل لهذه الأنشطة تأثير على الإصابة بمرض السكري؟ سنقدم الإجابة على هذا السؤال في المقال التالي على موقع الموسوعة، فتابعونا.

هل للنشاط البدني دورا في زيادة نسبة الاصابة بمرض السكري

يتم طرح هذا السؤال في المناهج التعليمية للطلاب والطالبات، والهدف من ذلك هو تثقيفهم صحيا ونفسيا في جميع مراحل حياتهم، وجاءت الإجابة الصحيحة لهم على النحو التالي:

  • ممارسة النشاط البدني مع تناول الأنسولين واتباع الحمية يعتبران من الأساسيات الرئيسية لتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري للأشخاص الذين يعتمدون على الأنسولين. ويمكن للنشاط البدني وفقدان الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية المتناولة أن يقلل من حاجتهم للأنسولين. ويمكن ممارسة النشاط البدني مع مراقبة مستويات السكر في الدم وكمية الأنسولين المستخدمة قبل ممارسة التمارين الرياضية.

دور النشاط البدني في الوقاية من السكري

  • عندما يهتم الإنسان بممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية بانتظام، يجعل لياقته البدنية في أفضل حالة لها بحيث تبقى في حالة مثالية، وهذا يعمل على توفير الحماية والوقاية من الإصابة بمختلف الأمراض، وأحدها السكري.
  • وتبين دراسات وأبحاث أن عند ممارسة النشاط العضلي، تحدث انقباضات متتالية في العضلات تستهلك نسبة عالية من الجلوكوز في الدم، حتى إذا لم يكن هناك أنسولين بكميات كبيرة، وهذا يدوم لفترة طويلة.
  • تبدأ العضلات بإطلاق الكالسيوم المخزن داخلها في وقت لاحق ولا تفرز الأنسولين، ولذلك يفضل ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية في الهواء الطلق، ويترتب على ممارسة النشاط البدني إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن الوقاية من الإصابة بالسكري.

تأثير النشاط البدني في توازن السكري

تلعب الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية دورا بالغا الأهمية في تحقيق الاستقرار والتوازن لمستوى السكر ونسبته في الدم، لذا هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها وهي:

  • قياس نسبة السكر في الدم قبل وبعد القيام بالتمرين.
  • الحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد.
  • تجنب تناول الأطعمة الممنوعة لمريض السكري.
  • التحقق من استجابة مستوى السكر في الجسم للنشاط البدني عند الإصابة بالسكري.

وأخيرا بعد أن ناقشنا إجابة على سؤال ما هو دور النشاط البدني في زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري، هناك نصيحة مهمة يجب ذكرها وعلى كل مريض سكري أن يعلمها إذا كان يرغب في اتباع برامج اللياقة البدنية لضبط مستوى السكري. وهي أنه بعد انتهاء التمرين، يجب عليه تناول وجبة صغيرة وغنية بالكربوهيدرات مثل شرب عصير الفاكهة أو تناول قطعة فاكهة، والتوجه للطبيب. ولأن الوقاية أفضل من العلاج، يجب أن يعتاد الإنسان على ممارسة الأنشطة البدنية وجعلها أسلوب حياة منذ الصغر.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى