الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج البواسير الخارجية المنتفخة طبيعيا وطبيا 14 طريقة لعلاج البواسير

ما هو علاج البواسير الخارجية المنتفخة Hemorrhoids؟” نقدم لك في مقالنا على موقعنا شرحا لهذا العلاج، حيث إنها واحدة من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الناس بسبب شدة الألم الذي يعاني منه المريض عند إصابته بالبواسير، وخاصة أنها عبارة عن الأوردة التي تظهر في منطقة الشرج وبالتحديد في الجزء السفلي من منطقة المستقيم.

عندما يتعرض الأوردة لضغط شديد نتيجة للقيام بعمل مرهق أو العمل الشاق أو حمل أشياء ثقيلة، فإن ذلك يؤدي إلى ظهور البواسير. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الجلوس لفترات طويلة أحد أهم الأسباب التي تسبب ظهور البواسير.

من بين الأسباب التي تجعل المريض يعاني من الإمساك أو آلام مختلفة تدفعه للبحث عن علاج البواسير الخارجية في المنزل أو استخدام زيت الزيتون لعلاج البواسير الخارجية في المنزل، وأيضا لعلاج البواسير الخارجية المتجلطة، سنسلط الضوء عليها من خلال مقالنا في موسوعة، فتابعونا.

علاج البواسير الخارجية المنتفخة

العلاجات التي ينصح بها الأطباء تختلف في طبيعتها وشدتها وفقا لحالة المرض التي يعاني منها المريض، حيث تظهر البواسير في سن متقدمة وتستمر حتى بداية الثلاثينات، وتوجد في منطقة فتحة الشرج.

هناك نوعان من البواسير الخارجية والبواسير الداخلية؛ البواسير الخارجية توجد خارج منطقة الشرج، بينما البواسير الداخلية تعمل على إغلاق فتحة الشرج، فماذا عن علاج البواسير الخارجية التي يشير إليها الأطباء وفقا لأحدث العلاجات، هذا ما سنسلط الضوء عليه فيما يلي:

علاج البواسير الخارجية في المنزل

ينصح الأطباء بضرورة أخذ الحذر عند استخدام العلاجات المنزلية، حيث يمكن أن يؤدي استخدام العلاج دون استشارة الطبيب المختص إلى تفاقم المشكلة الصحية، ولكن إذا تم استخدام العلاج بطريقة بسيطة وهادئة وتحت إشراف الصيدلي، فلا مانع من اتباع الخطوات التالية التي تساعد في علاج البواسير المنتفخة، وهذه الخطوات هي:

  1. الحصول على حمام ساخن، وهذا من شأنه أن يقلل التورم.
  2. تنظيف منطقة الألم بعد العملية برفق وهدوء، ثم استخدام المناشف المبللة بالماء الدافئ.
  3. ضع الكمادات الدافئة على البواسير الخارجية المنتفخة لتقليل الانتفاخ.
  4. استشر الصيدلي أو الطبيب المتخصص بشأن نوع المرهم الذي يجب استخدامه للحد من التورمات، بالإضافة إلى العلاجات التي تساهم في تخفيف الحكة التي يعاني منها المريض أثناء ظهور البواسير المنتفخة.

علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون

لم يترك الطب البديل مرضا أو ألما إلا وجد له العلاج من موارد الطبيعة. يمكنك استخدام زيت الزيتون للحصول على نتائج مضمونة في علاج البواسير المنتفخة أو تقليل انتفاخات وتورمات البواسير التي تصيب المريض. وفيما يلي سنستعرض ذلك

  • قم بتسخين ملعقة من زيت الزيتون أو أكثر حسب حجم الأوردة المتورمة، ثم ابدأ في دهن هذا الزيت الدافئ برفق شديد على موضع الألم.
  • ينصح بتطبيق زيت الزيتون على البواسير الخارجية المنتفخة والمتورمة برفق شديد، مرات عديدة في اليوم، مثل أربع مرات أو أكثر.
  • وفي سياق آخر، يمكن خلط زيت الزيتون مع زيت البرقوق ووضعه على منطقة الألم لتخفيف الانتفاخ والألم.

علاج البواسير الخارجية المتجلطة

تعتبر البواسير الخارجية المنتفخة أو التي يشار إليها بالبواسير المتخثرة؛ ويأتي هذا الاسم نتيجة لتجمع الدم حول منطقة الشرج.

زيت الزيتون يعتبر من الزيوت التي تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة، ويحتوي على فيتامينات أ، د، هـ، ك، لذا يبرز أهمية تناول زيت الزيتون في علاج البواسير الخارجية المتجلطة، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • يقلل من التورم الناتج عن ظهور البواسير.
  • زيت الزيتون يعمل على انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل من انتفاخ وظهور البواسير الخارجية.
  • يمنح الجلد شعورا بالراحة المرجوة ويقلل من الحكة حول منطقة الشرج، ويعالج التورمات الناتجة عن البواسير الخارجية بفضل زيت الزيتون.
  • ومن أبرز العلاجات والحلول الأولية التي يجب على المريض القيام بها هو تناول علاج للتقليل من الإمساك، وذلك بالعودة إلى الطبيب المتخصص أو من خلال استشارة الصيدلي.
  • الاهتمام بالاسترخاء في المغاطس، وهي عبارة عن الاستمتاع بالجلوس في حمام ماء دافئ، ويجب تكرار هذا العلاج مرتين يوميا، بالإضافة إلى الاستمرار في استخدامه، مما يساهم في تقليل الانتفاخ وتخفيف الألم واستبدال المعاناة بالراحة.
  • حرك نفسك بانتظام خلال الفترات التي تجلس فيها، سواء في العمل، ونلفت الانتباه هنا إلى ضرورة التحرك لمدة عشر دقائق بعد مرور ساعة من الجلوس المستمر.
  • الاستمرار في ممارسة الرياضة والأنشطة الرياضية مثل الجري الخفيف الذي لا يسبب الألم.
  • ينصح الأطباء بأهمية تناول لترين من الماء يوميا، بالإضافة إلى السوائل الأخرى مثل عصير الفواكه، لأن تناول الماء الدافئ على الريق وتناول المواد التي تحتوي على الألياف الطبيعية مثل الخضروات والشوفان يعدان مهمين.

كيف تختفي البواسير الخارجية

هناك العديد من الأساليب الطبية التي تستخدم لعلاج البواسير الخارجية، فالعلاجات المذكورة في الجمل التالية مستمدة من الإرشادات الطبية التي توصى بها الأطباء وتعتمد على إجراءات طبية ومراجع ودراسات، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج والتوجه إليه. فيما يلي عرض لأهم الإجراءات الطبية المعتمدة للتدخل الجراحي لعلاج البواسير:

  1. يتم إجراء العملية الموضعية، حيث يتم تخدير المريض في المكان المحدد، ويتم ذلك في وقت مبكر من ظهور البواسير وتستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام، وتختفي بسرعة.
  2. ينصح الأطباء بالحصول على علاجات تساهم في تقليل الورم والألم الناجم عن الإصابة بالبواسير الخارجية.

أعراض الإصابة بالبواسير الخارجية

توجد بعض العلامات الأولية التي تساعد المرضى على التعرف على المرض الذي يعانون منه وطبيعته، حيث يجب عليهم الذهاب فورا إلى الطبيب المتخصص ومراجعته والاستشارة معه، وخاصة بالنسبة للنساء الحوامل إذا شعروا بأي من الأعراض التالية عليهم الذهاب إلى الطبيب المتخصص، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • يظهر دم أثناء التبرز للمرض.
  • الشعور بألم في منطقة فتحة الشرج.
  • تظهر حكة في الشرج وألم في تلك المنطقة.
  • تعرض المريض للاصابة المتكررة بالإمساك يجعله يعاني من البول الدموي أو التبول بالدم.

قدمنا إجابة وشرحا شاملا عن علاج البواسير الخارجية المنتفخة والمتجلطة، سواء بالعلاجات المنزلية أو الطبية، لتوفير عناء البحث في الكتب والمراجع، بالإضافة إلى آراء الخبراء في هذا المجال.

نتمنى من الله تعالى أن نكون قد شملنا جميع جوانب الموضوع وتناولناه بطريقة مبسطة، لكي نوفر عناء البحث عن هذا العلاج في جميع الكتب والمراجع، نتمنى أن تجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا والمعلومات التي تمت دراستها من خلال البحث في الكتب والمراجع العلمية.

يمكن لك، عزيزي القارئ، متابعة المزيد عن طريق الموسوعة العربية الشاملة للحصول على مزيد من المعلومات حول الموضوع فيما يتعلق بأعراض البواسير الداخلية من الدرجة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى