التعليموظائف و تعليم

ما هو الفرق بين الكفاءة والفعالية في بيئة العمل والإنتاج

في موسوعة الفرق بين الكفاءة والفعالية، سنقدم لكم مصطلحان يتعلقان بعلم الإدارة ويحملان العديد من المفاهيم المهمة التي تؤثر في بيئة العمل، وقد درست الأبحاث العلمية والأكاديمية مفهوم الفعالية والكفاءة وحاولت تحديد تعريف لكل منهما وتوضيح الاختلاف بينهما، حيث يعتقد البعض أنهما لهما نفس المعنى.

ويظهر أهمية الفاعلية والكفاءة في اعتماد الشركات عليهما كبيئة العمل الداخلية، حيث يتم استخدامهما لتطوير وتحسين بيئة العمل، وقد يكون سبب الخلط والتشابه بينهما هو استخدامهما المتكرر، ومع ذلك، فكل منهما له تعريف ومفهوم مختلف عن الآخر، وسنوضح ذلك في الفقرات التالية.

الفرق بين الكفاءة والفعالية

الفرق بين الفاعلية والكفاءة يتمثل في أن كلا منهما يعد معيارا يستخدم لتقييم أداء المنظمات سواء كانت حكومية أم تجارية، بمعنى أن الوظيفة الرئيسية لكلا منهما هي عكس أداء جميع أنواع المنظمات، ولكن المفهومين لا يقومان بتقييم نظام المنظمات من نفس النظرة ولكن لكل منهما وجهة نظره ومعاييره، ولتسهيل فهم الفرق بينهما، يجب أولا فهم مفهوم كل منهما وهذا ما سنوضحه فيما يلي:

تعريف الكفاءة

  • تعريفها كموهبة تعتبر جزءا هاما في القدرة على إنجاز أحد المهام العملية على أحد المستويات، وتختلف الكفاءة سواء كانت عقلية أم بدنية، ولذا لا يمكن وصفها أو التعبير عنها بأنها قدرة أو معرفة يمكن اكتسابها أو تعلمها أو اكتشافها من الخبرات اليومية أو ملاحظة الآخرين، فطبيعة الكفاءة الفطرية تتعارض مع التحصيل والقدرة المكتسبة أو المعرفة.
  • أيضا، يشير مصطلح الكفاءة إلى القدرة على تحقيق الأهداف المحددة من قبل الأفراد والمؤسسات بنجاح، باستخدام أقل قدر ممكن من الموارد بأشكالها وأنواعها المختلفة.
  • كما قيل عن الكفاءة، فهي العلاقة بين الإنتاجية والموارد اللازمة لتحقيق الأعمال بالطرق الصحيحة، من خلال تحديد عدد المصادر المطلوبة لتحقيق النتائج المرغوبة والحصول عليها بأقل جهد وتكلفة ووقت، وباختصار، الكفاءة تعني استخدام الموارد المتاحة بأفضل طريقة (للقيام بالأشياء بالطرق الصحيحة).

تعريف الفاعلية

  • يعد مفهوم الفاعلية من أهم المؤشرات التي يمكن للمؤسسة أو المنظمة من خلالها قياس مدى تحقيق أهدافها وتكيفها أو انسجامها مع البيئة التي تعمل فيها، وذلك من خلال استغلال الموارد المتاحة.
  • يختلف مفهوم الفاعلية حسب وجهات النظر الفكرية المختلفة، حيث تم تعريفه بعدة طرق، ومن بينها ما ذكره “بارنارد” حيث وصف الفاعلية بأنها (قدرة المنظمة على البقاء والنمو والتكيف، بغض النظر عن الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، حيث تتعامل المنظمة مع البيئة الغير مستقرة في سبيل تحقيق أهدافها، وتجعل من تحقيق التوازن المتحرك مع التكيف البيئي أحد ضرورات وجودها).
  • بهذه الطريقة، يوفر مفهوم الفاعلية تحقيق الأهداف المرجوة في بيئة العمل، حيث يستند هذا المفهوم إلى قبوله من خلال واقع المنظمة كنظام مفتوح يتعامل مع بيئة متغيرة تحتوي على العديد من الجوانب المتغيرة والغير المؤكدة.

ما الفرق بين الكفاءة والفعالية في الإنتاج

الاختلاف بين الكفاءة والفاعلية في مسألة الإنتاج يتمثل فيما يلي:

  • عندما يقوم الموظفون بأداء المهام المطلوبة منهم بسرعة ويتم تحقيق العائد أو الإنتاج بمهارة وأساليب ذكية، فهذا هو المقصود بالكفاءة في الإنتاج، بينما الفعالية تعتمد على ما يقوم به الموظفون لإنجاز كافة الأعمال بفعالية تختلف عن الكفاءة بشكل عام، وذلك بالاعتماد على الخبرات والمهارات المكتسبة والسعي الدائم لتحقيق الأهداف المرجوة والكميات المحددة والمطلوبة في وقت محدد.
  • في حين تتسبب المنظمات ذات الإنتاجية المنخفضة والضعيفة في الحصول على منتجات ذات جودة ضعيفة ومنخفضة، بسبب نقص الكفاءة والإنتاج، فإن الأدوات التي تستخدم في عملية الإنتاج تكون منخفضة أيضا.
  • فيما يتعلق بالمنظمات التي تتمتع بالفاعلية والكفاءة في مسألة الإنتاج، فستتأكد وتتمكن من إنتاج الكثير من المنتجات ذات الجودة العالية، والتي تتناسب في الوقت نفسه مع احتياجات الجمهور دون أن تكون تكلفتها مرتفعة، وذلك عن طريق استغلال الموارد المتاحة لديها بأفضل طريقة ممكنة.
  • عندما يكون لديك قدرات وكفاءة منخفضة، ستنتج منتجات ذات جودة منخفضة، وسيكون ما تستخدمه في تنفيذ تلك المواد غير جيد.
  • إذا كانت المنظمات ذات الكفاءة العالية في الإنتاج ولكن فاعليتها منخفضة، فسيكون نتيجة ذلك جودة إنتاج عالية، ولكن العملاء قد لا يكونوا مهتمين بها بسبب توجه المؤسسة نحو تحقيق أهداف غير متوافقة مع طبيعة عملها.

الفرق بين الكفاءة والفعالية في بيئة العمل

سوف نستعرض لكم في الفقرة التالية أهم وأبرز الاختلافات التي تؤثر على الكفاءة والفاعلية في بيئة العمل

  • تختلف الاستراتيجية الإدارية من حيث الأثر الذي تترتب عليه الكفاءة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية، حيث تقوم بتقليل الاعتماد على الموارد وزيادة العوائد المالية، بينما يؤثر الفعالية على إنتاجية الإدارة وتحقيق العديد من الأهداف، مثل زيادة حصة المنشأة في السوق وكسب رضا جميع العملاء وتحقيق النتائج المرجوة في الإيرادات المالية.
  • الفاعلية تعكس مستويات الأداء للموظفين والمديرين في تنفيذ مهامهم، بينما الكفاءة تعبر عن الوقت المستغرق في تنفيذ المهام من قبل الموظفين والمديرين.
  • الاختلاف الخاص بإنتاجية الموظفين؛ حيث يقوم الموظف الممتاز بالإنتاج بمستويات عالية، أما الموظف الكفء فإنه يقوم بالإنتاج بطريقة ذكية وسريعة

الفرق بين الكفاءة والفاعلية بالانجليزي

  • عندما يتم البحث عن تعريف الكفاءة، يشير الدراسات والأبحاث التي أجريت حولها إلى أنها تحقيق أهداف المؤسسة بأساليب جيدة، ولكن بأقل قدر من الموارد والتكاليف الممكنة، سواء كان القصد من ذلك جهد الأفراد أو طاقتهم، أو من حيث النفقات المالية المبذولة. وبالتالي، يكون النتيجة ذات فائدة وربح كبير.
  • Certain goals are achieved in certain goals, except that they are goals to achieve certain goals, whether they strive to achieve certain goals, and moreover, his large cover makes him honorable.
  • أما الفاعلية في المنشأة أو المؤسسة، فهي ما يتحقق من أهداف تسعى إليها، ولكن في المقابل تتكبد تكاليف عالية، من أجل تحقيق ما ترغب فيه وتهدف إلى تحقيقه، سواء كانت تلك التكاليف تتمثل في طاقة الأفراد أو في دفع المال.
  • As for effectiveness, it is (what is achieved from the goals that the facility or institution seeks and transcends, but in return it incurs high costs in order to achieve what it wants to reach and aims to achieve, whether those costs are paid in the form of the energy of individuals or by the payment of money)

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى