التعليموظائف و تعليم

ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي

الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي هو ما يدور حوله مقالنا التالي، والذي نقدمه في الموسوعة، والمقصود بالهضم الكيميائي هو تحليل جزيئات الطعام بواسطة مجموعة من الأحماض والأنزيمات في الفم والأمعاء والمعدة، وهو يكمل عمل الهضم الميكانيكي الذي يحدث في الجسم.

بالنسبة لعملية الهضم الميكانيكي، فهي تشمل عمليات المضغ والبلع، والحركات العضلية التي تنقل الطعام عبر الجهاز الهضمي لتفتيته إلى قطع صغيرة. تم طرح هذا السؤال في مادة العلوم، وسنقدم لكم الإجابة المفصلة المتعلقة بجزء عملية الهضم الكيميائي.

ما الجزء الذي يحدث فيه معظم الهضم الكيميائي

يشير الهضم الكيميائي إلى عملية تفكيك الطعام في الجهاز الهضمي، حيث يتم تحطيم الطعام بواسطة الأنزيمات الهضمية لتحويله إلى مكونات غذائية صغيرة يمكن للجسم امتصاصها بسهولة. إذا لم تحدث هذه العملية، فإن الجسم لن يكون قادرا على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

أما الجزء المسئول عن هذه العملية فهو الإثني عشر الذي يقوم بدور هام جدا في الهضم الكيميائي للطعام المهضوم بشكل أولي، حيث يستقبل الطعام المهضوم جزئيا من المعدة استعدادا لامتصاصه في الأمعاء الدقيقة، وفيه يتم مزج العديد من الإفرازات الكيميائية من المرارة، الكبد والبنكرياس مع الطعام المهضوم في الإثني عشر لتسهيل الهضم الكيميائي.

معلومات عن الإثني عشر

  • الأمعاء الدقيقة لديها جزء يعرف بالاثنا عشر أو العفج، وهو الجزء الأقصر والأول في الأمعاء الدقيقة، ويقع أسفل المعدة، وشكله عبارة عن أنبوب مجوف يتراوح طوله بين 10 إلى 12 بوصة تقريبا، أي ما يعادل 25 إلى 30 سنتيمترا، ويأخذ شكل الحرف “C”، ويعتبر جزءا لا يتجزأ من تركيبة الجهاز الهضمي.
  • الاثنا عشر متصل بالمعدة عن طريق العضلة البوابية العاصرة، حيث يتم نقل إفرازات المرارة والبنكرياس والكبد إليه، ويجب التنويه إلى أن جدران الاثنا عشر مكونة من أربع طبقات من النسيج متوافقة مع بنية جهاز الهضم وأعضائه.

وظيفة الهضم الكيميائي

تعني عملية الهضم بشكل عام تحويل الطعام الذي يتم تناوله بكميات كبيرة إلى مواد غذائية صغيرة يمكن للخلايا امتصاصها بسهولة. يلعب المضغ دورا بسيطا في تحويل الطعام إلى قطع صغيرة قدر الإمكان، لكنه غير كاف لإكمال عملية الهضم الكيميائي.

أثناء عملية الهضم الكيميائي، يتم تفكيك المواد الغذائية المختلفة إلى أجزاء صغيرة جدا مثل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، وفقا لما ذكر وشرح كما يلي:

  • البروتينات: تتحول البروتينات إلى أحماض أمينية.
  • السكريات الكربوهيدراتية: تعرف أيضا بالسكريات المتعددة حيث تتفكك تلك السكريات إلى سكريات أحادية.
  • الأحماض النووية: يتم تحويل الأحماض النووية إلى نيوكليوتيدات.
  • الدهون: الدهون تتحلل إلى ثلاثي الغليسريد وأحماض دهنية.

تمت استعراض التفاصيل الدقيقة للعملية الهضمية الكيميائية، مما يظهر أهمية الدور الذي يلعبه الهضم الكيميائي في الجسم، ويتم تنفيذه في الاثني عشر، حيث يعزز قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة، وامتصاص بعض العناصر الغذائية مباشرة مثل الفيتامينات، بينما يؤدي عدم حدوث الهضم الكيميائي إلى نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة وبالتالي سوء التغذية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى