الفيزياءعلوم

مفهوم الطيف الكهرومغناطيسي وخصائصه وإستخداماته

إذا كنت تبحث، عزيزي القارئ، عن مفهوم الطيف الكهرومغناطيسي، فننصحك بمتابعة مقالنا اليوم. فهو أحد الأسئلة العلمية الهامة التي تجمع بين عدة مفاهيم فيزيائية مثل الطيف والمغناطيس. ويعد أحد دروس منهج العلوم المخصصة لطلاب المرحلة الإعدادية. ونظرا لأن البحث عن مفهوم الطيف الكهرومغناطيسي يشغل محركات البحث في الفترة الأخيرة، سنقدم لك الإجابة من خلال مقالنا اليوم في موسوعتنا.

مفهوم الطيف الكهرومغناطيسي

قبل أن نتطرق إلى مفهوم الطيف المغناطيسي، يجب أن نشير إلى معنى الكهرومغناطيسية. إنها فرع من فروع علم الفيزياء المعني بدراسة المجال المغناطيسي وكل ما يتعلق به، حيث يتم التركيز على العلاقة بين المغناطيسية والكهرباء. يتم إنتاج المجال المغناطيسي إما عن طريق حركة الشحنات الكهربائية أو عن طريق التيار الكهربائي، مما يؤدي إلى إنشاء قوة مغناطيسية. وبالتالي، يمكننا القول إن جميع الأجسام المشحونة كهربائيا داخل مجال مغناطيسي ينتج قوة كهرومغناطيسية.

الطيف المغناطيسي يتكون من مجموعة من الأمواج المغناطيسية، سواء كانت مرئية أو غير مرئية، وغالبا ما تظهر تلك الأمواج على شكل خطوط ضوئية متوازية ومتجاورة، وتتميز بألوانها المميزة. يجب أن نلاحظ أن كل عنصر كيميائي لديه لونا فريدا يختلف عن الآخرين، وهذا يتم تمثيله عن طريق مجموعة من الخطوط المتسلسلة المعروفة باسم طيف الانبعاث. تتغير ألوان هذا الطيف وفقا لدرجة حرارة الجسم.

الطيف يشير إلى مجموعة من الأمواج الكهرومغناطيسية، وتتميز كل عنصر من العناصر الكهرومغناطيسية بطيفه الخاص الذي يختلف عن العناصر الأخرى، ويجب أن نلاحظ أن الطيف الكهرومغناطيسي يتكون من مجموعة من الأمواج، وتشمل هذه الأمواج:

  • أشعة غاما.
  • الأشعة السينية.
  • الأشعة فوق البنفسجية.
  • الطيف المرئي.
  • الأشعة تحت الحمراء.
  • موجات صغرية.
  • موجات راديوية.

أنواع الطيف اللكهرومغناطيسي

يحتوي مفهوم الطيف المغناطيسي على مجموعة متنوعة من الأنواع، حيث يختلف كل نوع منها في التردد والطول الموجي. يتم تعبير التردد بعدد الموجات التي تمر في منطقة محددة في الثانية الواحدة، ووحدته الهرتز. ويتم قياس الطول الموجي بالمسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين متتاليين، ووحدته المتر. يجب أن نلاحظ أن هناك علاقة عكسية بين التردد والطول الموجي، فكلما انخفض التردد زاد الطول الموجي والعكس صحيح. في السطور التالية، سنوفر لكم أنواع الطيف الكهرومغناطيسي والتي هي:

الطيف المرئي

  • الطيف المرئي هو الأكثر شيوعا بين أنواع الطيف الكهرومغناطيسي، وبسبب شهرته الكبيرة يعتقد البعض أنه يقتصر على الطيف المرئي فقط، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث يشكل الطيف المرئي جزء صغير من الطيف الكهرومغناطيسي، ويمتد بين الضوء الأحمر الذي يصل طول موجته إلى حوالي 700 نانومتر والضوء البنفسجي الذي يصل طول موجته إلى حوالي 400 نانومتر.

أشعة جاما

  • تعرف أيضا باسم الأشعة الغاما، وتم اكتشافها عام 1900 من قبل العالم الفرنسي فيلارد. تتكون من الأشعة التي تصدرها تفاعلات اليورانيوم النووية، وهي الأكثر ترددا بين الأشعة الأخرى. طولها يتراوح بين 0.05 إلى 0.005 انغستروم. تستخدم أشعة الغاما في العديد من الأغراض مثل علاج السرطان وتعقيم الطعام.

الأشعة السينية

  • تتميز هذه الأشعة بقدرتها على اختراق البشرة، ويرجع الفضل في اكتشافها إلى العالم الألماني ويلهلم رونتجن حيث اكتشفها في عام 1895 وتستخدم هذه الأشعة في العديد من الأغراض الهامة بما في ذلك التصوير الفوتوغرافي للعظام، مثل تصوير الظهر أو عظام الأسنان.

موجات الأجهزة الكهرومنزلية

  • تتجسد هذه الأمواج في الموجات التي تسمح بمشاهدة البث التلفزيوني والاستماع للراديو، وتوجد بين 0.3 متر وآلاف المترات، بينما تكون الموجات الخاصة بأجهزة الميكرويف والهواتف المحمولة بين 0.001 متر و 0.3 متر.

الموجات فوق البنفسجية

  • تتمثل في مجموعة الأشعة التي تقع فوق نطاق اللون البنفسجي الصادر عن أشعة الشمس، وتتراوح الطول الموجي لها بين 400 و10 نانومتر، وتعتبر الأشعة فوق البنفسجية ضارة للصحة، فالتعرض لها يؤدي إلى الإصابة بالحروق والأمراض الجلدية.

الموجات تحت الحمراء

  • تتمثل في الأشعة التي تقع ضمن نطاق اللون الأحمر ويتراوح طول موجتها بين 0.001 متر و 700 نانومتر، وتستخدم في العديد من الأغراض بما في ذلك استخدامها في جهاز التحكم بالمدفأة أو التلفاز، وتتجلى هذه الموجات على شكل حرارة.

خصائص الطيف الكهرومغناطيسي

تحتوي الموجات الكهرومغناطيسية على العديد من الخصائص التي منحتها القدرة على دخول مجالات متعددة مثل الطب والاتصالات اللاسلكية وغيرها من المجالات. في السطور التالية، سنوضح لكم أهم الخصائص المميزة للطيف الكهرومغناطيسي

الطاقة

  • يمكن وصف الطاقة بوحدة قياس تعرف بإلكترون فولت “إيف”، ويعرف الإلكترون بكمية الطاقة الحركية اللازمة لتحريك إلكترون بجهد كهربائي يساوي فولت واحد.
  • يجب الإشارة إلى أن الطاقة تعتمد بشكل أساسي على الطول الموجي والتردد، حيث زيادة الطول الموجي يعني نقصان الطاقة، وزيادة التردد يعني زيادة الطاقة.

التردد والطول الموجي

  • الطول الموجي يعتبر دورة الموجة الواحدة ويقاس على أنه المسافة بين قمتين متتاليتين للموجة، والقمة تعني أعلى نقطة في الموجة، أما القاع فيعني أدنى نقطة في الموجة.
  • في حين يتم تعريف التردد بناء على عدد الموجات التي تمر من نقطة معينة خلال فترة زمنية محددة، ويتم قياس التردد بعدد الدورات الموجية أو الموجات التي تمر في الثانية الواحدة.

السرعة

جميع الموجات الكهرومغناطيسية تنتقل بنفس السرعة وهي حوالي 300,000 كم/ثانية، وتنتقل عبر الفراغ بدون وسيط ناقل. وتسمى هذه السرعة سرعة الضوء، وهي أعلى سرعة ممكنة لنقل الإشارات.

الاستقطاب

  • تتكون الموجات الكهرومغناطيسية من تعمد مجال مغناطيسي مع مجال كهربائي مع اتجاه انتشار الموجة، والهدف من تنشيط الموجة الكهرومغناطيسية هو وصف حجم واتجاه المجال الكهربائي للموجة.
  • يتم استقطاب الموجة من خلال تحديد خاصية استقطاب الموجة الكهرومغناطيسية، والتي تصف الاتجاه ومقدار متجه المجال الكهربائي مع مرور الوقت، وتعتبر خاصية الاستقطاب من الخصائص المهمة للموجات الكهرومغناطيسية نظرا لتطبيقاتها الكثيرة مثل التصوير وأشعة الليزر.

الزخم

  • الزخم هو ناتج ضرب السرعة بالكتلة، وقد يتساءل البعض كيف تحتوي خصائص الطيف الكهرومغناطيسي على هذه الخاصية على الرغم من أنها ليست لها كتلة.
  • وهذا ما شرحه العالم أينشتاين بوضوح حيث أثبت أن الضوء قادر على أن يتصرف كجسيم في بعض الظروف، وأن ثنائية الجسيم موجودة فعلا، ومن ثم ربط الطاقة بالكتلة في المعادلة (E = mc^2)، ومن ثم أثبت أينشتاين أن زخم الفوتون يكون نسبة لطاقته.

استخدامات الطيف الكهرومغناطيسي

يدخلالطيف المغناطيسي في العديد من الاستخدامات أبرزها الآتي:

مجال الطب

تستخدم الموجات الكهرومغناطيسية في المجال الطبي بشكل كبير حيث يتم اكتشاف بعض الأمراض الداخلية بواسطة الأشعة السينية التي تمثل نوعا من الطيف الكهرومغناطيسي، وتساهم أيضا في الكشف عن كسور العظام وتستخدم أيضا في أغراض طبية أخرى.

مجال الاتصالات

تلعب الموجات الكهرومغناطيسية دورا رئيسيا في مجال الاتصالات، حيث تعتمد جميع تقنيات الاتصال الخلوي على أمواج الراديو وتستخدم في عمليات البث الفضائي والإذاعي وكذلك الاتصال بشبكات الإنترنت. تستخدم الموجات الكهرومنزلية في تشغيل التلفزيون وأجهزة الراديو.

المايكرويف

الطاقة الكهرومغناطيسية تدخل في تشغيل المايكرويف، حيث يتم تحويل الطاقة الحرارية إلى موجات وأشعة، وبتكثيف تلك الأشعة يتم تسخين الطعام وإعداده.

الإنارة

تعتبر الإضاءة استخداما بسيطا للموجات الكهرومغناطيسية وهي موجودة بشكل طبيعي في أشعة الشمس، والتي تعتبر نوعا من الموجات الكهرومغناطيسية، ويجب الإشارة إلى أن الإضاءة ليست مقتصرة على أشعة الشمس فحسب، بل تشمل جميع أنواع الإشعاع الضوئي سواء كانت طبيعية أو اصطناعية.

بهذا نكون قد عرضنا لكم مفهوم الطيف الكهرومغناطيسي وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية حديثنا، نأمل أن يكون مقالنا قد جاء بالفائدة المرجوة التي تغنيكم عن مواصلة البحث، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى