التعليموظائف و تعليم

إذاعة عن الانضباط وعدم الغياب جديدة متكاملة

يقدم لكم موقع موسوعة فقرات عن الانضباط وعدم الغياب بشكل كامل، حيث يجب أن يكون الانضباط من سمات الخلق الحسنة التي يجب أن يتمتع بها كل مسلم ومسلمة. يبدأ احترام المواعيد منذ سن مبكرة، بدءا من لحظات المدرسة الأولى. بالإضافة إلى ذلك، الانضباط وعدم الغياب يعدان دليلا ودلالة على نجاح الشخص ليس فقط في دراسته ولكن في حياته بأكملها. فالطالب المنضبط سيصبح في المستقبل مهندسا منضبطا وطبيبا ملتزما وضابط شرطة قابل للتعتمد عليه، وسيكون فردا مفيدا لمجتمعه ووطنه. في هذا المقال، سنقدم لكم فقرات الإذاعة المدرسية حول الالتزام داخل المدرسة وعدم الغياب.

مقدمة إذاعية عن الانضباط وعدم الغياب

الحمد لله الذي يدير الليالي والأيام، والذي يتفوق بالقوة والعظمة دائما، الذي لا يعاني من أي عيوب ويقدر الأمور بأفضل نظام، وبعد ذلك

يسرنا نحن أسرة الإذاعة المدرسية أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي اليوم (……) الموافق (……) من شهر (……) لعام (….)، حول واحدة من أهم المواضيع التي تؤثر في حياتنا جميعا وهي “الانضباط وعدم الغياب”. فمن الأخلاق الحميدة أن يحترم الناس الوقت ويكونوا منظمين في عملهم.

الانضباط المدرسي هو أحد أهم العوامل التي تساعد الطالب على تحقيق النجاح والتفوق في دراسته، ويعني الانضباط هنا أن يحضر الطالب دروسه في الوقت المناسب، وأن يلتزم بحضور الحصص الدراسية وعدم الغياب بدون عذر، وأن يحترم القوانين المدرسية وعدم خرقها بأي شكل من الأشكال.

لا يمكن لأي أمة أن تنهض دون العلم، وتعد المدرسة هي المكان الذي يجتمع فيه الطلاب الراغبون في التعلم، حيث يكتسبون العلم والمعرفة ويكتشفون مهاراتهم ويتعلمون كيفية تطويرها والاستفادة منها.

لذلك، يجب على جميع الطلاب أن يلتزموا بالانضباط داخل المدرسة، بحضورهم اليومي وعدم الغياب إلا في حالات الضرورة القصوى، والامتثال لقوانين المدرسة وارتداء الزي المدرسي المطلوب والحضور في المواعيد المحددة دون تأخير، والانتباه أثناء الشرح ومتابعة الحصص الدراسية ومراجعة الدروس وأداء الواجبات المطلوبة من قبل المعلمين.

كل من الأسرة والمدرسة لهما أدوار هامة في زرع قيم الانضباط في الأبناء، حيث تعلم الأسرة الطالب كيف ينظم نفسه ويكون مراقبا لنفسه، وبالتالي يؤثر ذلك بشكل إيجابي على سلوكه داخل المدرسة، وتقوم المدرسة بزرع تلك القيم من خلال تعزيز العلاقة بين الطلاب والمعلمين والتي تستند إلى احترام كل منهما للآخر، والحرص على تنظيم الأنشطة التي تعلم الطلاب كيفية الالتزام بالقواعد والقوانين التي توضعها المدرسة واستخدام طرق جذابة لتقديم وشرح المواد الدراسية لجذب الطلاب وتشجيعهم على الحضور يوميا.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به في برنامجنا اليوم هو تلاوة القرآن الكريم وبعدها يليه صوت الطالب/ الطالبة:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

هل أتاك خبر الغاشية؟” (1) “وجوههم يومئذ خاشعة” (2) “عاملة ناصبة” (3) “تصلى نارا حامية” (4) “تسقى من عين آنية” (5) “ليس لهم طعام إلا من ضريع” (6) “لا يسمن ولا يغني من جوع” (7) “وجوههم يومئذ ناعمة” (8) “لسعيهم راضية” (9) “في جنة عالية” (10) “لا يسمعون فيها لاغية” (11) “فيها عين جارية” (12) “فيها سرر مرفوعة” (13) “وأكواب موضوعة” (14) “ونمارق مصفوفة” (15) “وزرابي مبثوثة” (16) “أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت” (17) “وإلى السماء كيف رفعت” (18) “وإلى الجبال كيف نصبت” (19) “وإلى الأرض كيف سطحت” (20) “فذكر إنما أنت مذكر” (21) “لست عليهم بمصيطر” (22) “إلا من تولى وكفر” (23) “فيعذبه الله عذاب الأكبر” (24) “إن إلينا إيابهم” (25) “ثم إن علينا حسابهم” (26)

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

بعد أن استمعنا إلى كلمات الله عز وجل، حان وقت الاستماع إلى كلمات الرسول صلى الله عليه وسلم، حول أهمية الوقت والانضباط فيه، ونستمع إليه من الطالب / الطالبة:

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

لا تتوقف قدم العبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربعة أمور: عن عمره وكيف أنفقه، وعن شبابه وكيف استغله، وعن مصدر ثروته وكيف أنفقها، وعن ماذا فعل بالعلم الذي كان يملكه.

صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

كلمة عن الانضباط

الانضباط المدرسي هو عامل مهم لنجاح العملية التعليمية، عندما يكون الطالب منضبطا في المدرسة ويقل غيابه، فسيتمكن من التواصل مع زملائه ومعلميه، وسيتعاون بنجاح مع زملائه، وسيتعلم كيف يستمع بانتباه للمعلم ويتبع سلوكا حسنا آخر.

ويساعد الانضباط المدرسي الطالب بشكل كبير في تحديد نقاط ضعفه والعمل على علاجها وتطويرها، كما يقلل من المشكلات التي تحدث داخل المدرسة، حيث يساعد المعلمين في السيطرة على الفصول الدراسية، ويزيد من ثقة الطالب بنفسه ويوفر البيئة المناسبة لاستيعاب المعرفة والعلوم.

عندما يكون للطلاب الانضباط في المدرسة، يستطيع المعلمون توصيل الدروس والمناهج بشكل أفضل وتوصيل المعرفة والمعلومات بدقة، وهذا الانضباط يعود بالنفع على الطلاب، فهم يصبحون منضبطين في حياتهم بشكل عام ويحققون نجاحا في دراستهم وعملهم في المستقبل، ويصبحون أشخاصا يمكن الاعتماد عليهم في مختلف المواقف الحياتية.

فقرة معلومة تهمك عن الانضباط وعدم الغياب

والآن، مع معلومة تهمك عن الانضباط، يقدمها لكم الطالب/الطالبة

هل تعلم أن :

  • هل تعلم أن الانضباط المدرسي يجعل الطالب يتصرف بشكل إيجابي ويتمسك بالقيم العليا ويساعده على تحقيق أهدافه.
  • هل تعلم أن الانضباط المدرسي يضمن الأمان والنظام داخل المدرسة ويجعلها مكانا آمنا خاليا من الحوادث.
  • هل تعلم أن نسبة الرسوب والفشل الدراسي ترتفع بين الطلاب غير الملتزمين بالحضور والاستمرار في الدراسة.
  • الوقت مسئولية كبيرة على المسلم وسيسأل عنه يوم القيامة، وكيف أنفق وقته في اللهو واللعب أم في اكتساب العلم.
  • هل تعلم أن الانضباط يجعل الطالب ملتزما بجميع قوانين المدرسة.
  • هل تعلم أن الالتزام في المدرسة يعزز لدى الطالب العديد من المهارات الاجتماعية.
  • هل تعلم أن عدم تنظيم الوقت واستغلاله من العوامل التي تؤدي إلى الغياب المدرسي؟.
  • هل تعلم أن الانضباط والالتزام بالوقت هما مسؤولية كبيرة وفقا للسنة المطهرة؟ ويجب على كل مسلم أن يتعلم الانضباط والالتزام.
  • هل تعلم أن عدم الغياب عن المدرسة يعلمك مدى أهمية الالتزام بالوقت؟ فالعبادات لا يمكن تأجيلها، حيث ترتبط بالوقت، ولذلك يساعد تعلم الالتزام بالوقت من سن صغير في بناء عادات صحية.
  • هل تعلم أن الغياب عن المدرسة يؤخرك عن بقية أصدقائك ويعرضك للانتقاد من المعلمين.
  • هل تدرك أن الغياب المستمر يؤثر على درجاتك ويفقدك الكثير من الخبرات المفيدة والمعلومات.
  • هل تعلم أن الغياب المدرسي يضر الطالب كثيرا ويفقده القدرة على تحمل المسؤولية.
  • هل تعلم أن تكرار الغياب عن المدرسة يعرض الطالب لتوقيع عقوبات عليه.
  • هل تعلم أن الغياب المتكرر يجعل الطالب غير قادر على التواصل مع زملائه ومعلميه؟.

فقرة الدعاء

والآن حان موعد فقرة الدعاء، الذي نلجأ إليه للتمني برضا الله، حيث قال تعالى: “ادعوني أستجب لكم” وسيقدمه لكم الطالب أو الطالبة:

اللهم اجعلني أتكلم بالهداية، وألهمني بالتقوى، وأوفقني للأفضل، واستخدمني فيما يرضيك. اللهم اهديني في الطريقة المثلى، واجعلني أعيش وأموت على دينك، اللهم صل على محمد وآله، وأنعم علي بالاقتصاد، واجعلني من أهل الصواب، والهدى، والخير، وارزقني الفوز في الحياة الآخرة، والحفاظ على السلامة، اللهم احفظ لنفسك ما يطهرها، وأصلح لنفسي ما يحسنها، فإن نفسي هشة وتحتاج للحماية

الخاتمة الإذاعية عن الانضباط وعدم الغياب

لقد مضى الوقت بسرعة ووصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وفي النهاية نأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة في فقراتنا اليوم عن الانضباط وعدم الغياب، ولندعو الله أن نكون مفيدين لأنفسنا وللآخرين وأن نحقق النجاح في الدنيا والآخرة، ونتطلع للقاء جديد في الوقت المناسب بإذن الله، مع الطالب/الطالبة:

وشكرا وإلى اللقاء غدا في برنامج إذاعي جديد وموضوع جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى