التاريخالناس و المجتمع

رتب حملات الصوائف والشواتي وأهميتها وأهدافها

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن إجابة سؤال من الذي رتب حملات الصوائف والشواتي عليك بمتابعة مقالنا اليوم، فحملات الصوائف والشواتي هي الحملات العسكرية التي رتبها المسلمون لحماية حدود دولتهم الإسلامية، ويرجع السبب في تسميتها بهذا الاسم إلى موعد قيامها حيث كان يقوم بها المسلمون في فصلي الصيف والشتاء والغرض منها هو حماية حدود البلاد الإسلامية من الأعداء.

يجب أن نذكر أن حملات الصوائف استغرقت 60 يوما في حين أن حملات الشواتي لم تتجاوز 20 يوما، وسنناقش كل التفاصيل المتعلقة بهذه الحملات في السطور التالية في موسوعتنا.

رتب حملات الصوائف والشواتي

حملات الصوائف والشواتي هي الحملات العسكرية التي يقوم بها المسلمون لحماية وتأمين البلاد الإسلامية من الأعداء عن طريق تحسين المواقع الدفاعية والتوغل في الأراضي البيزنطية للسيطرة على الثغور والقرى، والدافع الأساسي لهذه الحملات هو سقوط قلعة الروم “القسطنطينية.

من الذي رتب لحملات الصوائف والشواتي

معاوية بن أبي سفيان كان من القادة الذين تم تكليفهم بالمشاركة في حملات الصوائف والشواتي بهدف الدخول إلى الأراضي البيزنطية والتوغل فيها للاطلاع عليها وتسهيل عملية الفتح، وقد أطلق اسم هذه المعارك عليها نسبة إلى الفترة التي كانت تحدث فيها، ويشير البعض إلى أن سبب تسميتها بهذا الاسم يعود إلى الطبيعة الجغرافية المميزة التي تتمتع بها المناطق التي يتم فيها القتال، حيث تتسم بالتضاريس الجبلية الوعرة التي تجعل مناخها باردا في الشتاء ومعتدلا في الصيف.

نشأة حملات الصوائف والشواتي

المسؤول الرئيسي عن هذه الحملات هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه. لقد أسس هذه الحملات خلال فترة حكمه لتأمين حدود الدولة البرية والبحرية. ومع مرور الوقت، اتسعت هذه الحملات وتطورت بشكل خاص خلال عهد الدولة الأموية، وتحديدا في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان. ومن بين قادة هذه الحملات الأكثر شهرة: “أبو عبيدة بن الجراح”، “معاوية بن أبي سفيان”، “النعمان بن مقرن.

أهمية حملات الصوائف والشواتي

تكمن أهمية هذه الحملات في أمرين أساسيين، وهما تأمين الجبهة الشمالية من الهجمات الخارجية المحتملة، وهي الجبهة الأكثر خطورة، والأمر الثاني يتمثل في رغبة الخلفاء في السيطرة على العاصمة البيزنطية، وقد حرص الخلفاء على تجنيد أبنائهم في الجيش وتعويدهم على المشاركة في الحملات التي كانت تنطلق كل عام، وكان العديد منهم يتمنون تولي قيادة هذه الحملات لأنهم يشعرون بأن الانضمام إليها يعتبر شرفا وتكريما لهم.

الأهداف الرئيسية لحملات الصوائف والشواتي

بدأت هذه الحملات لخدمة عدة أهداف أبرزها الآتي:

  • محاربة المتمردين والقضاء على الفتن.
  • هدم الدولة البيزنطية.
  • توفير الحماية الضرورية للإمارة الأندلسية ضد أي هجوم.
  • توفير الحماية من الغزوات.
  • السيطرة على المدن الساحلية والممالك الشمالية.
  • مواجهة هجمات النورمانديين.
  • توفير الدعم لمدن وإمارة الأندلس.
  • إظهار مهارات القادة في ميادين القتال.
  • مد الجيش بالأسلحة والجنود المقاتلين.
  • إعادة بناء القلاع والحصون والمدن التي تعرضت للدمار من جديد.
  • التخلص من الولاة الطامعين.

عدد حملات الصوائف والشواتي

  • تقدر عدد حملات الصوائف والشواتي بحوالي 46 حملة، منها 25 حملة شتوية و21 حملة صيفية، بالإضافة إلى حملات غزاة أخرى. بالنسبة للدولة الأموية في الأندلس، فقد أرسلت معظم الصوائف خلال حكم الإمارة. تم تحديد عدد الصوائف التي تنفصل كل سنة بناء على الظروف السياسية التي تواجهها الإمارة الأموية. في العادة، تنفصل صوائف واحدة سنويا، ولكن عند مواجهة الإمارة لأي اعتداء أو هجوم خارجي، يتم تشكيل أكثر من حملة لمواجهة تلك الهجمات.

تمت إجابة سؤال حملات الصوائف والشواتي بكافة التفاصيل، ووصلنا إلى ختام حديثنا. نحن نشكركم ونأمل أن تكونوا استفدتم من المحتوى الواضح والمفيد وأن لا تحتاجوا للبحث. وفي النهاية، نشكركم على متابعتكم الجيدة وندعوكم لقراءة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى