التعليموظائف و تعليم

تغير حالة المادة من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية مباشرة يسمى

عندما تتحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية مباشرة، يسمى ذلك بعملية التسامي، وفي هذا المقال سنشرح جميع تحولات المادة، فالمادة تمتلك حالات مختلفة، بما في ذلك الذوبان والتجمد والتبخر والتكثيف والترسيب والتسامي، وسنوضح أيضا تعريف المادة الفيزيائية وتحولاتها، فالطاقة الموجودة داخل المادة لا تختفي أبدا، بل تتحول وتتبدل من حالة إلى أخرى، وسنقدم تفصيلا عن ذلك، وإذا كنت ترغب في قراءة المزيد عن المواضيع المتعلقة بالمواد الفيزيائية وتحولات المادة، ستجد روابط في نهاية المقال.

تغير حالة المادة من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية مباشرة يسمى

تحول المادة من الحالة الصلبة للحالة الغازية

إذا تحولت المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية، فإن هذه العملية تسمى بالتسامي، وذلك إذا تم التحويل مباشرة دون أن تمر المادة في الوسط بحالة سائلة، وتحدث هذه العملية الفيزيائية بسبب طاقة الحركة العالية للذرات التي تتجاوز الضغط الموجود عليها.

عملية الذوبان

عملية الذوبان هي عملية تحويل المادة الصلبة إلى سائلة. لكي تتم هذه العملية، يجب أن يتم تسخين المادة بشدة حتى تصبح درجة حرارتها عالية. تجعل الحرارة الذرات أكثر نشاطا وحركة، مما يؤدي إلى تغير حالتها وطبيعتها.

عملية التجمد

عملية التجمد هي عملية تحويل المادة السائلة إلى حالة صلبة، وتحدث هذه العملية عندما ينخفض درجة حرارة المادة بشكل كبير مما يقلل من حركتها وطاقتها ونشاطها ويغير حالتها.

عملية التبخر

عملية التبخر هي عملية تحويل المادة السائلة إلى مادة غازية، ومن الملاحظ أنه عند تعرض السوائل لدرجة حرارة مرتفعة جدا تصل لمرحلة الغليان، حيث تتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية وتتصاعد أبخرتها، ودرجة الغليان هي الدرجة التي تتحول فيها المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وتختلف درجة الغليان باختلاف طبيعة المادة.

عملية التكثيف

عملية التجميع هي العملية التي يحدث فيها تحويل المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، وذلك من خلال زيادة الضغط عليها حتى تتغير طبيعتها.

عملية الترسيب

عملية الترسيب هي عملية تحويل المادة الغازية مباشرة إلى مادة صلبة، دون أن تتحول إلى سائل في الوسط. نراها في الظواهر الطبيعية، حيث يتحول بخار الماء إلى ثلج في الأماكن ذات درجات حرارة منخفضة جدا.

المواد الفيزيائية وتحولها

المادة الفيزيائية هي أي شيء يشغل مساحة في الفراغ أو المكان، وله كتلة وحجم، وتتكون جميع المواد الفيزيائية من مجموعة من الجزيئات التي تتكون بدورها من مجموعة من الذرات الصغيرة الحجم. وبين هذه الجزيئات توجد روابط تحدد حالة المادة المختلفة، وتتنوع الروابط بين الجزيئات وفقا لحالة المادة، فهناك مواد صلبة وسائلة وغازية.

يمكن تحويل المادة من حالة إلى حالة أخرى عن طريق الطاقة الموجودة فيها. فإما أن تفقد المادة طاقتها أو تطلقها. والطاقة لا تختفي بمفردها، بل تقوم بتغيير شكل المادة وخصائصها. ويحدث ذلك في خطوات ومراحل انتقالية. فمثلا، يمكن للصلب أن يتحول إلى سائل بفعل تأثير خارجي مثل الحرارة التي تحول الثلج إلى ماء. وأيضا، يمكن للسائل أن يتحول إلى صلب بتأثير خارجي مثل التجميد الذي يحول الماء إلى ثلج. وهكذا، نرى أن جزيئات المواد الفيزيائية والروابط بينها تتأثر بالعوامل الخارجية وتتغير حالتها وطبيعتها.

حالات المادة الفيزيائية

تتشكل المادة الفيزيائية في ثلاثة حالات أساسية وهم:

  1. المادة الصلبة : في هذه الحالة، تكون الروابط بين الجزيئات والذرات قوية للغاية، وتكون المسافة بين الجزيئات صغيرة وتقترب من بعضها البعض، وبالتالي تحافظ على شكلها المعروف وحجمها.
  2. المادة السائلة : في الحالة السائلة، تكون الروابط بين الجزيئات والذرات أضعف من الحالة الصلبة، ويكون التقارب بين الجزيئات أقل، ولذلك يمكن تغيير شكلها بسهولة ولكن مع الحفاظ على حجمها.
  3. المادة الغازية : المواد الغازية على عكس المواد الصلبة والمواد السائلة، فإنها لا تحتفظ بشكلها أو حجمها، وذلك بسبب انعدام الارتباطات بين جزيئاتها وذراتها.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المتشابهه من: أبحث عن التغيرات الشاملة في الحالة الفيزيائية، وكيفية حركة جسيمات المادة الصلبة وطرقها، وأنشئ جدولا يصف حالات المادة الثلاثة من حيث شكلها. ابحث أيضا عن حالة التوازن الديناميكي وحالات المادة مع الإشارة إلى المراجع. استكشف خصائص المادة في مختلف حالاتها واستكشف حالات المواد المختلفة وتغيرات الحالة الفيزيائية بشكل عام.

المصدر: 1. 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى